التعريف

هرمون النمو يفرز بشكل طبيعي في الجسم من الغدة النخامية نتيجة بعض المستحثات الطبيعية مثل التدريب,النوم,الضغط العصبي و نقص معدل السكر بالدم .

يعتبر أقوى هرمون للحصول على قوة عملاقة و على كتلة عضلية ضخمة جدا في فترة قصيرة جدا حيث يطلق عليه الهرمون العجيب من قبل الرياضيين .

يعتبر العقار الوحيد الذي يعالج التركيب الوراثي السيء حيث يساعد أي شخص على النمو و خصوصا الأطفال الذين توقف نموهم مبكرا في الفترة ما قبل البلوغ .

 

أنواع الهرمون :

 

النوع البشري : حيث تم إكتشافه عام 1980 حيث كان الوحيد المتاح للتناول و يتم الحصول عليه من الجثث و كان غالي الثمن و لكنه في عام 1985 تم ربطه بظهور مرض قاتل في المخ يتصف بنقص متزايد بالذاكرة فتم إزالته من السوق.

 

النوع المصنع: حيث يتم تصنيعه جينيا على هيئة حقن تعطى تحت الجلد تحتوي على 12 وحدة حيث يظل ثمنه باهظ الثمن و ليس بمتناول الكثيرين.

طريقة العمل :

الهرمون لا يعمل بشكل مباشر,لكنه يشجع الكبد على إفراز عوامل نمو تشبه الأنسولين و عوامل أخرى تسمى (السوماتوميدينز),و تلك العوامل هي التي تقوم بالعمل في الجسم و تقوم بعملية البناء و لكن قدرة الكبد على الإفراز محدودة لذلك فإن قدرة الهرمون على العمل محدودة .

 

كيفية تناول الهرمون :

يعطى الهرمون عن طريق الحقن تحت الجلد مرة واحدة يوميا و لكن بعض الرياضيين يفضلون تقسيم الجرعات إلى 3 أو 4 جرعات يوميا حيث يعتبر تناول هذه الجرعات الصغيرة و المنتظمة يوميا دافعا لاحراز أعلى تأثير وذلك للاسباب الاتية :

أ - عند حقن الهرمون يرتفع تركيزه فى الدم , مما يدل على أن تأثيره , يكون غالباً لحظى , ويعمل لفترة قصيرة بعد الحقن .

ب - الهرمون يعمل عن طريق , إستحثاث الكبد لإفراز عوامل النمو , التى تقوم بعملية النمو , وحيث أن الكبد يقوم بإفراز تلك العوامل فى حدود معينة , فإن تناول جرعة كبيرة , لا يزيد من إفراز الكبد لهذه العوامل . ويبدو من ذلك أن الكبد يعطى رد فعل أفضل من تناول جرعات أقل .

ج- عند حقن الهرمون فى نفس النقطة فى الجسم قد يؤدى إلى فقد الدهون المحيطة بتلك النقطة , لذلك يجب تغيير مكان الحقن باستمرار , أو حتى تغيير الجانب من الجسم الذى يتم حقنه فيه .

 

   أسباب إستخدام الهرمون من قبل الرياضيين :

1- له تأثير بنائي قوي حيث يزيد من تصنيع البروتين و من ثم زيادة في حجم خلايا العضلات وفي عددها حيث الزيادة في عدد العضلات لا يمكن الحصول عليهاعن طريق المنشطات الأخرى و لهذا يسمى هرمون النمو بأقوى هرمون بنائي .

2- يقوم بتحويل الدهون الى طاقة , مما يقلل حجم الدهون .

3- يقوى الأنسجة الرخوة , والأربطة , والغضاريف أيضاً , مما يزيد من قوة الرياضى بشكل ملحوظ .

4- العديد من لاعبى كمال الاجسام , ورافعى الاثقال , يؤكد أن تناول الهرمون بجانب المنشطات الأخرى , يساعد على تقليص حجم الإصابات , عن طريق زيادة قوة اللاعب .

 

أسباب عدم نجاعة الهرمون لبعض الرياضيين :

   1.عدم إستخدام الهرمون بكميات كبيرة و على فترة طويلة نظرا لإرتفاع أسعار هرمون النمو .

2.عدم إستخدام هرمونات أخرى يحتاجها الجسم لكي يقوم هرمون النمو بأفضل تأثير مثل : هرمون الغدة هرمونات الغدة الدرقية,الإنسولين,الكظرية,الهرمونات الجنسية,الإستروجين و أيضا الأندروجين و المواد البنائية الاخرى حيث تمكن الكبد من إفراز العوامل البنائية التي تساعد على النمو و تفيد هذه الإضافات الاعب قبل المنافسة لانه يقلل من السعرات الحرارية في الغذاء ,مما يؤدي برد فعل من الجسم بتقليل الانسولين و هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي لوضع أسوأ لهرمون النمو .

