الاقتصاد

مقال تفصيلي :الاقتصاد الكويتي مدينة الكويت قلب الكويت الأقتصادي

تعد الكويت واحدة من أكبر الاقتصادات في المنطقة وتشكل الصناعة النفطية في الكويت أكبر الصناعات وهي تغطي ما يقارب نصف الناتج المحلي الإجمالي وأغلب الصادارت ، وتمتلك الكويت 10% من الاحتياطي النفطي العالمي وتعد من أوائل مؤسسين منظمة أوبك ويسيطر على نفط الكويت عدة شركات ترجع ملكيتها للحكومة أو 90% منها وهذه الشركات هي:

مصفاة نفط ميناء الأحمدي أكبر مصافي الكويت

متداولون في بورصة الكويت

بالإضافة للصناعات البتروكيماوية يوجد بالكويت عدد من الصناعات المتوسطة والخفيفة مثل مصانع المعدات الإنشائية والأغذية والملابس والأثاث .. وغيرها ، بالإضافة لوجود العديد من المؤسسات والشركات الخدمية الضخمة والمؤثرة في الاقتصاد الكويتي .

كما يرتكز اقتصاد الكويت على سوق الأوراق المالية الكويتي بشكل كبير ، والذي يعد واحداً من أهم أسواق المال في الوطن العربي. كما تمثل الإستثمارات الخارجية والداخلية أحد المحركات الاقتصادية الهامة في الكويت .

الدينار، عملة دولة الكويت الحالية

  العملة

عملة دولة الكويت هي الدينار ويتكون من 1,000 فلس، وتنقسم الصكوك النقدية إلى ستة فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرين دينار).

كما أن العملات المعدنية لها 6 فئات (فلس"تم إلغاؤه"، 5 فلوس، 10 فلوس، 20 فلس، 50 فلس و100 فلس) ويعتبر الدينار الكويتي صاحب أعلى سعر صرف في العالم ويساوي الدينار الواحد 3.48202 دولارا امريكيا تقريبا كما في 31 مايو 2009.

 الثقافة والحياة الإجتماعية

للكويت ثقافة حيوية و متنوعة ، و تأثير الثقافة الإسلامية و العربية على أسلوب الحياة واضح ، المأكولات و اللباس سائدة في المجتمع الكويتي [44] . إن من أبرز سمات الثقافة المحلية الكويتية هي (الديوانية) و هي مكان من البيت يتخذ خصيصا لجلوس الرجال و هو بمثابة نادي يتادول فيه الرجال شتى الأمور ، عادة ما تكون الديوانية غرفة معزولة لها باب خارجي .

على عكس الشباب ، يفضل الكبار في السن لبس الملابس الشعبية ألا و هو الثوب (الدشداشة) و الغترة و كذلك النساء الكبار في السن فهن يلبسن العباءات السوداء المغطية لمعظم الأجزاء من الجسم . بينما الشباب فبعضهم يلبس اللباس الشعبية و الآخرون يلبسون على النمط الغربي [45] .

الأكلات البحرية هي عماد النظام الغذائي لدى الكويتيون لقرون عدة ، و لعب الكويتيون دور هام في تجارة التوابل و البهارات بين الهند و أوروبا و ظلت عنصرا مهما في المطبخ الكويتي ، و الذي يشمل على (المجبوس) ، (جريش) ، (الهريس) ، (التشريبة) ،(مربين ) و (امموش) [46] .

مقال تفصيلي :أكلات كويتية

قبل اكتشاف النفط كان الكويتيون يشتغلون بالغوص على الؤلؤ كمصدر لكسب لقمة العيش [47] ، و ساهمت هذه المهنة في تأسيس الصناعة البحرية فاشتهر الكويتيون بصناعة السفن و التي كانت تستعمل إما للتجارة و إما لأعمال الغوص ، منها و أشهرها (البوم) ، (السنبوك) و (الشوعي) و التي كانت تصنع من خشب الساج المستورد من الهند[48] .

