authentication required

علمنا أن نقص كريات الدم الحمراء في الدم يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، والسؤال: ما الخلايا وما المكونات الأخرى الموجودة في دم الإنسان، وما وظيفة كل منها؟

بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين عبر الدم إلى جميع أنحاء جسم الإنسان وتنقل ثاني أكسيد الكربون من جميع أنحاء جسم الإنسان إلى الرئتين ليتم التخلص منه هناك، هنالك كريات الدم البيضاء بمختلف أنواعها التي تعتبر من أهم مقومات جهاز المناعة في جسم الإنسان، وكذلك اللويحات التي تساعد على تخثر الدم والتئام الجروح.

2.
ما الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم؟

الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، وأولئك الذين يعانون من أمراض في الأمعاء مثل مرض كرون والداء الزلاقي؛ حيث تؤثر هذه الأمراض على قدرة أمعاء الإنسان على امتصاص المغذيات، كما أن السيدات الحوامل هن أيضا من أكثر فئات المجتمع عرضة للإصابة بفقر الدم.

2.
هل صحيح أن النساء هن أكثر عرضة من الرجال للإصابة بفقر الدم؟

نعم، والسبب في ذلك أن النساء يفقدن عادة كمية لا بأس بها من الدم والحديد أثناء نزيف الحيض.

3.
هل صحيح أن الإصابة بفقر الدم المزمن قد يؤدي إلى الإصابة بعدم انتظام في ضربات عضلة القلب وفشل في وظيفة القلب؟

نعم، هذا صحيح.

4.
بالإضافة إلى فقر الدم الناتج عن سوء التغذية هل هنالك مسببات أخرى لفقر الدم؟

تتنوع وتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم؛ فهنالك أنواع من فقر الدم تنتج عن قصور في وظيفة الكبد والكلى، أو عن اضطرابات في تطور الكريات الحمراء نتيجة عوامل وراثية كما في مرض التلاسيميا، أو عن حدوث قصور في الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع الشوكي والمسؤولة عن تكوين خلايا الدم كما في حالات العلاج كيميائي الذي يعطى لمرضى السرطان على سبيل المثال، أو نتيجة لأمراض مناعية تؤدي إلى تكون أجسام مضادة ضد خلايا الجسم ذاتها.

5.
بما أن المرأة الحامل هي من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بفقر الدم، ما النصائح التي يمكن إسداؤها إليها حتى تقي نفسها من الإصابة بفقر الدم؟

حتى تقي المرأة الحامل نفسها من الإصابة بفقر الدم عليها الالتزام بما يلي:

تناول طعام صحي ومتوازن ومتنوع. • تناول أقراص حمض الفوليك والفيتامينات الخاصة بالمرأة الحامل التي يصفها لها طبيبها.

التقيد بمواعيد فحوصات الدم المخبرية التي يصفها لها طبيبها.

تناول أقراص الحديد بانتظام في حال وصفها لها طبيبها.

طلب استشارة الطبيب عند الشعور بدوار وضيق في النفس والإرهاق الشديد.

فيتامين ب12 وفقر الدم، مشكلة جديدة تنتشر في المجتمعات العربيه، فما أسبابها وكيف السبيل إلى حلها؟

تقول السيدة (م.ع.س) وهي سيدة في الثامنة والثلاثين من العمر وأم لأربعة أطفال:"منذ فترة طويلة وأنا أعاني من الإعياء وفقدان الذاكرة وقلة التركيز، وفي الحقيقة لم أكن أعير الأمر انتباها؛ فقد كنت أظن أن هذا الأمر طبيعي وناتج عن كثرة الواجبات والمسؤوليات التي أقوم بها، المهم أني بقيت كذلك حتى حملت بابني الرابع، حينها ازداد الأمر سوءا وأصبحت لا أقوى على القيام من الفراش، فذهبت إلى الطبيب وشرحت له حالتي بالتفصيل، فطلب مني الطبيب القيام بفحوصات الدم.

