فى  هذا الشهر  تبدأ درجات الحرارة فى الارتفاع    وارتفاع  الحرارة  له تأثيرات متباينة فالقصب القائم  و الذى سيتم حصاده وتوريده للمصانع خلال الفترة المتبقية من الموسم  يبدأ  انخفاض تدريجى فى  سرعة تجميع و انتقال السكر  به  بل و  قد   يتجه المحتوى السكرى للانخفاض بفعل عودة النمو الخضرى وخاصة فى القصب الغرس الربيعى و الذى زرع متأخراً. أما على مستوى الحقول

 فيوجد  قصب قائم    مختلف الاعمار  مثلا مازرع الشهر الماضى و يزرع الان ومنها ما سيتم حصاده  خلال  الفترة المتبقية من موسم  الحصاد الجارى    وهى الخلف الاولى و ربما الثانية و الغرس  الربيعى   . مع ضرورة الانتهاء من حصاد وتوريد الصنف جيزة 3 المبكر النضج الى المصانع و بقاء المحصول قائما بعد شهر مارس له تأثيرات سلبية على المحصول.   ولان قصب  قائم مختلف الاعمار  فستكون لدينا   عمليات خدمة  مختلفة  و نوصى ان  تتم على النحو التالى:

 القصب القائم الذى سيتم توريده الى المصانع خلال موسم الحصاد الجارى

 وهى   الخلف الحديثة (الاولى و الثانية)  و الغرس الربيعى والتى سيتم توريدها  خلال   شهرى مارس و ابريل  هذه المساحات  مطلوب اعدادها للحصاد و التوريد باجراء عملية الفطام  و يجب ان يراعى فيها ان تتناسب فترة الفطام مع نوعية الارض و  الظروف الجوية السائده  و فى جميع الاحوال يتوجب ان لاتزيد فترة  الفطام عن 30يوماً حتى لا يتأثر السكر المستخلص من القصب المورد  سلباً و يجب انر اعى فى الحصاد ما يلى:

استخدام  أدوات حصاد حادة منعاً لتهشم قواعد العيدان التى هى مصدر نموات الخلفة التالية.

ان يتم الكسر بين الترابين مع عدم ترك كعوب  العيدان (الأجزاء القاعدية منها) جزء فوق سطح الارض و فهو فقد فى المحصول و سبب للاصابات المرضية.

تنظيف القصب المكسور من الاوراق الجافة و الخضراء و الجذور جيداً  لخفض  نسبة الاستقطاع الطبيعى

ضرورة توريد القصب  فى نفس يوم  الحصاد  للمصنع لتقليل التدهور (تحول سكر السكروز  إلى جلوكوز و فركتوز)  الذان يكونان من ضمن مكونات المولاس هذا يعنى انخفاض كمية السكر المستخلصة من القصب .

عدم  حرق  نباتات القصب وهى قائمة  للتخلص من الاوراق الجافة (السفير)  حيث يسبب الحريق متاعب فى استخلاص السكر  تتمثل فى تغير لون العصير إلى لون داكن وخاصة اذا اشتد فعل الحريق على العيدان و زيادة لزوجة العصير بما يعيق التبللور و زيادة  المولاس الناتج .

فى حالة حدوث الحريق   بطريقة خارجة عن الارادة   يجب العمل على  سرعة كسره دوء ابطاء لتقليل الضرر فيما يزداد الضرر  بتأخر التوريد يوماً بعد يوم (نقص  كلا من وزن القصب وكمية  السكر المستخلصه) تزداد الاضرار الناجمة عن الحريق فى حالة القصب المحروق غير تام النضج.

 ضرورة الاسراع ببتنفيذ عملية  خدمة الخلفة بمجرد انتهاء الحصاد.

خدمة القصب الخريفى المنزرع حديثاً

 فى نهاية الشهر يبدأحصاد المحاصيل  المحملة على القصب الغرس الخريفى مثل الفول, الحلبة, البصل, .... الخ.   حيث يتم بعدها فج الحقل و التخلص من الحشائش و يفضل ان يتم الفج على نظام المساطب (كل مسطبة تحتوى على خطين قصب    و يفضل تفويت رية ايضا ثم  اضافة الدفعة الاولى من التسميد الازوتى  و الرى و هذا ينطبق ايضا على  الغرس الخريفى الغير محمل . وفى جميع الاحوال  يتم الاهتمام بضبط الرى  مع التخلص المستمر من الحشائش. مع ضرورة الامتناع عن حش القصب الغرس الخريفى لدفعه لزيادة التفريع فهذا اعتقاد خاطىء.

