نتخذ يوميا الكثير من القرارات في حياتنا بل ان حياتنا مبنية على القرارات .. قرارات نتخذها نحن او يتخذها اخرون وتؤثر علينا وعلى حياتنا و بدءا من ابسط القرارات كقرار تناول الطعام او قرار اكمال الدراسة الجامعية انتهاء باصعب القرارات كتلك التي يتخذها قادة وزعماء الدول او كبار رجال الاعمال فان كل هذه القرارات تشكل حياتنا او حياة من حولنا .

ان القرار الصعب هو القرار الذي تجد نفسك مضطرا الى اتخاذه نظرا لعدم وجود خيارات كثيرة امامك مما يدعوك لاتخاذه وهو ليس قاصرا على اشخاص دون اخرين بل قد يواجه اي فرد موقفا يجد فيه نفسه في مواجهاً هذا القرار ويضطر الى اتخاذه ويتحمل نتائجه ولكن المشكلة حينما يتحمل اخرون نتيجة القرار .

اننا كبشر نخطئ ونصيب لذا فليس بالضرورة ان تكون كل قراراتنا صائبة وايضا فقد يكون الصواب والخطأ وجهة نظر ولناخذ مثالا :
لو ان هناك مريضا بحاجة الى عملية جراحية وتبلغ نسبة نجاح العملية فقط 50 % و لا يوجد سوى طبيب واحد قادر على عمل هذه العملية فان القرار هنا ايا كان يعتمد على وجهة نظر الطبيب فهل يرى انه من الصواب جعل المريض يتعذب حتى الموت بينما هناك احتمال بنسبة 50 % لنجاته ام انه يرى ان عليه القيام بالعملية رغم ان احتمال فشلها هو 50 % وفي كلا الحالتين فان اي قرار سيتخذه الطبيب سيكون قرارا صعبا عليه ولا يمكن الحكم عليه بالصواب او الخطأ .

وكما ذكرت فاننا في حياتنا نتخذ الكثير من القرارات منها ما هو بسيط ولا يؤثر كثيرا في حياتنا ومنها ما قد يبنى عليه باقي حياتنا فهناك الكثير من القرارات التي تُتخذ دون تروٍ او تفكير في عواقبها من قبل الاشخاص الذين يتخذونها كقرار الطلاق والانفصال او القتل او السرقة والجرائم المختلفة او حتى قرار مواصلة التعليم من عدمه اضافة الى قرار اختيار شريك / شريكة الحياة و غير ذلك الكثير من القرارات التي نعدها سهلة بينما هي تحتاج في الواقع الي شئ من التأني والتفكير في نتائجها .

في الواقع لا اريد تصعيب الامور وجعل الناس ينظرون الى الحياة وكانها سلسلة معقدة من القرارات ولكن اريد من الناس ان يعوا أهمية بعض القرارات وتاثيرها في حياتهم و ان نعي ان الحياة سلسلة من القرارات البعض منها سهل والاخر صعب وعلينا دوما ان نفكر قبل كل قرار تفكيرا يتلاءم مع نتائج القرار وآثاره

المصدر: مقالات
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 295 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2011 بواسطة Al-Resalah

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,948,143