3.عدم تناوله عن طريق إستشارة طبيب و شراؤه من خلال السوق السوداء حيث إحتمالية الغش عالية جدا حيث إحتمالية تبديله بهرمونات رخيصة على أنها هرمون النمو الباهظ الثمن .

4.فى حالات نادرة جداً , يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة لهرمون النمو , الذى يتناوله , مما يؤدى إلى إنقاص التأثير المتوقع له.

 

الأعراض الجانبية :

-         الأعراض الجانبية غيرمماثلة لباقي المنشطات مثل (نقص هرمون الذكوره , وحب الشباب , وفقد الشعر , والعصبيه الزائده , وزياده معدل الإستروجين , وصفات الذكوره فى الإناث , وإحتجاز الماء و الملح داخل الجسم(  ولكن الأعراض الجانبية الأساسية لـهرمون النمو هى ( نقص معدل السكر فى الدم , مع نقص معدل الوظيفة للغدة الدرقية وأحياناً بعض الأجسام المضادة للهرمون تظهر فى الجسم , ولكنها ليست ذات أهمية طبية كبيرة .

 

-    البعض يتهموه بالتسبب بالأكروميجالي, وتشوهات العظام وكبر حجم القلب, ومشاكل الأعضاء والعملقة والموت المبكر ولكن هناك فرق من تناول هذا الهرمون قبل , وبعد البلوغ حيث أن صفائح النمو , التى تؤدى إلى زيادة الطول , تظل فى نمو مستمر , حتى البلوغ , أما بعد البلوغ فلا يمكن لـ ( زيادة هرمون داخلى , أو تناول هرمون خارجى ) أن يسبب إضافة فى طول العظام و لتوضيح الفرق يجب أن نعرف الاتي:

 

أولاً : العملقة وهى حالياً تنتج عن زيادة الهرمون فى الجسم قبل البلوغ , مما يؤدى إلى زيادة الطول , مصحوباً بقوة

وصلابة , ثم بعد ذلك تؤدى إلى الضعف والموت .

 

    ثانياً : الأكروميجالى وهو حالة طبية , تنتج عن زيادة الهرمون فى الجسم بعد البلوغ , حيث لا يمكن للعظم أن يزداد طولاً ،

  لذلك يزداد فى العرض . ويبدو فى شكل نمو زائد فى ( حجم الكف , والقدم , والفك السفلى , والأنف , وزيادة فى حجم

 وزن القلب والكلى ) , وكل هذا يسير يداً بيد مع القوة والصلابة , التى تنتهى أخيراً بـ ( الإجهاد , والضعف , والسكر ومشاكل القلب          , وأخيراً الموت المبكر.

 

·     ومع ذلك فإن هذا الكلام بعيد الاحتمال , كما أثبتت الحقائق , فمن بين العديد من الرياضيين , الذين يستخدمون الهرمون , هناك العديد من الرياضيين الذين يستخدمون الهرمون , وهناك عدد ضئيل ممن يشكون من ( كبر حجم اليد , والقدم , والفك السفلى , والجمجمة المشوهة , والشفاة الغليظة ) , ومن خلال هذا فنحن لا ننكر المشاكل , التى قد يسببها الهرمون , فى البالغين , والأصحاء , ولكن يجب على الفرد أن يعى , كيفية الإستفادة منه , بالطرق الصحيحة , كى يتسع ذهنه . 

·    وقد ثبت أن ( الأكروميجالى , والسكر , وعدم كفاءة الغدة الدرقية , وكبر حجم عضلة القلب , وارتفاع ضغط الدم , وكبر حجم الكلى , ممكن نظرياً فقط , إذا تم تناول الهرمون لفترات طويلة جداً , ولكن فى الحقيقة والواقع يحدث هذا بشكل نادر جداً , وقد أثبتت التجارب العلمية أنه لا علاقة بين العلاج بالهرمون , وبين سرطان الدم . 

·    ولكن بعض الرياضيين الذين يتناولون الهرمون قد اشتكوا فقط من ( صداع , وغثيان , وقئ , ومشاكل فى الرؤية ) أثناء الأسابيع الأولى من التناول , هذه الأعراض تزول بعد ذلك , حتى مع إستمرار التناول , وقد كانت المشاكل الأكثر شيوعاً , هى المشاكل الناتجة عن تناول الأنسولين مع الهرمون .

AkrumHamdy

Akrum Hamdy [email protected] 01006376836

  • Currently 159/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 6340 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2008 بواسطة AkrumHamdy

أ.د/ أكـــرم زيـن العــابديــن محـــمود محمـــد حمــدى - جامعــة المنــيا

AkrumHamdy
[email protected] [01006376836] Minia University, Egypt »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,742,745