  الغرس الربيعى

 تستمر عمليات زراعة القصب الغرس الربيعى    التى بدأت    من اول فبراير   الماضى  و يجب ان ننهى  عمليات الزراعة  مع نهاية  شهر مارس  الجارى للحصول على اكبر محصول من وحدة المساحة و يكون اعداد الارض على النحو التالى:

الحرث وجهين  متعامدين و تركها فترة مناسبة. و التسوية الجيدة ثم اجراء تسميد فوسفاتى بمعدل 7-8 جوال سوبر فوسفات 15.5 % او 3-4 جوال تربل فوسفات 33 %  للفدان رشاً على الارض ثم الحرث و جهين متعامدين.  ثم الحرث تحت التربة  يفضل اضافة السماد العضوى  الناضج  او الكمبوست  أو طينة المرشحات بمعدل 20 متر 3 للفدان ثم يلى ذلك التخطيط بمعدل 8 خطوط بالقصبتين.  ثم اعداد  التقاوى من قصب غرس أو خلفة أولى , و أن يكون حقل التقاوى خالي تماماً من الاصابات المختلفة و أن تكون  النباتات قائمة.  كسر التقاوى و نقلها من حقل التقاوى الى حقل الزراعة  دون ازالة الأوراق الجافة أو الخضراء لحماية البراعم والحفاظ عليها. و يتم تجهيز  التقاوى  فى حقل الزراعة وذلك بتنظيفها  بتقطيعها  الى عقل زراعة بكل منها ثلاث الى اربعة براعم سليمة.  مع استبعاد العقل التى تحتوى على براعم مصابة او مكسورة أو مهشمة او العقلة عنده مشقوقة. على ان تكون  الزراعة صف و نصف (4طن/فدان). مع ضرورة مراعاة أن لا تزيد الفترة منذ كسر التقاوى وحتى رية الزراعة على 4 ايام. و الحرص من عدم الافراط فى رية الزراعة منعا لتضرر البراعم.  ثم  اعطاء رية محاياه     ( رية تجرية سريعة) بعد اسبوع الى عشرة ايام  حسب طبيعة الارض و الظروف الجوية. وفى حالة الأراضى حديثة الأستصلاح قد تكون أقل من ذلك.  اما القصب الذى تمت زراعته الشهر الماضى و بدأ فى الانبات و التكشف يجب ان يتم اجراء العزقة الاولى له (الخربشة) واعطاء دفعية تسميد نيتروجينى (تنشيط حوالى شيكارة للفدان). مع مقاومة الحشائش ان وجدت.

خدمة القصب الخلفة

 من المهم  الاسراع باجراءها  حيث يتم توزيع السفير بالتساوى على كامل المساحه ثم حرقه و فى اليوم التالى تتم الرية الاولى  و يفضل ان تتم مكافحة الحشرات باستخدام السولار حيث يتم  المعاملة بحوالى 30 لتر سولار للفدان  وذلك وضع صفيحة محتوية على السولار فى بداية الحقل عند مدخل المياه و ثقبها بحيث  يخرج السولار منها مع ضبط الفتحة بحيث تستمر حتى نهاية  عملية الرى . و بعد جفاف الارض جفافا مناسباً يتم اجراء التسميد الفوسفاتى و بعدها يتم فج  الخلف و  يفضل اجراءها بالمحراث البلدى يجب ان نفوت  الرية التالية حتى تجف الحشائش تستمر عمليات الخدمة .

 

 

المصدر: د احمد زكى ابو كنيز موفع الزراعة الالكترونى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 222 مشاهدة

ساحة النقاش

د أحمد زكى

Ahmedazarc
يحتوى الموقع على مجموعة من المقالات الخاصة بالزراعة و المياه و البيئة و التنمية المستدامة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

199,569