العلم الشعار
نشيد الكويت الوطني
اللغات الرسمية العربية
العاصمة مدينة الكويت
نظام الحكم
الأمير
ولي العهد
رئيس الوزراء
إمارة وراثية دستورية
صباح الأحمد الصباح
نواف الأحمد الصباح
ناصر المحمد الصباح
المساحة 17,818 كم2 (6,880 ميل مربع)
عدد السكان 3,441,813 (ديسمبر 2008) [1]
الكثافة السكانية 151/كم2 الترتيب 71
الناتج القومي الإجمالي
نصيب الفرد
157.9 مليار دولار (2008) [2]
50343 $
الاستقلال 19 يونيو 1961
(يحتفل به في يوم 25 فبراير)
التحرير 26 فبراير 1991
العملة الدينار الكويتي (K.D)
مؤشر التنمية البشرية 0.912 الترتيب 29
المنطقة الزمنية +3 UTC
رمز الإنترنت .kw
رمز الهاتف الدولي +965
الموقع الرسمي للكويت الحكومة الإلكترونية

دولة الكويت دولة تقع في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، و يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحة الكويت الإجمالية 17,818 كيلومتر مربع بإجمالي عدد السكان يزيد عن الثلاثة ملايين نسمة.

ترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ كوت أي أكويت وتعني كلمة كوت الحصن وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر.

الكويت عضو في جامعة الدول العربية و مجلس التعاون لدول الخليج العربية و منظمة المؤتمر الإسلامي و الأمم المتحدة منذ 1963.

أقتصادياً الكويت أحد أهم منتج ومصدر للنفط في العالم وهي عضو مؤسس في أوبك وتمتلك الكويت خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم فيتواجد في أرضها 10 ٪ من احتياطي النفط بالعالم .إن النفط والمنتجات النفطية يمثل ما يقرب من 95 ٪ من عائدات التصدير و 80 ٪ من الإيرادات الحكومية [3] . و الكويت تعتبر أكثر البلدان المتقدمة في جامعة الدول العربية ، و هي رابع أغنى بلد بالنسبة لدخل الفرد

التاريخ القديم

تُظهر أعمال التنقيب وجود دلائل على استيطان البشر في جزيرة فيلكا الكويتية منذ زمن الأسكندر المقدوني بحسب ما دلت عليه الأثار المكتشفة، ويذكر أن اليونانيين سكنوا الجزيرة وأطلقوا عليها اسم إيكاروس [5].

كما وقعت في أرض كاظمة معركة ذات السلاسل بين المسلمين والفرس وإنتهت بإنتصار المسلمين، و كاظمة حالياً ضمن حدود الكويت.

نشأة مدينة الكويت

إحدى بوابات سور الكويت

تأسست مدينة الكويت سنة 1613 كمدينة تجارية على ساحل الخليج العربي واستوطنها العتوب واشتق اسمها من تصغير كلمة "كوت" وتعني القلعة، وإزدهرت البلدة بفعل التجارة البحرية.

في سنة 1783 خاضت الكويت أولى صراعاتها مع القوى الإقليمية، حيث نشبت معركة الرقة البحرية ضد قبيلة بني كعب بالقرب من جزيرة فيلكا، وانتهت المعركة بانتصار الكويتيين، وفي سنة 1783 تم بناء أول سور حول مدينة الكويت لحمايتها من الغزو الخارجي [6].
وبعد وفاة
عبد الله بن صباح بن جابر الصباح في سنة 1812 تولى ابنه جابر بن عبد الله الصباح الحكم، وفي سنة 1815 تم تشييد السور الثاني حول مدينة الكويت بسبب نية بندر السعدون غزوها [7]، وفي يونيو 1831 انتشر الطاعون بين سكان الكويت، ومات الآلاف من السكان [8]، وقد سميت تلك السنة بسنة الطاعون [9]، وفي سنة 1871 بعهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح، حدثت حادثة الطبعة حيث غرقت العديد من السفن بعد إعصار بين الهند وعمان [10]، وفي 17 مايو 1892 تولى محمد بن صباح الصباح الحكم بعد وفاة أخوه الأكبر عبد الله بن صباح الصباح ونشبت النزاعات مع أخوه مبارك الصباح التي أدت بالنهاية اغتياله وتولي مبارك الصباح الحكم كوريث له وذلك بسنة 1896 [11].

