أسماء أهم الكتب المتداولة فى علوم اللغة العربية

أهم الكتب المتداولة في علمي النحو والصرف

1- كتاب سيبويه
2- كتابـات أبي عمرو بن الحاجب ( عثمان بن عمر ) 646 هـ صاحب المختصـرات ، المشهــورة في الفقــه والأصول ، وله ( الكافية ) في النحو ، و ( الشافية ) في الصرف ، وكلتاهما من المنثور ، وعليهما شروح كثيرة خاصة ( الكافية ) .
3- كتابات ابن مالك ( أبو عبدالله محمد جمال الدين ابن مالك الطائي الأندلسي ) 672 هـ ، وله القصيدة الألفية المشهورة ، والتي تناولها كثير من العلماء بالشرح منهم :
ابن هشام الأنصاري 761 هـ ، وله شرح ( أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك ) .
القاضي عبدالله بهاء الدين بن عقيل المصري 769 هـ ، وله ( شرح ابن عقيل على الألفية ) .
ولابن مالك صاحب الألفية ( لاميــة الأفعــال ) ، وهى منظومة في الصرف ، وله أيضًا المنظومة الهائية فيما ورد من الأفعال بالواو والياء .
4- كتابات ابن هشام الأنصاري ( جمال الدين عبدالله بن يوسف ) 761 هـ ، وله ( أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك ) ، وله ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) ، وله ( شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب ) ، وله ( قطر الندى وبَلّ الصدى ) .
5- كتــابــات الشيخ محمد محيي الدين عبدالحميد من علمــاء الأزهر وله شروح وتحقيقات على الكتب السابقة وهى شروح الألفية وكتابات ابن هشام وله ( التحفة السنية شرح متن الأجرومية ) وهو كتاب مختصر شرح فيه متن محمد بن آجرّوم الصنهاجي 723 هـ .
6- كتابات المعاصرين منها :
( ملخص قواعد اللغة العربية ) لفؤاد نعمة ، و ( الموجز في قواعد اللغة العربية وشواهدها ) لسعيد الأفغاني ، و( النحو الواضح ) لعلي الجارم ومصطفى أمين ، و( جامع الدروس العربية ) لمصطفى الغلاييني ، و( النحو الوافي ) لعباس حسن ، و( التطبيق النحوى ) و ( التطبيق الصرفى ) للدكتور عبده الراجحى وغيرها كثير .
وتمتاز كتــب المعاصـرين بحُسن التقسـيم وسهــولة الأسلوب في حين تمتاز كتابات الأقدمين بدسامة المادة وكثرة الشواهد وقوتها ، خاصة كتابات ابن هشام الأنصاري التي اهتم فيها بالشواهد القرآنية .

* * *

أهم الكتب المتداولة في علم اللغة

1- أهم كتب فقه اللغة
وأقدم كتبه المعروفة لنا كتاب ( الخصائص ) لابن جني ( أبو الفتح عثمان بن عمرو ) 392 هـ ، ومن أفضلها ( المزهر في علوم العربية ) للسيوطي 911 هـ ، ومن كتب المعاصرين ( دراسات في فقه اللغة ) للدكتور صبحي الصالح ، و( فقه اللغة ) للدكتور علي عبد الواحد وافي , و( فقه اللغة ) للدكتور عبده الراجحى

2- أهم معاجم الألفاظ
أ - من جهة الترتيب :
منهم من رتب الكلمات على ترتيب مخارج الحروف ، كما فعل الخليل بن أحمد في كتاب ( العين )
ومنهــم من رتــب الكلمــات على حــروف المعجــم المعروفــة مراعيًا أواخر الكلمات ؛ فبدأ بالكلمات التي آخرها همزة ، وهذه طريقة معظم الأقدمين كما فعل الجوهري ( إسماعيل بن حماد ) 393 هـ في كتابه ( تاج اللغة وصحاح العربية ) ، وابن منظور الأفريقي 711هـ في ( لسان العرب ) ، و مجد الدين الفيروز أبادي 817 هـ في ( القاموس المحيط ) الذي شرحه السيد محمد مرتضى الزبيدي 1205 هـ في ( تاج العروس ) .
ومنهــم من رتــب الكلمـات على حروف المعجم مراعيا أوائل الكلمات، فبدأ بالكلمات التي أولها همزة وهكذا ، وهذه طريقة الرازي في ( مختار الصحاح ) والذي اختار كلماته من كتاب ( الصحاح ) للجوهري ، والفيومي في ( المصباح المنير ) ، و ( المعجم الوسيط ) لمجمع اللغة العربية وغيرها .
ب - من جهة الاستيعاب :
فمــن المؤلفــين من ألّف كتابــه على الاستيعــاب لمعظــم مفــردات اللغــة : كالخليل في ( العين ) ، وأبي منصور الأزهري 370هـ في ( تهــذيب اللغـة ) ، والجوهري في ( الصحـاح ) ، وابن منظور في ( لسان العرب ) ، والفيروزأبادي في ( القاموس المحيط ) ، وأكبر هذه المعاجم هو ( لسان العرب ) لابن منظور .