الصوت (فن) هو ما يميز الموسيقى الكويتية ، وهو غناء شعبي يصاحبه عادة العود ، المرواس و التصفيق و سواء كانت كلمات الأغنية من الفصيح أو اللهجة الشعبية فلا بد أن يكون هناك بيتين من الشعر العربي الفصيح في آخر الأغنية يؤديان على شكل منوال . يستخدم أداة الصك و العود و الهبان على نطاق واسع في الكويت بينما أهل البادية يستخدون أداة الربابة [49] .

سابقا كان الأطفال يلعبون الألعاب الشعبية الرائعة و البسيطة منها [50] :

  • خروف مسلسل
  • الدرباحة
  • صاده ما صاده
  • تيل
  • المقصي

 التعليم

شعار جامعة الكويت مقال تفصيلي :التعليم في الكويت

يعتبر التعليم في دولة الكويت إلزامياً حتى إنهاء المرحلة الثانوية ويعتبر ما بعدها من مراحل اختيارية لا إلزامية. وتحتوي الكويت على العديد من المؤسسات التعليمية حكومية وأهلية عالية المستوى والمعترف بها عالميا، وتعتبر جامعة الكويت و الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- كلية التربية الأساسية المؤسستان الحكوميتان الوحيدتنان في الكويت التي تمنح شهادات بكالريوس وماجستر(الجامعة فقط) للطلبة الملتحقين بها، تأسست جامعة الكويت في عام 1966 وتضم 14 كلية. حسب التصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم فان جامعة الكويت تحتل الموقع 14 في منطقة غرب آسيا و2781 عالميا بين الجامعات.

 الإعلام

يعتبر الإعلام الكويتي في مصاف الدولة العربية شفافية و حرية في العالم العربي [51] ، ففي عام 2007 صنفت الكويت ثانيا على دول المنطقة في الشفافية الإعلامية .[52] ، و وفقا لتقرير منظمة مراسلون بلا حدود عام 2009 فإن الكويت تقع في المرتبة 60 محتلة المركز الأول في حرية الصحافة في منطقة الشرق الأوسط [53] .

 الصحف

طالع أيضا :قائمة الصحف والمجلات في الكويت

وكالة الأنباء الكويتية هي الوكالة الرسمية للأخبار في الكويت[54] . تصدر في الكويت العديد من الصحف اليومية و الأسبوعية و كذلك المجلات الأدبية و الثقافية . ولدى تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية. وبعضها يصدر صحفا باللغة الإنجليزية. تتميز الصحافة في دولة الكويت بحرية التعبير و حرية إبداء الرأي لكن هذه الحرية وجب ترويضها بقوانين تحمي الأفراد و المؤسسات و بالتالي تم اقرار قانون الصحافة سنة 2006 كتشريع يحفظ للشعب كرامته .

قائمة بأشهر الصحف و المجلات الصادرة في دولة الكويت [55] :

 التلفاز

الكويت أول دولة خليجية تؤسس محطة تلفزيونية رسمية. بدأ بثه الرسمي في 15 نوفمبر 1961 وذلك من الحي الشرقي من مدينة الكويت (الشرق حالياً)، وكان المقر في تلك الفترة عبارة عن شبرات تتوزع عليها كل أنشطة التلفاز من إخراج وبث للبرامج والأخبار والإدارة وكل قطاعات التلفاز . وقد كان بث البرامج باللونين الأبيض والأسود لمدة أربع ساعات يوميا.[56] وكان بثها يلتقط في بقية أقطار الخليج بوضوح في الأوقات التي تشتد الرطوبة صيفاً. وقامت الكويت في عام 1969 بإنشاء محطة إرسال تلفزيوني في دبي تحت اسم «تلفزيون الكويت من دبي». وقبل سنوات طويلة من انطلاق التلفزيون الرسمي، عرفت الكويت بثاً تلفزيونياً خاصاً على نطاق محدود.و يعتبر التلفزين الكويتي الأنجح في منطقة الخليج العربي حيث ساهم كثيرا في تطور فن التمثيل في الكويت و الخليج .

