موضوع رائع لفوائد الصيام قرأته في احدى المجلات وحبيت تشاركوني الفائدة

الاسترخاء والهدوء النفسي والسكينة الروحية التي نشعر بها في شهر رمضان من العوامل التي تؤثر بصورة ايجابية في الجهاز المناعي في الجسم، فتتعزز قدراته وتزداد قوته الدفاعية ويصبح اكثر قدرة على حمايتنا ضد الامراض.

الجهاز المناعي في الجسم immune system من الاجهزة العجيبة التي زود الخالق بها اجسامنا. فبدون هذا الجهاز نصبح فريسة للجراثيم التي يمكن ان تفتك بنا مهما كان حجمها ضئيلا.

وهذا الجهاز عبارة عن شبكة معقدة تضم اعضاء كثيرة منها الطحال ونخاع العظام واللوزتان والجهاز اللمفاوي.

وسنبدأ بشرح تأثير الاسترخاء النفسي الذي سنشهده في رمضان ان شاء الله لنوضح بعدها العوامل الغذائية والحياتية الاخرى التي تقوي جهاز المناعة ايضا.

الاسترخاء النفسي

الاسترخاء ليس مجرد شعور جميل ولذيذ ينسل الى احاسيسنا، بل هو ايضا عامل مؤثر في الوظائف والتفاعلات الحيوية داخل الجسم، منها على سبيل المثال الهضم.

وقد بينت دراسة جديدة اجريت في جامعة ريدنغ البريطانية ان التفكير المجهد والغم النفسي يؤدي الى اقلال نسبة (الاجسام المضادة المناعية) وهي عبارة عن بروتينات تلصق نفسها بالاجسام الغريبة التي ترتاد الجسم وتدمرها. وهذا يعني ان قلة عدد الاجسام المضادة المناعية يجعل تلك الاجسام الغريبة حرة التصرف في اجسامنا فتصيبها بالاذى او المرض.

بالمقابل وجدت الدراسة ايضا ان الاشخاص الذين يفكرون أفكاراً سعيدة يكون مستوى الاجسام المضادة المناعية لديهم مرتفعا.

ولكن ماذا نفعل عندما تنتابنا الافكار غير السعيدة؟

ان الصيام واحد من الحلول التي تقلل من تأثير الافكار المجهدة لكونه يذكرنا بقوة وعظمة الخالق الذي دونه كل قوة.

وعندما لا نكون في شهر رمضان نستطيع التأمل في جمال الطبيعة وفنونها، او الجلوس في مكان هادئ، والتنفس بعمق. فالتنفس العميق الذي يجلب المزيد من الاوكسجين الى الرئتين يساعد على طرد التوتر والافكار المتعبة.

النوم

يساعد النوم على اعطاء الفرصة للاعضاء المناعية، مثل الطحال واللوزتين والغدد اللمفاوية، لتجديد انسجتها وكفاءتها.

فعندما ننام ينصرف الجسم الى تجديد انسجته واستعادة طاقته التي هدرها خلال ساعات صحونا.

ويرى بعض العلماء ان الجسم خلال النوم يفرز كمية اكبر من هورمون الكورتيزول من الغدة النخامية. وهذا الهورمون يحمي جهاز المناعة.

اما عدد ساعات النوم فهو امر يختلف بحسب كل جسم وبحسب المجهود المبذول خلال النهار، لكن 6 ـ 8 ساعات يوميا هو المعدل الطبيعي لمعظم الناس شرط ان يكون نوما عميقا.

التصفية اللمفاوية عملية يقوم الجسم من خلالها بطرح السموم والفضلات والسوائل الزائدة. فالسموم والفضلات تضر بالخلايا وقد تلعب دورا في تطور السرطان. والسوائل الزائدة تسبب الاحتقان وتزيد الوزن. 

ويساعد تفريش البشرة على تنشيط عملية التصفية وبالتالي تقوية جهاز المناعة.

وبالتفريش يمكن معالجة مشكلة السيلولايت الذي يجعل سطح البشرة متكتلا بسبب تراكم الشحوم والفضلات تحتها.

كما ان التفريش يساعد ايضا على تنشيط الدورة الدموية. 

ويمكنك شراء الفرشاة المخصصة لهذا الغرض من الصيدلية. وينصح باستعمالها كل صباح قبل الحمام وقبل تناول وجبة الافطار.

