<!--<!--

دعنى انقل لكم شيئا قد رأيته بعينى ... و هى محاولة طبيب بيطرى مصرى بتنفيذ برنامج كمبيوتر قادر على تشخيص أمراض الدواجن .. و الخطوات الذى اتخذها لذلك منطقية جدا و بها قدر كبير من الذكاء


أولا:يجب وجود شئ فريد جدا جدا مميز لمرض عن غيره .. حتى لا تكون النتيجه كما هى احتمالات بنسبة تزيد أو تنقص .. و لكن مع وجود صفة تشريحية غير مكررة فلا مجال للخطأ و هذا هو الاصعب و هو التشريح المقارن .. و قد وجد هذا الطبيب الفذ أنه بالفعل هناك ثلاث أعراض تشريحية لا تجتمع الا فى هذا المرض الذى يعطى البرنامج اسمه .. حتى لو تكررت

اثنتين منها فلا يمكن وجودهما مع العرض الثالث

. ثانيا: .. تعريف الكمبيوتر اصلا بالاعراض .. فالالتهاب غير النضح و غير التكيس الدموى و غيره و غيره .. و يجب على الكمبيوتر حفظ كل تلك الاعراض ابتداءا و ذلك عن طريق تصوير تلك الاعراض بكميرا و تسجيل الاعراض فى الذاكرة.
ثالثا : صناعة الجداول الخاصة بالامراض و اعراضها التشريحية ..

المشروع بحق روعة و أمل للتشريح المقارن و دقته .. لكنه اكتشف عيب بسيط .. انه يحتاج الى اجيال و اجيال لصنع الفارق و تجميع المعلومات و الاهم و الاصعب هو اقناع الغير بجدوى مشروعه ..
و الخطر بل و المستحيل هو قبول الغير برفع الجدل حول التشخيص و صرف الدوية .. فكيف يكسب الاطباء بعد سهولة و ثبات التشخيص ..
كما أن للموضوع بعد تقنى غير ممكن تفاديه و هو صعوبة تثبيت عوامل التصوير و درجة ثبات ظهور الاعراض التشريحية و كثير من المسائل المعقدة ..
لكن رغم كل شئ .. فالرجل فكر و اجتهد و اخذ خطوات فى التنفيذ و لاقى كتابه الذى ضم جداول التفرقة بين الامراض القبول بنجاح فى أمريكا و أوروربا .. و بالطبع فى بلادنا لم يلق أى نجاح يذكر .. بل أن البعض أشاع عنه الهذيان.

المصدر: د. أكرم حمدى
AkrumHamdy

Akrum Hamdy [email protected] 01006376836

  • Currently 139/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1652 مشاهدة

أ.د/ أكـــرم زيـن العــابديــن محـــمود محمـــد حمــدى - جامعــة المنــيا

AkrumHamdy
[email protected] [01006376836] Minia University, Egypt »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,541,984