التعريف

هرمون النمو يفرز بشكل طبيعي في الجسم من الغدة النخامية نتيجة بعض المستحثات الطبيعية مثل التدريب,النوم,الضغط العصبي و نقص معدل السكر بالدم .

يعتبر أقوى هرمون للحصول على قوة عملاقة و على كتلة عضلية ضخمة جدا في فترة قصيرة جدا حيث يطلق عليه الهرمون العجيب من قبل الرياضيين .

يعتبر العقار الوحيد الذي يعالج التركيب الوراثي السيء حيث يساعد أي شخص على النمو و خصوصا الأطفال الذين توقف نموهم مبكرا في الفترة ما قبل البلوغ .

 

أنواع الهرمون :

 

النوع البشري : حيث تم إكتشافه عام 1980 حيث كان الوحيد المتاح للتناول و يتم الحصول عليه من الجثث و كان غالي الثمن و لكنه في عام 1985 تم ربطه بظهور مرض قاتل في المخ يتصف بنقص متزايد بالذاكرة فتم إزالته من السوق.

 

النوع المصنع: حيث يتم تصنيعه جينيا على هيئة حقن تعطى تحت الجلد تحتوي على 12 وحدة حيث يظل ثمنه باهظ الثمن و ليس بمتناول الكثيرين.

طريقة العمل :

الهرمون لا يعمل بشكل مباشر,لكنه يشجع الكبد على إفراز عوامل نمو تشبه الأنسولين و عوامل أخرى تسمى (السوماتوميدينز),و تلك العوامل هي التي تقوم بالعمل في الجسم و تقوم بعملية البناء و لكن قدرة الكبد على الإفراز محدودة لذلك فإن قدرة الهرمون على العمل محدودة .

 

كيفية تناول الهرمون :

يعطى الهرمون عن طريق الحقن تحت الجلد مرة واحدة يوميا و لكن بعض الرياضيين يفضلون تقسيم الجرعات إلى 3 أو 4 جرعات يوميا حيث يعتبر تناول هذه الجرعات الصغيرة و المنتظمة يوميا دافعا لاحراز أعلى تأثير وذلك للاسباب الاتية :

أ - عند حقن الهرمون يرتفع تركيزه فى الدم , مما يدل على أن تأثيره , يكون غالباً لحظى , ويعمل لفترة قصيرة بعد الحقن .

ب - الهرمون يعمل عن طريق , إستحثاث الكبد لإفراز عوامل النمو , التى تقوم بعملية النمو , وحيث أن الكبد يقوم بإفراز تلك العوامل فى حدود معينة , فإن تناول جرعة كبيرة , لا يزيد من إفراز الكبد لهذه العوامل . ويبدو من ذلك أن الكبد يعطى رد فعل أفضل من تناول جرعات أقل .

ج- عند حقن الهرمون فى نفس النقطة فى الجسم قد يؤدى إلى فقد الدهون المحيطة بتلك النقطة , لذلك يجب تغيير مكان الحقن باستمرار , أو حتى تغيير الجانب من الجسم الذى يتم حقنه فيه .

 

   أسباب إستخدام الهرمون من قبل الرياضيين :

1- له تأثير بنائي قوي حيث يزيد من تصنيع البروتين و من ثم زيادة في حجم خلايا العضلات وفي عددها حيث الزيادة في عدد العضلات لا يمكن الحصول عليهاعن طريق المنشطات الأخرى و لهذا يسمى هرمون النمو بأقوى هرمون بنائي .

2- يقوم بتحويل الدهون الى طاقة , مما يقلل حجم الدهون .

3- يقوى الأنسجة الرخوة , والأربطة , والغضاريف أيضاً , مما يزيد من قوة الرياضى بشكل ملحوظ .

4- العديد من لاعبى كمال الاجسام , ورافعى الاثقال , يؤكد أن تناول الهرمون بجانب المنشطات الأخرى , يساعد على تقليص حجم الإصابات , عن طريق زيادة قوة اللاعب .

 

أسباب عدم نجاعة الهرمون لبعض الرياضيين :

   1.عدم إستخدام الهرمون بكميات كبيرة و على فترة طويلة نظرا لإرتفاع أسعار هرمون النمو .

2.عدم إستخدام هرمونات أخرى يحتاجها الجسم لكي يقوم هرمون النمو بأفضل تأثير مثل : هرمون الغدة هرمونات الغدة الدرقية,الإنسولين,الكظرية,الهرمونات الجنسية,الإستروجين و أيضا الأندروجين و المواد البنائية الاخرى حيث تمكن الكبد من إفراز العوامل البنائية التي تساعد على النمو و تفيد هذه الإضافات الاعب قبل المنافسة لانه يقلل من السعرات الحرارية في الغذاء ,مما يؤدي برد فعل من الجسم بتقليل الانسولين و هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي لوضع أسوأ لهرمون النمو .

3.عدم تناوله عن طريق إستشارة طبيب و شراؤه من خلال السوق السوداء حيث إحتمالية الغش عالية جدا حيث إحتمالية تبديله بهرمونات رخيصة على أنها هرمون النمو الباهظ الثمن .

