<!--<!--<!--<!--

 فى يوليو قصب السكر   فى  مرحلة النمو العظمى  أما الزراعات المتأخرة ففى مرحلة التفريع   و هذا امر لا نوصى به و يجب الاقلاع عنه  , أما عن مرحلة النمو العظمى فهى المرحلة  التى تحقق فيها النباتات فيها اكبر الزيادات فى  الطول و القطر و عدد السلاميات  و بالجملة يمكن القول ان المحصول الفعلى للقصب يتشكل فى هذه المرحلة . وهذا الشهر يتسم  بارتفاع درجة الحرارة   التى تلزم للزيادة فى الطول و القطر   و المعروف ان قصب السكر  من نباتات المناطق الحارة حيث يبلغ نموه منتهاه بارتفاع درجة الحرارة , لذلك من الاهمية بمكان  فى هذا ان يكون قصب السكر قد حصل على كفاة  حتياجاته من الاسمدة بانواعها المختلفة مع   الرى  المنضبط بكميات مناسبة  ولابد من   التخلص من الحشائش أولا ًبأول .

  و يمكن  على وجه التفصيل اننوضح عمليات الخدمة  التى يجب ان تؤدى لمحصول القصب  خلال شهر يوليو على النحو التالى:

 التسميد

 خلال هذا الشهر يجب الانتهاء من اضافة كافة  المتطلبات الأسمدة  (النيتروجينية و البوتاسية)  وخاصة القصب الذى تمت زراعته فى الموسم الخريفى او الربيعى المبكر (فبراير و مارس) أو القصب الخلفة الذى تم حصاده حتى  مارس  وذلك لاعطاء القصب الفرصة لنقل و تخزين السكر.

ولكن  عند التسميد بالسماد النيتروجينى يجب مراعاة الاتى:   

التخلص من الحشائش قبل التسميد حتى لا تنافس القصب , عدم تسميد الحقول شديدة العطش , الرى فى نفس يوم التسميد, و اخيراً عدم اضافة كميات كبيرة من مياه الرى فى رية التسميد حتى لا تفقد الاسمدة مع مياه الرى.

 الرى

ضبط عمليات الرى و عدم الافراط في كميات المياه المستخدمة فى رى القصب.

 

الامتناع عن الرى فى اوقات هبوب الرياح تجنباً لرقاد النباتات.

يفضل اجراء  الرى ليلاً او فى الصباح الباكر.

ضرورة صرف المياه الزائدة من حقول قصب السكر

التربيط

 

 يجب تربيط نباتات قصب السكر التى تحتاج لذلك و خاصة الغرس الخريفى على ان تكون الربطة الواحدة  محتوية على نباتات  من اربع جور من خطين متجاورين للحمايتها  من الرقاد.

 مكافحة الحشائش:

مكافحة الحشائش  سواء كميائياً  بالمبيدات الموصى بها او ميكانيكاً  بالعزيق اليدوى او العزاقة او بالفج بالمحراث البلدى او الجرار او يدوياً.

 مكافحة الآفات

فى شهر يوليو تستمر  عمليات  توزيع  طفيل   التريكوجراما  (كروت عليها بيض الطفيل) على جميع حقول قصب السكر بمعدل اربعة كروت للفدان  يحتوى كل كرت حوالى 5000 طفيل ,  ويتم التوزيع بحيث تكون المسافة بين كل كارتين حوالى  30 م و يوضع الكارت بين غمد الورقة و الساق و يثبت جيداً حتى لايسقط على الارض . ويتوجب  اتباع تعليمات   اللجان المشكلة من باحثو معهد بحوث المحاصيل السكرية ومهندسى مديريات الزراعة و شركة السكر و توزيعها فى وجودهم.   ويشار الى ان  التوزيع  يتم  فى نهاية اليوم (العصر) حيث درجات الحرارة المنخفضة التى تسمح بنجاح  فقس  البيض و خروج الطفيل فى حيوية عالية ويهاجم الثاقبات.

ضرورة الاهتمام باجرءات التمشيط  لرصد الاصابات بالحشرة القشرية الرخوة و مكافحتها فى البؤر المصابه فقط طبقاً لتوصيات الفنية لوزارة الزراعة , و ان يتم ابلاغ اقسام المحاصيل السكرية  بالادارات الزراعية فى حالة رصد اى اصابات بالحشرة القشرية الرخوة ليتم اتخاز اللازم لمكافحتها.

 

المصدر: موقع بوابة الزراعة الالكترونى د احمد زكى ابو كنيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 277 مشاهدة

ساحة النقاش

د أحمد زكى

Ahmedazarc
يحتوى الموقع على مجموعة من المقالات الخاصة بالزراعة و المياه و البيئة و التنمية المستدامة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

199,633