قناة الكويت الفضائية - حكومية:

  • القناة الأولى ( الرسمية )
  • القناة الثانية ( الإنجليزية )
  • القناة الثالثة ( الرياضية )
  • قناة كويت العربي ( الثقافية )
  • قناة كويت للقرآن الكريم
  • قناة إثراء

القنوات الخاصة:

برج التحرير أهم الأبراج المستخدمة في الإتصالات


طالع أيضا :الإتصالات في الكويت

 الإذاعة

إن أول بث لإذاعة دولة الكويت كان في السابعة من مساء يوم 12 مايو 1951 انطلق صوت مبارك الميال قائلاً : " هنا الكويت" . معلناً بدء انطلاقة الإذاعة الكويتية من إحدى غرف الأمن العام في قصر نايف ، وأول أغنية سمعها الجمهور هي للفنان محمود الكويتي .[57] . و كان أول بث للأخبار في شهر يونيو 1960 ، استمر تطور الإذاعة الكويتية فبلغت ذروة تطورها في الثمانينات من القرن الماضي ، فقد تم الانتقال إلى مجمع الاعلام حيث تم استحداث الأجهزة الفنية والادارية واكتسب العاملون خبرة اوسع، فقد اعدت دورات تدريبية وتثقيفية للعاملين بالاذاعة وبخاصة في مجال المذيعين والمخرجين، وفي هذه الفترة امتدت المساحة الجغرافية التي تغطيها اذاعة الكويت لتشمل معظم انحاء العالم شرقا وغربا ويصل الارسال الاذاعي الكويتي إلى استراليا و نيوزيلندا وشمال وجنوب اميركا إضافة إلى الوطن العربي والشرق الاقصى وشرق وجنوب شرق اسيا ، و بعدة لغات منها أوردو ، الفارسية و الإنجليزية .

و من الجدير بالذكر أن للإذاعة الكويتية دور مهم وحيوي ومؤثر في توجيه الرأي العام الكويتي وبث روح الحماسة والوطنية في نفوس الكويتيين أثناء افتعال حاكم العراق عبد الكريم قاسم أزمته مع الكويت بعد استقلالها [58] . و أيضا في غزو العراقي للكويت سنة 1990 حيث انطلق صوت الكويت من الإذاعة السرية، ثم المرحلة الثانية من منطقة الخفجي في السعودية، إضافة إلى إذاعة الكويت من القاهرة .[59]

أما الآن فأن الإذاعة الكويتية تحوي في جعبتها العديد من القنوات الإذاعية نذكر منها :

  • إذاعة البرنامج العام
  • إذاعة البرنامج الثاني
  • إذاعة القرآن الكريم (موجة F.M، تردد 98,9)
  • إذاعة البرنامج الإنجليزي (موجة F.M، تردد 99,7)
  • محطة الغناء العربي الحديث (موجة F.M، تردد 103,7)
  • محطة الغناء العربي القديم
  • محطه الغناء مرينا اف ام (موجه F.M,تردد 88,8)

 النقل

مقال تفصيلي :النقل في الكويت

 النقل البري

الطرق السريعة في مدينة الكويت

تتمتع الكويت بشبكة من الخطوط السريعة على مستوى عالي من الكفاءة و السلامة و على مستوى عالي من الصيانة الدورية . مساحة الطريق السريعة في الكويت تقدر بـ 5,749 كم منها 4,887 كم ممهد [60] . في عام 2000 كان هناك نحو 552,400 سيارات الركاب ، و167,800 تجارية وسيارات الأجرة والشاحنات والحافلات المستخدمة . وحيث أن الكويت لا تمتلك أي طرق للسكك الحديدة فإن أغلب السكان يتنقل عن طريق السيارات ، و تسعى الحكومة الكويتية لبناء سكك حديدية مرتبكة بالعاصمة يتكلفة مقدارها 11 بليون دولار أمريكي [61] . خدمة النقل العام في الكويت تقدم عن طريق 3 شركات [62] : شركة النقل العام الكويتية ، شركة سيتي باص ، شركة رابطة الكويت و الخليج للنقل .

 النقل الجوي

مطار الكويت الدولي من الداخل

يوجد في الكويت ما يقارب 7 مطارات منها مطارين مدنيين الأول هو مطار الكويت الدولي و الثاني هو مبنى الشيخ سعد العبدالله للطيران المدني و هو مقر طيران الوطنية ( حاليا ) .

