المستخلص

         استهدفت الدراسة تقييم الحقول الإرشادية (التعليمية) عن صنفي 130 و176 من الهجن الفردية والثلاثية للذرة الشامية (البيضاء والصفراء)، وقد أمكن استخلاص أهم نتائج الدراسة على النحو التالي:

1- إنتاجية الفدان من الذرة الشامية: تفيد نتائج الدراسة بأن ما يزيد عن ثلاثة اخماس زراع الحقول الإرشادية المبحوثين بنسبة (63.20٪) ذوى إنتاجية مرتفعة من فدان الذرة الشامية 20 إردباً فأكثر ، في حين اتضح أن نصف زراع الحقول المجاورة بنسبة (50.00٪) حققوا إنتاجية تقع في فئة الإنتاجية المتوسطة.   

2- اتضح أن الحقول الارشادية كانت المصدر الأول لمعلوماتهم عن صنفي 130 و360 من الهجن الفردية والثلاثية للذرة الشامية (البيضاء والصفراء) لزراع الحقول الإرشادية وزراع الحقول المجاورة، أما المصدر الثاني فكان المرشد الزراعي بالقرية لزراع الحقول الإرشادية وزراع الحقول المجاورة، أما المصدر الثالث لمعلومات زراع الحقول الإرشادية فكان الندوات الإرشادية ، في حين كان المصدر الثالث لمعلومات زراع الحقول المجاورة كان أيام الحقل والحصاد.

3- أفاد زراع الحقول الإرشادية والمجاورة أن أهم المميزات للصنف) هجين فردى 130 للذرة الشامية البيضاء كانت: عالى الانتاج، مقاوم للامراض وبخاصة الذبول، الكوز جيد، اكتمال الصفوف، القولحة رقيقة ، بينما كانت أهم مميزات الصنف هجين ثلاثى130 للذرة الشامية الصفراء كانت: ارتفاع الإنتاجية، عيدان طويلة وخضراء بعد الحصاد مما يصلح لصناعة السيلاج، نسبة التصافي، حساس للمياه، يستخدم كعاف، يمكث فى الارض مدة قليلة- لايصاب بالمن- مقاوم للعفن، مبكر النضج، بذرة صغيرة- العود عليه كوزان كبيران.

4- أوضحت نتائج الدراسة أن (73.70٪) من زراع الحقول الإرشادية المبحوثين في مقابل (60.50٪) من زراع الحقول المجاورة كانوا ذوي درجة اتجاه إيجابي نحو قبول زراعة أصناف الهجن الفردية والثلاثية للذرة الشامية (بيضاء وصفراء) المدروسة.

5- احتلت نشاط يوم الحقل، ويوم الحصاد، والزيارة الحقلية الترتيب الأول للأنشطة الإرشادية المنفذة وفقاً لما أفاد به زراع الحقول الإرشادية كما أفاد به الباحثين الملاحظين وزراع الحقول المجاورة فقد كان هناك التزام بأسس اختيار الحقل الإرشادي

6- ارتفاع درجات المعارف والممارسات الإجمالية المكتسبة المتعلقة لتوصيات الفنية لزراع الحقول الإرشادية مقارنة بزراع الحقول المجاورة، بما يعكس التأثير الإيجابي للحقول الإرشادية.

7- ارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية، وارتفاع أسعار المبيدات ، وارتفاع أسعار أجور العمالة الزراعية ، وارتفاع تكاليف أداء العمليات الزراعية لمحصول الذرة ، وارتفاع أسعار التقاوي، وقلة كمية المقررات من الأسمدة الكيماوية المدعمة التي تصرفها الدولة للزراع، والغش التجاري للمبيدات، وعدم التزام البعض بدورة زراعية مع جيران الحوض ، وضعف الرقابة على التقاوي،

 وتذبذب الأسعار وميلها إلى الانخفاض، وعدم وجود تسويق تعاوني ، واستغلال واحتكار التجار عند شراء المحصول،  وعدم وجود زراعات تعاقدية مع الزراع لمحصول الذرة ، وعدم وجود سياسة سعريه ثابتة ومعلنة لمحصول الذرة قبل بداية الزراعة، وصعوبة توريد المحصول للمطاحن والصوامع من قبل المزارعين، وضعف معرفة الزراع بمواعيد إذاعة البرامج التليفزيونية الإرشادية الزراعية الخاصة بمحصول الذرة الشامية ، وندرة توفر المطبوعات الإرشادية الزراعية  كانت أهم المشكلات العامة (الإنتاجية والتسويقية والإرشادية) التي واجهت المبحوثين في زراعة وإنتاج محصول الذرة الشامية.

 

   وقد أوصت الدراسة بالاستمرار في تنفيذ الحقول الإرشادية التعليمية لنشر صنفي 130 و360 من الهجن الفردية والثلاثية للذرة الشامية (بيضاء وصفراء) لما تتمتع به هذه الأصناف من مميزات، كما أنها جازت على رضا الزراع ويمكن تشجيع الزراع على زراعتها بتوفير ودعم مستلزمات الإنتاج (أسمدة وتقاوي ومبيدات)، مع تركيز البرامج الإرشادية على تقديم كل ما يتعلق بالتنفيذ الصحيح للممارسات المتعلقة بمقاومة الآفات ومكافحة الحشائش  ليتسنى سد الفجوة المتعلقة بالمعارف والممارسات بما يمكن من زيادة الإنتاج.

المصدر: قسم بحوث الطرق والمعينات الإرشادية مارس2016 وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مركز البحوث الزراعية معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية إعداد أ.د طه محمد على الفيشاوي وكيل المعهد لشئون الارشاد والتدريب أ. د عبد الحميد إبراهيم أحمد أ.د حسن على شرشر رئيس بحوث متفرغ مدير المعهد السابق أ.د محمد حسن عصمت أ.د عيد فهمي محمود رئيس بحوث متفرغ رئيس بحوث متفرغ أ.د عادل فهمى الغنام أ.د محمد فاروق الجمل وكيل المعهد لشئون الانتاج والمحطات رئيس بحوث د. مروة السيد عبد الرحيم د. فاطمة أحمد عمر باحث باحث اول
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2016 بواسطة AgriculturalInformation

ساحة النقاش

AgriculturalInformation
د محمد فاروق باحث ف العلوم الزراعيه اعلام زراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

68,358