ومن المؤلفين من اقتصرعلى المفردات الشائعــة الاستعمال دون المهجــورة ، ومن هذا كتاب ( الألفاظ ) لابن السِّكِّيت ، وكتاب ( الفصــيح ) لثعلب291 هـ ، و( مختار الصحــاح ) للرازي ، و( المصباح المنير ) للفيومي .

ومن المؤلفــين من اقتصــر على مفــردات علــوم معينــة ، ومنها كتب مفــردات القــرآن ( كالمفردات في غريب القرآن ) للراغب الأصفهاني 502 هـ ، أو مفردات الحديث ( كالنهاية ) لابن الاثير 606 هـ ، أو المفـردات التي يتــداولها الفقهــاء ( كالزاهر في غــريب ألفــاظ الشافعي ) لأبي منصور الأزهري 370 هـ ، و( تهذيب الأسماء واللغات ) للنووي 676هـ .

ومنهم من صنف في المفردات ذات القيمة البلاغية ( كأساس البلاغة ) لمحمود بن عمر الزمخشري 538 هـ صاحب تفسير ( الكشاف ) فإنه اقتصر على ذكر الألفاظ التي تدور معانيها بين الحقيقة والمجاز ، وإن كان ورود المجاز في اللغة هو محل خلاف ورفضه ابن تيمية وابن القيم ؛فهذه أهم معاجــم الألفاظ المعروفة وطرائقها في الترتيب والاستيعاب .

3- أهم كتب معاجم المعانى
1- كتاب ( المخصـّص ) لابن سِيــده ( أبو الحسـن علي بن إسماعيل الأندلسي ) 458 هـ ، وهو كتاب مبسوط ضخم
2- وهناك كتاب مختصر في مجلد وهو ( فقه اللغة وسر العربية ) لأبي منصور الثعالبي 429 هـ
3- وقريب منه كتاب ( الألفاظ الكتابية ) للهمذاني ( عبدالرحمن بن عيسى )320 هـ .

* * *

أهم الكتب المتداولة فى علم البلاغة

1- كتاب ( البيان والتبيين ) للجاحظ ( أبو عثمان عمرو بن بحر ) 255 هـ ، 2- وكتاب ( الصناعتين ) لأبي هلال الحسن بن عبد الله العسكري 395 هـ .
2-3 وأول من ميّز مســائل هذه العلوم هو عبد القاهر الجرجاني 471 هـ ، وله في ذلك (كتاب دلائل الإعجاز ) في علم المعاني ، وكتاب ( أسرار البلاغة ) في علم البيان
4- حتـى جــاء أبو يعـقـوب يوسـف السَّكَّاكي 626هـ ، فاستكمل مســائل هذا الفن وهذّبها ورتب أبوابه ، وذلك في كتابه ( مفتاح العلوم ) وهو يشتمل على ثلاثة أقسام للصرف والنحو والبلاغة , وصار ( المفتاح ) أساسًا لكل ما كتب بعده في علم البلاغة .
5- 6 وقد لخص جلال الدين القزويني 739هـ القسم الثالث من المفتاح الخاص بالبلاغة في كتابه ( تلخيص المفتاح ) ثم شرحه في كتابه ( الإيضاح شرح التلخيص ) وتعتبر كتب عبدالقاهر الجرجاني والسكاكي والقزويني أمهات كتب هذا العلم .

ومن كتب المعاصرين :
1- ( شـرح التلخيـص في علـوم البلاغة ) لمحمد هاشم دويدري ، شرح ( تلخيص المفتاح ) للقزويني .
2- ( بغية الايضاح لتلخيص المفتاح ) لعبد المتعال الصعيدي ، شرح ( الإيضاح ) للقزويني
3- ( جـواهـر البلاغة ) للسيد أحمد الهاشمي ، وسار فيه على نمط ( الإيضاح ) في الترتيب مع مزيد من التفصيل وضرب الأمثلة
4- ( البلاغة الواضحة ) لعلي الجارم ومصطفى أمين ، وجميع الكتب المذكورة في علم البيان مطبوعــة .