يعتبر مطار الكويت الدولي الذي تأسس عام 1962 هو المحور الرئيسي للملاحة في دولة الكويت و يقع على بعد 16 كيلومتر جنوب مدينة الكويت. ،و من الجدير بالذكر أن مشروع تطوي رمطار الكويت الدولي قد بدأ في عام 2001 تلاه التطوير الثاني في عام 2008 ، وإنجاز ما نسبته 80% من التطوير . و تعتبر الخطوط الجوية الكويتية أكبر شركة طيران في الكويت . ففي عام 2001 سافر 2,084,600 مسافر على متن الخطوط الجوية الكويتية [63] . في عام 2004 دخلت أول شركة طيران كويتية خاصة الخدمة ألا و هي طيران الجزيرة [64] و بعدها بسنة في 2005 تم تشغيل الشركة الخاصة الثانية الخطوط الوطنية و التي بدأت اول رحلاتها في مارس 2009.

 النقل البحري

ميناء الشعيبة

ساهمت الموانئ الكويتية بشكل كبير في مسيرة دولة الكويت الاقتصادية والعمرانية، فهي نافذة الدولة على العالم الخارجي عبر البحار ، و تقوم مؤسسة الموانئ الكويتية بإدارة الموانئ كافة [65] . و يعتبر كل من ميناء الشعيبة ميناء الشويخ من أهم موانئ الكويت التجارية حيث تستطيع أن تستوعب ما يقارب 753.334 في دراسة عام 2006 [66] . بينما ميناء الأحمدي و هو الأكبر في الكويت فإنه يتولى الجزء الأكبر من تصدير النفط الكويتي [67]. و سينضم لهذة الموانئ ميناء بوبيان و الذي سيسع 66 مرسى و سيكون الأكبر خليجا حيث يستوعب 1.3 مليون حاوية عند بدء التشغيل [68] . تضم الكويت في جعبتها 6 موانئ و هي: ميناء الشعيبة ، ميناء عبد الله ، ميناء الدوحة ، ميناء الشويخ ، ميناء الأحمدي ، ميناء بوبيان . تقدم شركة النقل العام الكويتية رحلات يوميه إلى جزيرة فيلكا و توفر الشركة أيضًا خدمة الشحن البحري للبضائع والمعدات . و هناك شركات خاصة لعمليات النقل والشحن البحري، من كبرى هذه الشركات شركة رابطة الكويت و الخليج للنقل . فقد أنشأت هذه الشركة فرعًا لها متخصصًا في النقل والشحن البحري داخل الكويت، ومن المنتظر أن تتوسع الشركة في مجال أعمالها في جميع أنحاء العالم [69] .

 الفنون و الآداب

 المتاحف والمعارض الفنية

تهتم دولة الكويت بالأنشطة الثقافية والفنية في البلاد، حيث يوجد عدد من المتاحف الحكومية والخاصة مثل متحف الكويت الوطني الذي يحوى آثار الحقب التاريخية المختلفة التي مرت علي أرض الكويت كالحضارة الدلمونية والبابلية الكاشية والإغريقية وغيرها و المتحف العلمي و الذي يهتم بالحياة الطبيعية و العلوم المعاصرة و المركز العلمي الذي يحتوي على عينات حية من حيوانات و اسماك البيئة البرية و البحرية الكويتية و متحف الفن المعاصر و متحف بيت لوذان المهتم بالفنون التشكيلية ومتحف بيت ديكسون الذي كان منزلا لمندوب بريطاني بالبيت بعد توقيع معاهدة الحمايه بين البلدين سنة 1899م وبيت الكويت للاعمال الوطنية الذي يتحدث عن الغزو العراقي والتحرير ومتحف طارق رجب الخاص بالانثربولجيا الإسلامية ومتحف القصر الاحمر بالجهراء.

AdnanSultan

متخصص فى الامن و السلامه المهنيه

عدنان سلطان

AdnanSultan
عدنان سلطان ادارة الامن والسلامه وادارة المخاطر والكوارث مدرب معتمد من ITP زميل جمعية ACBA · »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

192,109