برلين - أكد الطبيب الألمانى هانزديتليف فاسمان، البروفسور ومدير قسم جراحة الأعصاب فى مستشفى مدينة مونستر الجامعى غرب ألمانيا، أن الصوم من وقت لآخر يعد "منشطا للمخ" ..

مشيرا إلى دور الصوم فى تحسين وظائف المخ ، حيث قال "إن الأبحاث التى تجرى فى الدول الإسلامية التى يصوم مواطنوها شهر رمضان من الممكن أن تكشف عن فوائد الصيام للانسان".

وقال فاسمان - فى مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية /د ب أ/ - "إن التغذية الصحية بجانب الصوم تقلل من الخطورة للتعرض للخرف أو السكتة الدماغية وتنشط وظائف المخ" ..

مضيفا أن تناول كميات محدودة من السعرات الحرارية أو الكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة كتلك الموجودة فى السمك وبذور الكتان تمنع حدوث اضطرابات فى وظائف المخ.

وذكر الطبيب أن التجارب التى أجريت على حيوانات أثبتت أن الأنظمة الغذائية التى تحتوى على كميات قليلة من السعرات الحرارية والتى تعتمد على الصوم بشكل منتظم تزيد من قدرة مقاومة المخ لحالات نقص الطاقة.

وأضاف أنه فى حالات النقص يتعلق الأمر باضطرابات فى الدورة الدموية والتى من الممكن أن تؤدى بدورها إلى السكتة أو اضطرابات فى وظائف المخ ..

مشيرا إلى أن المخ فى هذه الحالة لا يحصل على الكمية الكافية من الأكسجين والسكر ، حينما لا يقوم مجرى الدم بنقلها بالقدر الكافى.

وأشار فاسمان إلى أن الدراسات التى أجريت على حيوانات التجارب ترجح أن هذا الأمر ينطبق على الإنسان أيضا ..

موضحا أن التقارير التى تجرى حول الحالة الصحية للمسنين واختبارات الذاكرة أظهرت أن الأطعمة التى تحتوى على كمية قليلة من السعرات الحرارية والأغذية الغنية بالحمض الدهنى (أوميجا 3) تزيد من كفاءة توصيل الإشارات فى المخ. 

المصدر: اكرم حمدى
AkrumHamdy

Akrum Hamdy [email protected] 01006376836

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 466 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2009 بواسطة AkrumHamdy

أ.د/ أكـــرم زيـن العــابديــن محـــمود محمـــد حمــدى - جامعــة المنــيا

AkrumHamdy
[email protected] [01006376836] Minia University, Egypt »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,743,026