قصب السكر  المحصول المستمر  فى التواجد خلال موسم كامل , و لأن له ميعادى زراعة فى  الخريف و  الربيع لذا  ففى اى وقت   من العام  نجد انماطه المختلفة قائمة فى الحقول منها الخلف و منها الغرس مع تداخل مراحل النمو طبقاً للعمر و فى خلال هذا الشهر شهر اكتوبر لدينا قصب سكر قائم انهى مرحلة النمو العظمى و يستعد لدخول مرحلة النضج كما ان لدينا الغرس الخريفى و الذى منه ما تمت زراعته ويستعد المزارعون لزراعة محصول التحميل على القصب و فيما يلى ايجاز لعمليات الخدمة  المتوجب اداءها خلال شهر أكتوبر

 تستمر خلال هذا الشهر زراعة الغرس الخريفى  أو قد  يكون بدأت مرحلة الانبات . لذا ففى هذه المرحلة تنقسم عمليات الخدمة الى شقين  أولهما عمليات الخدمة المطلوب أدائها للقصب القائم فعليا و الأخرى عمليات الخدمة  الموجهة  للقصب الذى سوف تتم زراعته. أو تمت  زراعته بالفعل, و فيا يلى  سرد لكليهماا:

عمليات خدمة  القصب القائم

 وهو اما أن يكون غرس خريفى أمضى عام أو أقل قليلاً منذ زراعته أو غرس ربيعى يتراوح عمره من  6-8 أشهر طبقا لتاريخ الزراعة أو  قصب خلفة  فى عمر مشابه لعمر القصب الغرس الربيعى و فى الحالات الثلاث ستكون عمليات الخدمة متشابهة الى حد كبير و فيما يلى أهم عمليات الخدمة التى يجب أداءها للقصب:

القصب القائم لايجب ان يحصل على اسمده  وخاصة النيتروجينية خلال هذه الفترة حتى يدخل النبات على مرحلة النضج و تراكم السكر.

الفحص و التمشيط للحشرة القشرية الرخوة و الثاقبات و مرض التفحم السوطى و يتم  التعامل فى حالة رصد اياً  منها طبقاً لتوصيات معهد بحوث المحاصيل السكرية و فى البقع المصابة فقط.

 اجراء التربيط الاول   لنباتات قصب السكر طبقاً لحالة و مستوى نمو النباتات.

البدء التدريجى فى طالة الفترة ما بين الريات خاصة و ان درجات الحرارة بدأت فى الانخفاض  مع ضبط عملية الرى  بدون افراط أو تفريط.

عدم القيام بازالة الاوراق الخضراء  بغرض تنظيف النباتات او ما تسمى بالسفرتة ( السفرته) أو لتغذية حيوانات المزرعة.

ضروروة التخلص من  بقايا الحشائش  حتى لا تتكون لها بذور و تعيد الانتشار فى الموسم القادم.


  زراعة  الغرس الخريفى

 تستمر زراعة القصب الغرس الخريفى  و التى بدأت من منتصف الشهر الماضى و للتذكير يجب ان يكون اعداد الارض على النحو التالى:

حرث الارض  ثلاثة  اوجه متعامده مع  تركها فترة مناسبة. بين كل وجه و الاخر لاعطاء فرصة للتشميس.

 تسوية الأرض جيداً  و يفضل ان تتم بتقنية الليزر.

التسميد الفوسفاتى بمعدل 6-  8 جوال سوبر فوسفات 15.5 % او 3- 4 جوال تربل فوسفات 33 %  للفدان رشاً على الارضثم الحرث و جهين متعامدين فى الاراضى القديمة و فى حالة الاراضى الجيدة التى تتسم بارتفاع نسبة كربونات الكالسيوم التى ترفع القلوية فيفضل استخدام حمض الفوسفوريك مع عمليات الرى التى تعقب الزراعة.

اضافة السماد العضوى  الناضج  او الكمبوست بمعدل 20 متر مكعب  للفدان.

حرث الوجه الرابع و الاخير

الحرث تحت التربة على مسافات 2متر فى اتجاهين متعامدين فى حالة الاراضى التى لايوجد بها صرف مغطى, و على بعد متر فى حالة الاراضى التى بها صرف مغطى على ان تكون فى اتجاه خطوط الصرف الواقعة داخل الحقل .

اجراء التخطيط بمعدل 8 خطوط بالقصبتين.

اختيار التقاوى من حقل غرس أو خلفة أولى , و أن يكون حقل التقاوى خالي تماماً من الاصابات  بالامراض او الحشرات  او الاصابة بالفئران و أن تكون  النباتات قائمة.

كسر التقاوى و نقلها من حقل التقاوى الى حقل الزراعة  دون  تنظيفها  لحماية البراعم والحفاظ عليها. ثم  فى حقل الزراعة   يتم تنظيفها و تقطيعها  الى عقل  تحتوى  الواحدة على ثلاث الى اربعة براعم سليمة.

تتم الزراعة  بنظام صف و نصف (4طن/فدان) وبعد الانتهاء من الزراعة يتم التقسيم والتحويض .

ضرورة التأكيد على أن لا تزيد الفترة منذ كسر التقاوى وحتى رية الزراعة عن  خمسة  ايام  مع عدم الافراط فى رية الزراعة منعا لتضرر البراعم.

 أعطاء رية محاياه  بعد اسبوع الى عشرة ايام  حسب طبيعة الارض و الظروف الجوية السائده . وفى حالة الأراضى حديثة الأستصلاح قد تكون أقل من ذلك.

 التحميل على القصب الغرس الخريفى

 نظراً لان  القصب الغرس الخريفى  يمضى 16-18 شهراً حتى يتم حصاده  و بالتالى لايكون هناك اى ايراد للمزارع طوال هذه الفترة  لذا ننصح  بالتحميل على القصب   لايجاد دخل للمزارع  خلال شهر مارس او ابريل القادم و هناك  مجموعة من النقاط يتحتم مراعاتها فى عملية التحميل منها اختيار المحصول فمن الاهمية بمكان

 اجراء عزقة  خربشة للتخلص من الحشائش تماما.

تحميل الفول البلدى أو الحلبة أو البصل أو الترمس او الطماطم   أو دوار الشمس مع رية المحاياه.

لتحميل الطماطم يتم عمل المساطب  وذلك بفج خط و ترك الاخر مع تعميق باطن المسطبة حتى لاترتفع المياه فوق سطحها.

يمنع تماماً  التحميل بالقمح او الشعير او الاذرة بانواعها.

براعى اضافة الاسمدة اللازمة للمحاصيل المحملة بالاضافة الى اسمدة القصب و كل فى موعده.

المصدر: د. أحمد زكى أبو كنيز موقع الزراعة الالكترونى

ساحة النقاش

د أحمد زكى

Ahmedazarc
يحتوى الموقع على مجموعة من المقالات الخاصة بالزراعة و المياه و البيئة و التنمية المستدامة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

142,546