4.فى حالات نادرة جداً , يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة لهرمون النمو , الذى يتناوله , مما يؤدى إلى إنقاص التأثير المتوقع له.

 

الأعراض الجانبية :

-         الأعراض الجانبية غيرمماثلة لباقي المنشطات مثل (نقص هرمون الذكوره , وحب الشباب , وفقد الشعر , والعصبيه الزائده , وزياده معدل الإستروجين , وصفات الذكوره فى الإناث , وإحتجاز الماء و الملح داخل الجسم(  ولكن الأعراض الجانبية الأساسية لـهرمون النمو هى ( نقص معدل السكر فى الدم , مع نقص معدل الوظيفة للغدة الدرقية وأحياناً بعض الأجسام المضادة للهرمون تظهر فى الجسم , ولكنها ليست ذات أهمية طبية كبيرة .

 

-    البعض يتهموه بالتسبب بالأكروميجالي, وتشوهات العظام وكبر حجم القلب, ومشاكل الأعضاء والعملقة والموت المبكر ولكن هناك فرق من تناول هذا الهرمون قبل , وبعد البلوغ حيث أن صفائح النمو , التى تؤدى إلى زيادة الطول , تظل فى نمو مستمر , حتى البلوغ , أما بعد البلوغ فلا يمكن لـ ( زيادة هرمون داخلى , أو تناول هرمون خارجى ) أن يسبب إضافة فى طول العظام و لتوضيح الفرق يجب أن نعرف الاتي:

 

أولاً : العملقة وهى حالياً تنتج عن زيادة الهرمون فى الجسم قبل البلوغ , مما يؤدى إلى زيادة الطول , مصحوباً بقوة

وصلابة , ثم بعد ذلك تؤدى إلى الضعف والموت .

 

    ثانياً : الأكروميجالى وهو حالة طبية , تنتج عن زيادة الهرمون فى الجسم بعد البلوغ , حيث لا يمكن للعظم أن يزداد طولاً ،

  لذلك يزداد فى العرض . ويبدو فى شكل نمو زائد فى ( حجم الكف , والقدم , والفك السفلى , والأنف , وزيادة فى حجم

 وزن القلب والكلى ) , وكل هذا يسير يداً بيد مع القوة والصلابة , التى تنتهى أخيراً بـ ( الإجهاد , والضعف , والسكر ومشاكل القلب          , وأخيراً الموت المبكر.

 

·     ومع ذلك فإن هذا الكلام بعيد الاحتمال , كما أثبتت الحقائق , فمن بين العديد من الرياضيين , الذين يستخدمون الهرمون , هناك العديد من الرياضيين الذين يستخدمون الهرمون , وهناك عدد ضئيل ممن يشكون من ( كبر حجم اليد , والقدم , والفك السفلى , والجمجمة المشوهة , والشفاة الغليظة ) , ومن خلال هذا فنحن لا ننكر المشاكل , التى قد يسببها الهرمون , فى البالغين , والأصحاء , ولكن يجب على الفرد أن يعى , كيفية الإستفادة منه , بالطرق الصحيحة , كى يتسع ذهنه . 

·    وقد ثبت أن ( الأكروميجالى , والسكر , وعدم كفاءة الغدة الدرقية , وكبر حجم عضلة القلب , وارتفاع ضغط الدم , وكبر حجم الكلى , ممكن نظرياً فقط , إذا تم تناول الهرمون لفترات طويلة جداً , ولكن فى الحقيقة والواقع يحدث هذا بشكل نادر جداً , وقد أثبتت التجارب العلمية أنه لا علاقة بين العلاج بالهرمون , وبين سرطان الدم . 

·    ولكن بعض الرياضيين الذين يتناولون الهرمون قد اشتكوا فقط من ( صداع , وغثيان , وقئ , ومشاكل فى الرؤية ) أثناء الأسابيع الأولى من التناول , هذه الأعراض تزول بعد ذلك , حتى مع إستمرار التناول , وقد كانت المشاكل الأكثر شيوعاً , هى المشاكل الناتجة عن تناول الأنسولين مع الهرمون .

AkrumHamdy

Akrum Hamdy akrum312@hotmail.com 01006376836

  • Currently 159/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 6083 قراءة
نشرت فى 7 سبتمبر 2008 بواسطة AkrumHamdy

ساحة النقاش

aboelsmasem

بس انا اعرف ان الهرمون دا بيسبب العقم وياريت لو اعرف من حضرتك اماكن بيعه المضمونه انا ليا ابنى عنده 12 سنه وطوله 145 مع ان اخواته اطولهم عاديه جدا وهل لو خليته يخده هيسبببله حاجه ف المستقبل وابقى بضره بدل ما بنفعه ارجو الرد

alewisi

شكرا على هذه المعلومات القيمة و المهمة
هل يمكن اخذ هرمون النمو دون مواد اخرى مساعدة كالانسولين؟
اريد البدء في اخذه و انا عمري 26 عام و لاكن متخوف منه ارجو افادتي بما لديكم من معلومات و شكرا

أ.د/ أكـــرم زيـن العــابديــن محـــمود محمـــد حمــدى

AkrumHamdy
akrum312@hotmail.com [01006376836] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,040,750