مع مطلع عام 2011  أقول للسادة القراء كل عام و انتم بخير وإنشاء الله يحقق الجميع أحلامه في العام الجديد ولكل منا أحلامه التي تتناغم مع  همومه واهتماماته . أما أنا فأحلامي التي أود تحققها أو بعضا منها في العام الجديد فقد تكون مختلفة بعض الشيء عن أحلام الكثيرين.

احلم ببيئة نظيفة لا يتلوث هواءها من المصانع أو عوادم المركبات أو من حرق القمامة  و المتبقيات الزراعية فلا تهاجمنا السحابة السوداء في  شمال مصر ولا يسقط علينا (هفت) رماد في جنوبها وهنا أحلم بتنفيذ صارم قوى لقانون البيئة  وتنفيذ مشروعات حقيقية لتدوير المتبقيات الزراعية و القمامة و تحويلها من مسبب  للتلوث إلى مصدر للثروة و فرص للعمل. كما احلم بأن يتحلى مسئولو المصانع بالشجاعة لمواجهة ملوثات الهواء في مصانعهم و إيقافها وتركيب الأجهزة التي تنقى العادم  من الغازات الملوثة للهواء مثل أكاسيد الكربون و اكاسيد الكبريت .... الخ و أن تعمل أجهزة التنقية بالليل كما تعمل بالنهار, كما احلم بأن تتحلى هذه الشركات بالمسئولية الاجتماعية وان تدعم ماليا  منظمات المجتمع المدني التي تعمل على حماية البيئة.

 احلم باستدامة موارد المياه من نهر النيل فلا تؤثر عليها خلافات دول حوض نهر النيل على  حقوق مصر و السودان في الاتفاقيات القديمة ولا على بنود الاتفاقية الجديدة , أحلم بأن تبتعد الدول الغربية  وإسرائيل عن منطقة حوض نهر النيل فلا تتدخل  وتخلق مشاكل و لا تفرض أجندات مضرة بالمنطقة ودولها وشعوبها , أحلم بتعاون دول الحوض معا من اجل مصلحة جميع شعوب الحوض, احلم بسودان موحد  قوى وان  حدث انفصال أتمنى أن لا تحدث مشاكل وحروب  تؤثر على مياه النيل, احلم بتعاون كل دول الحوض من أجل تنفيذ مشروعات أعالي النيل  و النيل الشرقي وزيادة إيراد المياه لمصلحة لكل  الدول  العشرة.

احلم بأن نحافظ على مياه  نهر النيل  فلا نلوثها بالصرف الصناعي من مصانعنا المنتشرة من أسوان وحتى دمياط ورشيد وتلقى بالمياه الملوثة بالكيماويات و الزيوت وغيرها على مدار الساعة. و الصرف الصحي المعالج وغير المعالج يلقى في النيل من مدن مصر المحروسة من أدناها إلى أقصاها هل يمكن أن نحلم أن يتوقف مصرف الرهاوى عن ضخ مياهه في  فرع رشيد,  ومزارعو مصر الذين عقدوا العزم على تلويث النيل بأسمدتهم و مخصباتهم  ومبيداتهم التي يستخدمونها بلا تريث فتصل إلى النيل مع الصرف الزراعي و النيل المسكين نأخذ منه المياه لنشربها فلا يكون في قدرة المرشحات التخلص من الملوثات الكيمائية فنشرب المياه ثم نصرف مدخراتنا للعلاج من الأمراض آلا يحق لي أن أحلم بكوب مياه نظيف؟؟؟؟  أحلم بأن احصل على ماء شرب نظيف كحق لي لا خدمة من شركة المياه ادفع ثمنها مضاعفا.

احلم أن يحافظ المزارع على  المياه فلا يهدرها, يأخذ لأرضه مياها قدر الحاجة فلا تفريط و لا إفراط. أحلم بالمصري الذي يحافظ على النيل فلا يلق قماماته  و حيواناته النافقة به  ثم يعود ليقسم بالبحر (النهر)  الطاهر, احلم ببواخر سياحية لا تلقى مخلفاتها في نهر النيل.

احلم بمزارع مصري عربي ينتج فاكهة وخضرا وحبوبا غير ملوثة بالمبيدات و المخصبات و التسميد الزائد ,احلم بمزارع يرعى ضميره  فلا يرو أرضه بمياه الصرف الصحي, احلم بمزارع يستخدم مبيدات آمنه لصحة مستخدمي سلعه, احلم بمصانع تنتج سلع غذائية على أعلى المواصفات العالمية نظيفة سليمة خالية من كل الأضرار على صحة البشر.

أحلم بوطن بلا ضوضاء بلا  سماعات تصب فى أذانانا أصوات كريهة وأغاني هابطة تلوث بيئتنا  بالضوضاء التي تيقظ النائم و تقض مضجع المريض , أحلم أن يسمع و يستمتع كل فرد منا بما يسمع وحده و لا يفرض بقوة السماعات  على غيره ان يسمع   ما لا يحب ولا يطيق  سماعه احلم أن لا يفرض سائق على زبائنه أن يسمعوا أغانيه و موسيقاه  الصاخبة العالية المفزعة .