* * *

أهم الكتب المتداولة فى علم الأدب

فأهم كتب علم الأدب هى :
1- كتاب ( البيان والتبيين ) للجاحظ ( أبو عثمان عمرو بن بحر ) 255 هـ ، وله أيضًا كتاب ( الحيوان )
2- كتاب ( أدب الكاتــب ) لابن قتيبة ( أبو محمد عبدالله بن مسلم ) 276 هـ ، ولابن قتيبة كتاب آخر في الأدب وهو ( عيون الأخبار ) ، وكتابه ( أدب الكاتب ) مطبوع في مجلد .
3- كتاب ( الكامــل في اللغـة والأدب ) للمُبَرّد ( أبو العباس محمد بن يزيد ) 285 هـ ، وهو مطبوع في أربعة أجزاء ، الرابع منها للفهارس .
4- كتاب ( النــوادر ) لأبي علي القالي ( أبو علي إسماعيل بن القاسم البغدادي القالي الأندلسي 356 هـ ، وله أيضا كتاب ( الأمالي ) وهو أكبر من النوادر ، وكلاهما مطبوع .
6- كتاب ( الأغاني ) لأبي الفرج الأصفهاني ( علي بن الحسين بن محمد ) 356 هـ .
7- كتـاب ( العقــد الفـريد ) لابن عبد ربه الأندلسي ( أبو عمر أحمــد بن محمد ) 327 هـ ، له طبعة في 7 أجزاء متوسطة ، وأخرى في 8 أجزاء .
8- كتاب ( زهــر الآداب وثمـر الألبــاب ) لإبراهيم الحصري القيرواني 453هـ ، مطبوع في جزأين .
9- كتاب ( نهاية الأرب في فنون العرب ) لشهاب الدين النويري 732هـ ، جمع فيه نحو ألف قصيدة ، وهو مطبوع ضخم .
10- كتاب ( صبح الأعشى في صناعة الإنشا ) للقلقشندي ( أبو العباس أحمد بن علي ) 821 هـ ، نسبة إلى قلقشندة قرية بمحافظة القليوبية بمصر ، وهو أكبر كتب علم الأدب ، جمع فوائد كتب السابقين ، وهو مطبوع في أربعة عشر مجلدًا كبيرًا .
11- كتاب ( تاريخ آداب العرب ) لمصطفى صادق الرافعي 1356هـ ، وهو كتاب مكمل للكتب السابقة . إذ يتناول تطور علم الأدب عبر التاريخ وأهم رجاله وكتبه .

أهم الكتب المتداولة فى علم النقد

قديماً :
1- ( العمدة فى محاسن الشعر وآدابه ونقده ) لابن رشيق القيروانى
2- ( عيار الشعر ) ابن طباطبا العلوى
3- ( فن الشعر ) لأرسطو
4- الموازنة بين الطائيين الآمدى
5- نقد الشعر – قدامة بن جعفر
6- نقد النثر – المنسوب لقدامة بن جعفر
7- الوساطة ين المتنبى وخصومه – أبو الحسن الجرجانى
8- يتيمة الدهر – الثعالبى
9- الموشح فى مآخذ العلماء على الشعراء - المرزبانى

حديثا :
1- فن الشعر لإحسان عباس
2- اتجاهات الشعر العربى المعاصر – إحسان عباس
3- تحت راية القرآن – مصطفى صادق الرافعى
4- تاريخ النقد العربى – دكتور محمد زغلول سلام
5- النقد العربى الحديث - دكتور محمد زغلول سلام
6- ضياء الدبن ابن الأثير وجهوده فى النقد – دكتور محمد زغلول سلام
7- الفن ومذاهبه فى النثر العربى – الدكتور شوقى ضيف
8- فصول من الشعر ونقده – دكتور شوقى ضيف
9- فى النقد الادبى – شوقى ضيف
10- فى الميزان الجديد – دكتور محمد مندور
11- قضايا النقد الأدبى واللاغة – دكتور محمد زكى العشماوى
12- النقد الادبى الحديث – دكتور محمد غنيمى هلال
13- النقد المنهجى عند العرب - دكتور محمد مندور
14- من قضايا الشعر والنثر فى النقد العربى القديم – دكتورعثمان موافى
15- فى نظرية الأدب ( الجزء الاول – والثانى ) - دكتورعثمان موافى

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 34291 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2012 بواسطة Ahmedshi

ساحة النقاش

ahmed shibam

Ahmedshi
سـألـونـي مـــا أســمــك ؟....قلت : الأسماء لامعنـى لهـا عنـدي سـألـونـي عـــن عـمــري ؟....قـلــت : لـحـظـة وجــــودي سـألـونـي عـــن عـمـلـي ؟....قلت :ازرع الطيبة والإحسان بلا إمضاء سـألـونـي عـــن عـطــري ؟....قـلــت: الـكـلـمـة الـطـيـبـة سـألـونـي عـــن طـولــي ؟....قلت : عزة نفسي أعلو بها عتاب السماء ... سـألـونـي عـــن وزنـــي ؟...قلت عند الشدائد جبل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

75,010