الموقع الرسمى الخاص" بالدكتور/أحمد عبد الله الدسوقى"

قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم

التعليم بمساعدة الحاسب الآلي

ــ  إن السمات المميزة لعصرنا الراهن وما تكشف عنه التطورات المذهلة للتقنيات الحديثة في عالم الحاسب الالكتروني، ودخوله في مفاصل الحياة كافة، أعطت للمهتمين في مجال التعلم إمكانية استغلال التسهيلات الكثيرة التي يقدمها هذا الجهــاز.

ــ ومما لاشـك فيه أن نظـام التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني يجسد هذا الدور المهم بما يقدمه من معطيات تسهم بشكل فعال في تحقيق التعلم. إذ أثبتت التجارب فعالية استخدام الحاسب الالكتروني في تعزيز عملية التدريس في التطبيقات التدريسية، عن طريق تقديم المفاهيم والعروض وتحليل النظم المختلفة، فضلاً عن استخدامه في التطبيقات اللاتدريسية مثل تقويم المناهج والتوجيه وحفظ السجلات.

** ما هو  التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني: 

 


هو التعليم الذي يتم بوساطة الخلايا الآلية لذاكرة الحاسب، ويبدأ ليشتمل على الإنتاج البسيط لمواد مكتوبة بصورة بدائية حتى يصل ليشتمل على مجموعة دروس ذات مكونات متعددة، كما انه يجب أن يتكيف ليلائم خصائص المتعلمين.


*إن التعلم بمساعدة الحاسب:

 

يحتل الآن دورا هاما في العملية التربوية بمختلف مستوياتها وأنظمتها وذلك لما يوفره نظام التعلم بمساعدة الحاسوب من معطيات ومكاسب تربوية هامة تساهم في تحقيق التعلم الفعال ويتحقق هذا النوع من التعلم عادة عندما نأخذ بنظر الاعتبار جعل المتعلم محورا للعملية التربوية والاهتمام برغباته وميوله واتجاهاته وكذلك البحث عن التقنيات التربوية التي تؤثر في رغبات المتعلم ودراسة أفضل الطرائق التي تساعد المتعلم على تحقيق تعلم بكفاءة وفاعلية اكثر.

*كما ان "مهمة الحاسب في عملية التعلم يجب أن لا تتعدى كونها معينا لمدرس المادة العلمية، ومساعدة المتعلمين في زيادة سرعة استيعابهم للفقرات التعليمية واندفاعهم نحو التعلم. وان كفاية المصمم وقدرته تلعب دورا هاما في استثمار خصائص ومميزات الحاسوب كالألوان والكلام والموسيقى ثم القدرة على توليد الحركة في الرسوم وتقنية المحاكاة، وكذلك القدرة على إعادة المعلومات وتكرارها بالقدر المطلــوب".

 

AhmedAbdAllah

د/أحمد عبدالله

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1871 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2010 بواسطة AhmedAbdAllah

ساحة النقاش

tourabi

موضوع جميل

tourabi فى 19 ديسمبر 2010 شارك بالرد 0 ردود

د/أحمد عبد الله الدسوقى

AhmedAbdAllah
د/أحمد عبد الله مدرس بكلية التربيه جامعة الأزهر قسم تكنولوجيا التعليم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

51,022