كن كالنحلة

موقع يتحدث عن العديد من المجالات المتعددة (جرافيك- دروات كمبيوتر- مونتاج - دورات التنمية البشرية )

علم الجرافيك مع برنامج تعليم فلاش حيث يستخدم برنامج فلاش لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة؛ إلا إنه بإمكانك استخدامه لإنشاء العديد من التطبيقات المختلفة، كأن تستخدمه لإنتاج العروض التقديمية Presentations وإنتاج الاسطوانات التعليمية Tutorials ، كما أنه بإمكانك استخدامه لتصميم المواقع المليئة بالحركة Animations ، حيث إن صفحات الإنترنت التى تحتوى على أفلام متحركة (فلاشات متحركة) لها العامل الأكبر فى لفت انتباه مستخدمى الإنترنت لتلك الصفحات ..

التاريخ الفلاشي !

عندما بدأت شبكة الإنترنت فى الإزدهار قامت شركة Future Wave بتطوير برنامج Smart Sketch تطويراً كبيراً ، وأضافت إليه إمكانية تحريك الرسوم ، وأعادت إصداره تحت اسم Future Splash .

وقد كانت الإنطلاقة .. فقد اشتهر البرنامج شهرة فائقة، الأمر الذى لفت إنتباه شركة Macromedia ، وقامت بشرائه فى عام 1996 ، ثم أعادت إصداره تحت اسم فلاش Flash ، المستوحي من Future Splash ، وبدأ يتردد اسم Macromedia Flash كأحد البرامج المميزة فى إنتاج الرسوم المتحركة .

وقد كان لشركة Macromedia الفضل الكبير في شهرة برنامج فلاش بعد أن قامت بإصدار ثمانية إصدارات متلاحقة له ، والتي كانت تضم بين طياتها العديد من الإضافات والتحسينات ، ولعل أكثر الإضافات أهمية هي لغة البرمجة اكشن سكربت Action Script ، والتي يمكن من خلالها تحريك الرسوم وفقاً للأحداث التي ينفذها المستخدم ، وقد كان فلاش الإصدار الـ 8 هو آخر إصدارات Macromedia من البرنامج ، وذلك في عام 2005 ، والذي احتوى على العديد من التحسينات الجوهرية ، والتي تمكن المستخدمون عن طريقه من إنتاج رسوم متحركة فائقة الجودة وإضافة المؤثرات الصوتية وأفلام الفيديو إليها.

وفي أواخر عام 2005 بدأت شركة ادوبي Adobe التفاوض مع شركة ماكروميديا Macromedia بشأن شراء برنامج فلاش Flash ، وقد كان ..  بل إن شركة Adobe قامت بشراء شركة Macromedia بالكامل، وفي عام 2007 قامت شركة Adobe – على عجالة – بإصدار النسخة التاسعة من برنامج فلاش Flash ضمن مجموعة برامج Adobe CS3 ، بعد أن أطلقت على البرنامج الأسم : Adobe Flash CS3 Professional .

وفى عام 2008 قامت شركة Adobe بإصدار النسخة العاشرة من البرنامج تحت اسم Adobe Flash CS4 Professional بعد أن أضافت إليها بعض التحسينات المتواضعة ، وجاء عام 2010 ببشرة سارة لجميع مستخدمى برنامج Flash ، فقد أصدرت شركة Adobe النسخة الحادية عشر من البرنامج تحت اسم Adobe Flash CS5 Professional .

وفى هذا الكتاب سوف نستمتع بتعلم كيفية استخدام برنامج فلاش ، بما يحتويه من إمكانات رائعة لإنتاج الرسوم المتحركة ..

مزايا برنامج فلاش

 برنامج فلاش يستخدم لإنتاج الرسوم المتحركة ، وهذه الرسوم المتحركة يمكنك استخدامها لإنتاج العروض التقديمية

( Presentations ) تماماً مثل برنامج Microsoft Power Point ، كما أنه بإمكانك استخدام برنامج فلاش لتصميم المواقع المليئة بالحركة ( Animation ) ، حيث إن صفحات الإنترنت التي تحتوى على أفلام متحركة ( فلاشات متحركة ) لها العامل الأكبر فى لفت انتباه مستخدمى الإنترنت لتلك الصفحات ، كما أنها تضفي عليها المزيد من الرونق والجمال.

ويتميز برنامج فلاش بالعديد من المميزات التي جعلته أكثر البرامج استخداماً فى تصميم صفحات الإنترنت المتحركة ، وفيما يلى تلخيصاً لتلك المميزات :

  • يتمتع برنامج فلاش بإنتاج أفلام متحركة صغيرة الحجم ، الأمر الذي يؤدي إلى سرعة تحميل ( Download ) هذه الأفلام من قبل زوار المواقع التي تحتوى على أفلام متحركة .
  • تتمتع الأفلام المنتجة بواسطة برنامج فلاش بإمكانية التدفق ( Streaming ) حين عرضها داخل صفحات الإنترنت المختلفة ، والتدفق يعني عدم الإنتظار لتحميل الفيلم بالكامل وإنما يتم تحميل جزء صغير من الفليم ثم عرض هذا الجزء ، وأثناء العرض يتم تحميل جزء آخر ثم عرضه … وهكذا ، أي أنه مهما كانت مدة الفيلم المتحرك فلن ينتظر زائر الموقع إلا بضع ثوانٍ حتى يتم تحميل الجزء الأول ، وسوف تعمل إمكانية التدفق ( Streaming ) على تحميل الأجزاء الأخرى أثناء مشاهدة الفيلم .
  • يتمتع برنامج فلاش بإمكانية التعامل مع الرسوم المتجهة ( Vector Shapes ) ، والتي يتم رسمها عن طريق إجراء بعض العمليات الحسابية ، وذلك يؤدي إلى الحفاظ على جودة الرسوم مهما زاد حجمها ، على عكس الرسوم النقطية ( Bit maps ) ، والتي تقل جودتها بصورة كبيرة كلما زاد حجمها .

ورغم تلك الإمكانيات الرائعة إلا أن برامج تصفح المواقع لا يمكنها بشكل تلقائي التعامل مع الرسوم المتجهة إلا بعد تثبيت بعض البرامج الإضافية ( plug-ins ) ، ويعد برنامج فلاش بلاير Flash Player من أشهر هذه البرامج ، حيث يجب على مستخدمى الإنترنت تحميله من موقع شركة Adobe على الإنترنت ( www.adobe.com ) ؛ وذلك حتى يمكنهم مشاهدة الأفلام المتحركة التي تحتويها مواقع الإنترنت المختلفة.

AhmedEldssouki

انشر موقع كن كالنحلة دعمكم استمرار لنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2017 بواسطة AhmedEldssouki

ساحة النقاش

أحمد الدسوقي Ahmed Eldssouki

AhmedEldssouki
المدرب:أحمد الدسوقي يشتمل على العديد من الخبرات في المجالات المختلفة سواء في مجال التدريب في مجال التنمية البشرية التدريب في مجال الحاسب الآلي ( تصميم - مونتاج - شبكات - برمجة - صيانة) التدريب في مجال القراءة والكتابة التدريب في مجال القرآن الكريم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,469