المهم أنه في زيارتي الثانية إلى الطبيب أخبرني أني أعاني من نقص حاد في فيتامين ب12، في الحقيقة استغربت الأمر تماما فما العلاقة بين فيتامين ب12 وإحساسي بالتعب والإعياء أو عدم مقدرتي على التذكر؟

لم أستطع الصمت فسألت الطبيب هذا السؤال الذي أخبرني أن فيتامين ب12 فيتامين هام جدا، وهو يلعب دورا هاما في تكوين كريات الدم الحمراء والمحافظة على صحة الجهاز العصبي وخلايا المخ.

وعندما سألت الطبيب عن السبيل لمعالجة حالة نقص فيتامين ب12 التي أعاني منها أجابني أن السبيل إلى ذلك سهل وبسيط! تناول حقن فيتامين ب12 بشكل شهري، وبعد ذلك سوف تزول عني كل مظاهر التعب والإعياء وعدم القدرة على التذكر، وفعلا وبعد التزامي بتناول الحقن التي وصفها الطبيب أصبحت ألاحظ أن الأعراض التي كنت أعاني منها فيما مضى اختفت عني تماما، والحقيقة أني ندمت حق الندم لأني لم أراجع الطبيب منذ البداية، حيث إني لو كنت قد فعلت ذلك لكنت قد تداركت حالتي من زمن طويل كنت أعاني فيه من أعراض نقص فيتامين ب12.

فما قصة فيتامين ب12 الذي أصبح مثار جدل كبير في مجتمعنا الأردني؟ وما وظائفه؟ وأين يوجد؟

وما أهم الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من نقص في فيتامين ب12؟

وأخيرا كيف يمكن علاج هذه الحالة؟

قسم اختصاصيو التغذية الفيتامينات من ناحية خصائصها إلى مجموعتين أساسيتين هما: الفيتامينات الذائبة في الماء مثل فيتامين(ج) ومجموعة فيتامينات(ب) بما فيها فيتامين ب12، ولا بد من ذكر أن جسم الإنسان لا يستطيع تخزين الفيتامينات التي تنتمي إلى هذه المجموعة إلا بكميات ضئيلة، لذلك يجب على الإنسان الحصول عليها يوميا من خلال الغذاء وإلا كان عرضة للإصابة بنقصها، أما المجموعة الثانية من الفيتامينات فهي تلك الذائبة في الدهون مثل فيتامين(أ)، (د)،(هـ)،(ك). وتكمن أهم وظائف وأدوار فيتامين ب12 في جسم الإنسان فيما يلي:

يشارك في تكوين كريات الدم الحمراء.

يعالج فقر الدم الشديد.

يحافظ على صحة الجهاز العصبي مثل خلايا المخ ويحمي الأعصاب، ولذا فهو يلعب دورا مهما في التركيز والتوازن والذاكرة. أما عن أهم أعراض نقص فيتامين ب12 فهي:

الإعياء وفقدان الذاكرة وقلة التركيز.

الأنيميا الخبيثة (فقر الدم الشديد) الذي يتميز بقصور في إنتاج كريات الدم الحمراء.

التهابات بالفم والجلد.

تلف في النخاع الشوكي والمخ والأعصاب.

آلام العضلات.

انخفاض كثافة الشعر.

القلق والتوتر.

الإمساك والإسهال. يوجد فيتامين ب12 في المصادر الغذائية التالية: • اللحوم. • الأسماك. • الدجاج. • الكبد. • البيض. • الحليب. • البقوليات كالفاصولياء والبازيلاء. • الفواكه. علاج فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12: تعالج هذه الحالة بإعطاء المريض حقنا شهرية من فيتامين ب12، وفي كثير من الأحيان ينصح الطبيب بأن يلتزم المريض بتناول هذه الحقن مدى الحياة.

AkrumHamdy

Akrum Hamdy [email protected] 01006376836

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 746 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2008 بواسطة AkrumHamdy

أ.د/ أكـــرم زيـن العــابديــن محـــمود محمـــد حمــدى - جامعــة المنــيا

AkrumHamdy
[email protected] [01006376836] Minia University, Egypt »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,753,260