ممارسة الرياضة

الرياضة توفر اكثر من عنصر من العناصر المطلوبة لتقوية جهاز المناعة. 
فهي تساعد على الراحة النفسية والاسترخاء وتساعد ايضا على تنشيط عملية التصفية اللمفاوية، هذا بالاضافة الى تنشيطها للدورة الدموية. وكلها عوامل تساعد على تقوية جهاز المناعة.

لكن المهم في الرياضة ان تختاري برنامجا محببا لنفسك وان لا تجهدي نفسك بالتمارين اكثر من اللازم. ومهم ايضا ان تواظبي عليها.

وقف التدخين

التدخين يضعف جهاز المناعة في الجسم ويجعله عاجزا عن مقاومة الميكروبات. ونلاحظ مثلا ان المدخنين اكثر عرضة للاصابة بالامراض الشتائية، مثل البرد والانفلونزا والتهابات الحنجرة والتهابات القصبات. وما ان يشفوا من نوبة حتى يقعوا في نوبة اخرى.

اذا تعذر ايقاف التدخين نهائيا فيجب زيادة احتياطي الجسم من الفيتامينات المضادة للاكسدة لتسديد النقص الذي يحدثه التدخين في هذه الفيتامينات
وهذه الفيتامينات هي A,C,E وهي تزيد مناعة الجسم. ويمكن الحصول عليها من الخضر الملونة والفاكهة. 

ويمكن ايضا الحصول على هذه الفيتامينات من خلال الحبوب الطبية كحل مساعد وهي تعرف بالفيتامينات المضادة للاكسدة anti oxidants. ويضاف الى هذه الفيتامينات عنصر السيلينيوم Selenium الذي يعرف ايضا بدوره في تقوية جهاز المناعة.

ويجب ان نضيف الى مخاطر التدخين الآنفة الذكر المخاطر التالية:

ـ يضعف نمو الجنين في الرحم.
ـ يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب والرئتين.
ـ يزيد خطر الاصابة بمرض هشاشة العظام.
ـ يعجل في بلوغ المرأة مرحلة اليأس لكون المواد الكيماوية في السيجارة تقلل من مستوى هورمون الاستروجين الانثوي.

اغذية تقوي المناعة 

* العنب: يحتوي العنب على مواد كيماوية نباتية Phyto chemicals تساعد في طرد السموم من الجسم وتقوية جهاز المناعة. ومن هذه المواد البوليفينولز. لذلك نجد ان العنب، خصوصا بذوره اصبح يستخدم كعلاج مقاوم للسرطان. ويفضل العنب الاحمر على الاصفر لغزارة محتواه من هذه المواد.
* الشاي الاخضر: الشاي الاخضر خال تقريبا من الكافيين الذي يوجد بكمية اكبر في القهوة والشاي الاسود ومشروبات الكولا. وهو يحتوي على مضادات الاكسدة التي تقوي جهاز المناعة.
* الثوم: وهو يقاوم البكتيريا والفيروسات والفطريات ويقلل الالتهابات وينشط الدورة الدموية. وتعتبر مركبات السلفور التي يحتوي عليها الثوم العنصر المهم في فاعليته المناعية.
* الاغذية المحتوية على اللايكوبين: مثل الطماطم والبطيخ الاحمر. واللايكوبين Lycopene هو المادة الصبغية الحمراء وهو مضاد للاكسدة، وقد بينت العديد من الدراسات دوره في مقاومة السرطان، لا سيما سرطان البروستاتا، وتقوية جهاز المناعة.
أغذية تضعف المناعة
* جميع الاغذية المعلبة والمحفوظة والمجففة. فهي تحتوي على المواد الكيمياوية الحافظة وترتفع فيها نسب السكر والملح.
* المقانق واشباهها من اللحوم المحتوية على نسب عالية من الدهون والملح.
* الاغذية المسلية المحتوية على طحين ابيض ودهون كثيرة غالبا ما تكون دهون مشبعة مضرة بالقلب، مثل البسكويت والكيك والكرسبس.
* الوجبات الهندية والصينية الرخيصة، لاحتوائها على الكثير من الدهون المشبعة والاصباغ والمواد الصناعية التي تضيف النكهة، الا اذا كانت مطبوخة بمواد صحية.

وكل عام وانتم بخير
<!--

المصدر: منقول للخير
AkrumHamdy

Akrum Hamdy [email protected] 01006376836

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 567 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2012 بواسطة AkrumHamdy

أ.د/ أكـــرم زيـن العــابديــن محـــمود محمـــد حمــدى - جامعــة المنــيا

AkrumHamdy
[email protected] [01006376836] Minia University, Egypt »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,742,426