نظرا للظروف التي تمر بها مصر ودول العالم من جائحة فيروس كورونا، فقد تم الاحتفال عن طريق برنامج التواصل الاجتماعي (WhatsApp),

تحت شعار حان وقت  الطبيعة تم تنظيم الاحتفالية التى شارك فيها قرابة ثلاثمئة عضو من  العلماء و الخبراء والمهتمين بشئون البيئة والتنوع الحيوي في مصر وبعض الدول العربية. وقد تمت المشاركات عبارة عن مجموعة من المحاضرات قدمها بعض العلماء المتخصصين من الجامعات ومراكز البحوث ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين (برنامج الندوة مرفق)، تلاها نقاش وحوار بين المشاركين في الندوة. واستمر ت فعاليات الندوة قرابة اثني عشر ساعة (من العاشرة صباحا حتى العاشرة مساءا) في نشاط وهمة وحماس ومتابعة من الجميع. وعقب ذلك تم تلقى التوصيات وتجميعها وإعادة صياغتها والتي تنم عن تفهم عميق واهتمام كبير بالعناية بشئون البيئة والتنوع الحيوي في مصر والعالم العربي.  وإليكم أهم التوصيات التي أتفق عليها المشاركون:

<!--تدشين برنامج قومي للحفاظ على الانواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض، وتشكيل ودعم فريق بحثي متخصص من كافة الجهات ذات الصلة للتنفيذ والتنسيق بينها.

<!--تشكيل مجلس قومي للحافظ على التراث والتنوع البيولوجي.

<!--تفعيل ودعم استراتيجية وخطة العمل الوطنية للتنوع البيولوجى  NBSAP 2015-2030و تعاون كافة شركاء الوطن فى صون التنوع البيولوجى و التنمية المستدامة.

<!--ضرورة تفعيل دور بنك الجينات القومي وتنشيط عمل وحداته في المناطق التى تتضمن موائل او عناصر ذات اهمية بيولوجية خاصة، واعطاء اولوية للتراكيب الوراثية لعناصر التنوع البيولوجي البري في مصر.

<!--صياغة استراتيجية وطنية متكاملة للترابط والتآزر بين الجهات والأشخاص المهتمين بحفظ التنوع البيولوجي والبيئة وتغير المناخ والتصحر؛ وادراج خطط عمل وطنية لكل مكون (الموارد الورائية النباتية، المراعي، البيئة، الموارد الوراثية الحيوانية، استخدام الأراضي للتنوع البيولوجي).

<!--تبنى اعلان مدن بعينها او مناطق خاصة كـ(مدن معرفه) و الحدائق النباتية التراثية ( مثل الحديقة النباتية بأسوان وحديقة الاورمان والاندلس والزهرية وانطونيادس ومحمد على  وعددهم عشرة)، و التى تحتوى على تنوع بيولوجى فريد وربطها بالمعاهد العلمية فى نطاق الاقليم الذى تقع فيه و دعم و اشهار تميزها التراثى الحيوى كنماذج مضيئة على مستوى العالم.

<!--التواصل مع الهيئة الدولية لحماية الحدائق النباتية لتسجيل حديقة اسوان عالميا.

<!--التوسع فى الاستثمار المستدام لعناصر التنوع الحيوي ودمجه في برامج التنمية المستدامة بمناطقه وتعظيم القيمة الاقتصادية لمخرجاته ومنتجاته دعما لاستدامته وتطوير وسائل التوعيه للحفاظ عليه.

<!--مراجعة التشريعات الحالية للتنوع البيولوجي والبيئة وصياغة مقترحات تشريعات متكاملة للتعامل مع التنوع البيولوجى والبيئة وتغير المناخ والتصحر كموضوعات متكاملة مع مراعاة المصالح الوطنية والالتزامات الدولية في المجالات ذات الصلة.

<!--دعم وتنسيق الجهود على المستوى الوطنى والمحلى فى مصر لصون نبات العرجون المهدد بالانقراض.

<!--تفعيل ودعم دور المحميات الطبيعية وزيادة عددها في مجال حفظ الموارد الوراثية، وأيضا رفع الوعي المجتمعي وتنفيذ المعسكرات البيئية للشباب داخل المحميات الطبيعية من اجل رفع الوعي والتثقيف البيئي والبيولوجي. والإعلان عن تلك المحميات واستقبال رحلات تلاميذ المدراس وطلبة الجامعات، وكافة المواطنين لرفع الوعي. كذا وضع المحميات على خريطة مصر السياحة والاهتمام بالبنية التحية بتلك المحميات لاستقبال الزوار، وتعظيم الدخل المادي لمساعدة المحميات على القيام بدورها المنشود.

<!--دعم البحوث والدراسات العلمية وطرق واساليب الحفاظ على وجود النظم البيئية المتكاملة.

<!--تكوين مجموعات عمل متخصصة للاعداد لخريطة استخدام الأراضي للتنوع البيولوجي والبيئي وصونهما.

<!--ضرورة تطوير انظمة الرى فى مصر الى انظمة حديثة مرشدة للمياه.

<!--ضرورة وضع وتنفيذ خطة استراتيجية عاجلة للاستفادة القصوى من مياه السيول في شبه جزيرة سيناء.

<!-- دعم  الجهات البحثية لاستنباط اصناف نباتية مقاومة للجفاف وعالية الانتاج.

<!--الاهتمام بالتوعية لدى اطفال التعليم الأساسي بأهمية الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي.

<!--العمل على زيادة الوعي البيئي وأهمية التنوع الحيوي وفوائده في مختلف مجالات العلوم والطب والزراعة والاقتصاد...الخ.

<!--انشاء قاعدة بيانات بيئية فعالة تضم كل ما يتعلق بالبئية والتنوع البيولوجي والتنمية المستدامة تكون متاحة لجميع المواطنين.

                              والله ولى التوفيق،،

مقرر ومنسق ومنظم الاحتفالية، رئيس الإتحاد النوعي للبيئة بأسوان

               أ.د. أحمد زكى أبو كنيز

الأستاذ ورئيس البحوث بمركز البحوث الزراعية، الجيزة، مصر 

المصدر: الاهرام الجمهورية المصرى اليوم اجرى توداى الاهرام الزراعى الشروق د احمد زكى ابو كنيز

ساحة النقاش

د أحمد زكى

Ahmedazarc
يحتوى الموقع على مجموعة من المقالات الخاصة بالزراعة و المياه و البيئة و التنمية المستدامة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

201,753