أحلم بوعي بيئي شامل لدى الجميع في مصر و الدول العربية من المحيط إلى الخليج.

أحلم ..أحلم ..أحلم يا ربى ساعدني أن أحقق بعض من أحلامي اللهم آمين.

ساحة النقاش

MahmoudNofal

هذه كلها أحلام طيبة ومشروعة يادكتور أحمد والأمل كبير فى خبراء الزراعة والبيئة الكبارمثلكم لتحويلها إلى حقيقة ....
هل مجلة إشراقة محلية فى الأقصر فقط أم على مستوى الجمهورية؟ وهل هى شهرية أم أسبوعية ؟ وما موعد صدورها بالضبط؟
تقبل محبتى واحترامى وسعادتى بلقاء شخصية مميزة مثلك فى المؤتمر الأخير بالقاهرة

essamrady

من اجمل المقالات اللى قراتها

Nony27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ.د. أحمد أبو كنيز
هذا المركب الذى أشرت أليه تم التجارب على بعض الفاكهه والخضروات وإذا كنت تريد أستخدامه على نطاق تجارى أو بحثى راسلنى على الأيميل الخاص بى أو عند نزول شخص إلى الأسكندريه ممكن يأخذ الكميه المراد أستخدامها وشكرا..

Nony27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ.د. أحمد أبوكنيز
هذا الحلم يراود كل إنسان مسلم حقا يعيش على أرض هذا الوطن وخصوصا اذا كان يعمل فى مجال الزراعه فقد حاولت أن أحقق هذا الحلم وتم بحمد الله أن أتوصل إلى تركيبه حيويه عضويه تستخدم كإضافه أرضيه أو رشا على النباتات كتغذيه أرضيه أو كسماد ورقى وفى نفس تسخدم لعلاج الفطريات الموجوده بالتربه أو التى تصيب الأوراق وكذلك تعالج نيماتودا تعقد الجذور وقد تقدمت بهذه التركيبه لأخذ براءة أختراع وعند أنتشار أستخدامها إن شاء الله سنحصل على فاكهه وخضراوات خاليه من الهرمونات والمبيدات والأسمده المعدنيه وأسأل الله التوفيق

Ahmedazarc

احييك يا دكتورة هدى هكذا تكون الايجابية وربما هى احدى الخطوات للوصول الى حلمنا جميعا بهواء وماء وغذاء نظيف خالى من التلوث. احييك على ذلك كما يمكننا مساعدتك فى نشر مركبك باستخدامه وتجريبه على محاصيل السكر مرة اخرى تحياتى

elneel

تحية طيبة الأستاذ أحمد
البيئة السليمة الآن أصبحت إحدى المتطلبات الأساسية لمعيشةٍ جيدة للبشرية، فقضايا البيئة اليوم تقف إلى جنب القضايا الخطيرة التي تواجه الإنسانية كـ: الحروب، الكوارث الطبيعية، النزاعات حول الموارد، الجوع، الجريمة، أمراض العصر،... وغيرها من الأمور. فبيئةُ صحيحة تعني حياةً جميلةً ملؤها السعادة والهناء، ولا نعجز فلنبدأ في ترميم هذا الجدار لبنة لبنة وخطوة خطوة يكتمل المسار وتتحقق الأماني.

Ahmedazarc

الى اخينا العزيز الاستاذ عمار المحترم اثمن رأيك كثيرا فحقا يا أخى تلوث البيئة قد يتعاظم ضرره فيصل الى حد الكوارث التى لا تطاولها الحروب فالتلوث يجلب غضب الطبيعة التى صنعها ربنا تعالى مما يكون له اسوء الاثر على حياتنا وما ثقب الاوزون وتغيرات المناخ الا مظاهر التداعيات التى تترتب على الانتهاكات البيئية. حفظنا الله واياكم من كوارث الطبيعة

DrNabihaGaber

السلام و التحيه
نعم كل النجاحات التى تمت فى العالم بدأت بحلم فى خيال شخص تحول بعد ذلك لواقع. كل الإختراعات بدأت بحلم. غاندى كان يحلم بهند عظيمه و طالب الهنود بذلك و تم ذلك. لنحلم جميعا و نعمل على تحقيق الحلم و تحويله إلى حقيقه. بدون حلم نسعى لتحقيقه سيصبح الإنسان رأس خاوى وجسد كالميت

DrNabihaGaber

السلام و التحيه
إننا جميعا نحلم بذلك و هى دعوه أحييك عليها فمن خلال أحلامك أظهرتها ووضعتها للجميع فى برواز. ليبدأ كل بنفسه ونعلم أولادنا أن يحرصوا على النظافه من حولهم .شكرا على هذا التنبيه جزاك الله خيرا

Ahmedazarc

اختى العزية الدكتورة نبيهة جابر المحترمة ادام الله فضلك واشكر حضرتك على دعمك لنا و يسعدنى و يشرفنى اتفاق حضرتك معى مما يجعلنا نثق فى ان الامة غنية بأمثالكم من المثقفين الذين نسأل الله ان ينفع بهم

ابن الدومرانى

Ahmedazarc
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

110,494