الأخبار
القافلة الزراعية فى قرية منشية فاضل فى مركز العياط بمحافظة الجيزة يوم التلاتاء الموافق 31 / 7/2018
القافلة الزراعية الى ميت رهينة – مركز البدرشين بمحافظة الجيزة يوم الثلاثاء الموافق 26/3/2019
القافلة الزراعية الى عزبة محمد سالم - مركز طامية بمحافظة الفيوم يوم الاربعاء الموافق 6/2/ 2019
القافلة الزراعية الى قرية السفاينة – مركز طوخ بمحافظة القليوبية يوم الثلاثاء الموافق 16/4/2019
القافلة الزراعية الى قرية براشيم – مركز اشمون بمحافظة المنوفية يوم الاثنين الموافق 4/3/2019
القافلة الزراعية الى قرية شبرا سندى - مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية يوم الاربعاء الموافق 23/1/2019
القافلة الزراعية الى مركز أوسيم بمحافظة الجيزة يوم التلاتاء الموافق 10/ 3/2020
القافلة الزراعية الى قرية كفر الغنيمى فى مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية يوم التلاتاء الموافق 30/10/2018
القافلة الزراعية الى قرية الضهرية مركز ايتاي البارود بمحافظة البحيرة يوم التلاتاء الموافق 5/ 11/2019
عن القافلة الزراعية الى قرية الفردان بمحافظة الاسماعيلية يوم التلاتاء الموافق 1 / 10/2019

 

عن القافلة الزراعية الى قرية ميت بدر حلاوة مركز سمنود بمحافظة الغربية يوم التلاتاء الموافق

 10/ 12/2019   

 

عدد الحضور يتراوح من 110 فرد من مزارعين وشباب وسيدات , وحضور كل من مدير الإدارة الزراعية وتم تسجيل أسماء الحضور لرغبة االحاضرين فى إقامة مشروعات زراعية صغيرة و في حضور نائب مدير مكتب جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بمحافظة الغربية  .

نقاط التحدث :

تحدثت د/ احلام احمد حسن عن أهداف القافلة الزراعية والهدف من الزيارة لهذه المنطقة, ثم تحدثت عن المشروعات الصغيرة من حيث تعريفها وكيفية تنميتها ووسائل تمويلها وتنفيذها  .

استغرق زمن تحدث اعضاء القافلة  حوالى 3ساعات عن تخصص كل منهم والتوصيات والإرشادات المفروض اتباعها من قبل المزارعين لزيادة الانتاجية وأيضا تحسين جودة المحصول , ثم تم فتح تلقى اسئلة واستفسارات الحاضرين وكانت معظم الاسئلة تدور حول مصادر تمويل المشروعات وتفاصيل الاجراءات للحصول على قرض لتنفيذ المشروعات وأسئلة فنية لان اغلب الحاضرين لديهم الرغبة فى عمل مشروعات صغيرة داخل المنزل او يريدوا التوسع فى النشاط او شراء سيارات لتسويق  الخضر لان المحافظة تتميز بزراعة الخضر والفاكهة مثل الطماطم و البرتقال والكاكا .

وقام العضو المتخصص في الزينة والأشجار الخشبية د. احمد شفيق بشرح كيفية استغلال الاراضى الغير صالحة لزراعة المحاصيل الغذائية في زراعة نباتات المامبو واهميتها الاقتصادية   .

وتركزت الاسئلة ايضا على امراض البرتقال  وتحدث المتخصص فى امراض النبات د. احمد إسماعيل بوصف  العلاج وطريقة المعاملة واسم المبيد المستخدم لمقاومة ذبابة الفاكهة وأيضا كيفية مقاومة النيماتودا التي تصيب جذور الفاكهة والطماطم ,

وأيضا تحدث المتخصص في   الخضر  د. زكريا فؤاد  عن وسائل الوقاية من اعراض نقص العناصر الغذائية في الخضر  والزراعة في الصوب  , وقام المتخصص في الأراضي واستغلال المياه  د. نهلة حمدان بالرد على كيفية اصلاح التربة التي أصيبت بالتملح وسوء الصرف  ومشاكل التربة والافراط في الأسمدة الكيماوية وقدم المتخصص في العلاقات المائية د. مروة عبد الباسط عن مشاكل سوء الصرف وكيفية علاجه ,وأجاب المتخصص في وقاية النبات د.رمضان احمد رمضان عن  اضرار ومشاكل المبيدات الفاسدة التي تضر المحصول ولاتؤثر على الافات, وكيفية إضافة المبيدات ومواعيد الإضافة  لتفادى رفض المحاصيل عند التصدير وكيفية التخلص من متبقيات هذه المنظمات والمبيدات , وتحدثت العضو المتخصص في الإنتاج الحيوانى عن انفلونزا الطيور للإجابة عن أسئلة السيدات عن المرض وكيفية المقاومة والوقاية , وأجاب المتخصص في المحاصيل الحقلية د . ميرفت اسماعيل عن أصناف المحاصيل التي تعطى انتاج عالى والمقننات المفروض اضافتها من التقاوى والمياه والاسمدة ومواعيدها وميعاد الحصاد وطريقة تخزين المحصول , وقام المتخصص في الفاكهة بالإجابة على الأسئلة الخاصة بالفاكهة مثل  إصابات البرتقال بالنيماتودا وانخفاض الإنتاج الكاكا التي تشتهر بها المنطقة بالتوصية بالاصناف المقاومة والتي تتحمل الظروف المناخية وارشادات المقاومة , وقام المتخصص في الميكروبيولوجى  د. وفاء زيدان بتقديم الارشادات الخاصة بالميكروبات التي تصيب محاصيل المنطقة وكيفية الوقاية منها ومنع انتشارها ,

وطلبوا من القافلة اعادة الزيارة مرة اخري لنفس المكان لتدريبهم على كيفية تنفيذ المشروع .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 24 أغسطس 2020 بواسطة AgricNrcNf

ساحة النقاش

المنتدى الوطنى لتنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة

AgricNrcNf
شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية & الجمعية المصرية للإقتصاد الزراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,546

شعبة البحوث الزراعية