ان الشخص الاناني لا يتحمل ان يرى أشخاصاً اكثر منه قدرة ومنزلة، اذ يعتبر ذلك منقصة وضعف لشخصيته.. ولكي يبرز نفسه في المجتمع.. عليه ان يفتش عن سلبيات الآخرين والذين هم اقدر منه عملا وفكرا واحتراماًلكي يستر عليهم ايجابياتهم، ويشوه شخصياتهم.. ولكي يعلو مكانا عند الآخرين وعلى انه شخص مميز.. لذا قيل: لاتجالس عدوك فإنه يحفظ عليك عيوبك ويماريك في صوابك ...

وهكذا يستمر الانسان ( الأناني) على نشر سلبيات الآخرين وتضخيم سيئاتهم ولعل اقرب مثال لهذا الموضوع هو سلوك بعض الطلاب في المدارس.. فتجد بعض الطلاب يضع سلبيات على زملائه بسبب تفوقهم واجتهادهم أو أن تفوقهم انما هو بسبب انحياز الأدارة او المدرسين لهم ...

ولكن هل هؤلاء الاشخاص يلاحقون عيوبهم وسلبياتهم الذاتية؟.. بالطبع لا ولهذا اعتقد بانهم انانيون، وانهم لاينشغلون الا بعيوب غيرهم.. فالانسان السوي هو من يبصر عيوبه ويقوم باصلاحها ..
( من أبصر عيب نفسه شغل عن عيب غيره)
( لا تتبعن عيوب الناس فان لك من العيوب ان عقلت ما يشغلك من أن تعيب أحداً)


إختبار الشخصية الأنانية:
نفسي نفسي ما أحلاها ..هي في عيني ما أغلاها".. أتذكر أننا كنا نغنى هذا النشيد في المرحلة الابتدائية لكننا كنا نقول "أمي أمي ما أحلاها"، هل تعرفون من الذي تجرأ على هذا النشيد وغير كلماته، إنه "الشخص الأناني" الذي لا يعرف إلا مصلحته الشخصية ولا يشغل باله إلا بنفسه، وشعاره المرفوع دائما "أنا وما بعدي الطوفان".

مواقف كثيرة تنم عن أنانية واضحة قررنا أن نقص بعضها عليك فإذا كنت يوما من الأيام بطلا فيها فتأكد أنك للأسف أناني.. اختبر نفسك.

نفسي في شقة: محمود(25 عاما) يواجه مشكلة مع صديق أناني فقد علم الأخير بفتح باب الحجز في أحد مشاريع إسكان الشباب، إلا أنه أخفى الخبر عن أصدقائه، ويقول:" لم يبلغني رغم علمه بحاجتي لشقة كي أتقدم للفتاة التي أحبها.. من وقتها وأنا لا أثق فيه".

خطيبي أناني: خطيب ياسمين يطالبها دائما بأن تقول له كلام من نوع :"أنت أوسم رجل في العالم ..أنت أفضل شاب رأيته في حياتي..لا أعرف ماذا كان سيحدث لو لم أرتبط بك"، وفي المقابل فهو بخيل جدا في مشاعره معها، لا كلمة رقيقة ولا هدية في مناسبة، دائما يحكي لها عن مشاكله في العمل ومع أسرته وفي الوقت نفسه يرفض الاستماع لمشاكلها، وإذا أصرت أن تحدثه عن ضيقها يتهمها بأنها "عاشقة للنكد".. للأسف يا ياسمين خطيبك يعاني من أسوأ صفة وهي" أنانية المشاعر".

ملابس أختي: مشاجرات يومية بين ريم وأختها مروة على الملابس فالأخيرة ترفض دائما أن تشاركها أختها في ملابسها، و تعتبر ريم أن أختها "أنانية لا تحب إلا نفسها فهي تعمل وتأخذ راتب شهري يمكنها من شراء ملابس جديدة من حين لآخر، أما أنا فلا زلت طالبة وبالتالي ملابسي محدودة".

أنا ناجح: ياسين يمنع عن أصدقائه أي معلومة متعلقة بدورة تدريبية أو مسابقات أو مراجعات.. إلخ ، وإذا وصل ليده ورق محضرات متميز يخفيه طبعا، حينما يسأله أصدقائه عن أهم ما جاء في محاضرة لم يتمكنوا من حضورها يغير الموضوع ، يتحجج بأن لديه مشوار، طبعا أصبح أصدقائه يصفونه علنا بالأناني ويتعاملون معه بالمثل.


وللأنانية أوجه كثيرة، وتلك المواقف هي أبسطها.. أما حول كيفية التعرف علي الأناني، وسبل التعامل معه، فنقدم لك بعض النصائح: تعرفه من خلال بعض المواقف فهو:

  • لا يبالي بمشاعر الآخرين.
  •  يتجاهل مشاكلهم ومع ذلك يتحدث عن أي مشكلة تخصه باستفاضة.
  • يهمه ذاته وراحتها وتحقيق رغباتها في الوقت الذي يحدده هو حتى لو لم يكن يتناسب مع ظروف المحيطين به.
  • قد يكون بخيل أحيانا، ولكنه دائما يحب الاستحواذ على كل شيء.
  •  يعلن عن عطائه (إن حدث ذات مرة) حتى وإن كان في ذلك جرح مشاعر للآخرين.
  • إذا أعطى فذلك أمر مؤقت مرهون بقضاء مصلحة أو حباً في الظهور.
  • يفتش عن عيوب من حوله ويحاول تشويه سيرتهم، ويتحدث دوماً عن نقائصهم.. ولكن ماذا عليك أن تفعل إذا صادفت شخص أناني كيف تتعامل معه؟
  • أذكر أمامه مميزات أصدقائك المتعاونين وكيف يحترمهم الجميع و يثق بهم.
  • وضح له بطريقة غير مباشرة أثر الانشغال بالتفتيش عن عيوب الناس والتفخيم من ذاته.
  • أذكر له بعض المواقف الدينية التي تتحدث عن الإيثار.
  • تناقش معه بشكل غير مباشر عن أهمية التعاون في نجاح الإنسان وأن المحيطين في بعض الأحيان يكونون السبب المباشر وراء نجاح الفرد.
  • العلاقات الحسنة مع الآخرين مسألة أخذ وعطاء، فوضح له ذلك من خلال تعاملاتك أمامه.
  • افتح نقاش حول المسؤولية الاجتماعية بين الأفراد، وكيف أن الإنسان الذي يعنيه سعادة الآخرين ينعكس ذلك عليه.
  • اكسب وده حتى يمكنك تقديم النصيحة إليه بدون أدني حساسية.
  • أصبر عليه فمن المنطلق الإنساني أنت شخص إيجابي تحاول تغيير من حولك، ومن المنطلق الديني، سوف تؤجر على ذلك العمل.
  • إن لم تفلح جميع تلك النقاط في معالجته، فيجب أن نوضح له أثر سلوكه في علاقاته بالآخرين، وسر ابتعاد أصدقائه عنه، بطريقة مباشرة ولكن غير جارحة له.

    لكل منا مواقف لا تعد ولا تحصي مع الأنانية.. فهل صادفت أناني وكيف تعاملت معه ؟
المصدر: مقالات
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 11704 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2011 بواسطة Al-Resalah

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,509,018