مبارك الكبير مؤسس الكويت الحديثة

بعد تولي الشيخ مبارك الصباح لمقاليد الحكم ، وبعد نزاع استمر فترة مع العثمانيين اضطر الشيخ مبارك الصباح لتوقيع اتفاقية حماية مع بريطانيا في 23 يناير 1899 [12]، وفي سنة 1901 شن مبارك الكبير حملة واسعة في وسط الجزيرة العربية لقتال حاكم حائل عبد العزيز بن متعب بن عبد الله الرشيد أدت إلى نشوب معركة الصريف بالقرب من بريدة.

شهدت الكويت في عهد مبارك الكبير نهضة تعليمية إذ شيد في سنة 1911 أولى المدارس النظامية في الكويت، والتي سميت المدرسة باسم المدرسة المباركية تيمناً بالشيخ مبارك الصباح، كما شيد في عهده أيضاً أول مستشفى نظامي في مدينة الكويت، توفي الشيخ مبارك في سنة 1915 وخلفه ابنه الأكبر الشيخ جابر المبارك الصباح ولم تستمر فترة حكمه سوى سنتين حتى وفاته فخلفه أخوه الشيخ سالم المبارك الصباح الحكم [13]، وفي سنة 1920 تم بناء السور الثالث حول مدينة الكويت بعد وقعة حمض [14]، وفي في 10 أكتوبر 1920 هاجم الإخوان الجهراء في ما عرف باسم معركة الجهراء [15]، وفي سنة 1921 توفى الشيخ سالم المبارك الصباح، وخلفه في الحكم الشيخ أحمد الجابر الصباح.

في يوم 2 ديسمبر 1922 تم توقيع على بروتوكول العقير الذي رسم فيه حدود سلطنة نجد الشمالية مع مملكة العراق من جهة والكويت من جهة أخرى [16]، وفي سنة 1928 هاجم الإخوان قبائل الكويت، وأرسل حاكم الكويت جنداً لرد المنهوبات فوقعت معركة الرقعي [17]. وقد إكتشف أول بئر نفط في الكويت في سنة 1937 وهو بئر بحره [18]، وفي 30 يونيو 1946 صدرت الكويت أول شحنة من النفط [19]، وفي سنة 1948 تأسست مدينة الأحمدي، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح [20]، وتوفي الشيخ أحمد الجابر الصباح في سنة 1950، وتولى الحكم الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقد سمي أبو الدستور لأنه أول من دعى إلى تنظيم الحياة السياسية في الكويت وفقا للدستور [21]، وفي عهده تم التوسع العمراني في الكويت، الأمر الذي أدى لهدم سور المدينة سنة 1957 مع الإبقاء على بواباته الخمس [22].

 الاستقلال

في 19 يونيو 1961 تم إلغاء معاهدة الحماية مع بريطانيا وإعلان استقلال الكويت [23]، وفي 11 نوفمبر 1962 تم إصدار دستور الكويت [24]. وفي سنة 1965 توفي الشيخ عبد الله السالم الصباح، وتولى أخوه الشيخ صباح السالم الصباح الحكم، وإستمر حتى 31 ديسمبر 1977 حيث توفي [25]، وتولى بعده الشيخ جابر الأحمد الصباح، وقد كان صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي [26]، وفي 2 أغسطس 1990 غزى الجيش العراقي الكويت، واستمر الاحتلال لمدة سبعة أشهر، بعدها تم تشكيل تحالف دولي من 32 دولة لتحرير الكويت، وقد تم التحرير في 26 فبراير 1991، وقد أصبح بعد التحرير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح حاكم الكويت بموجب الأحكام العرفية [27]، واستمرت الأحكام العرفية حتى 26 يونيو 1991 [28].
في يوم
15 يناير 2006 توفي الشيخ جابر الأحمد الصباح [29]، وقد نودي بالشيخ سعد العبد الله السالم الصباح أميرا للكويت، ولكن بسبب مرضة الشديد [30] تم عزله بقرار من مجلس الأمة [31]، وتمت مبايعة الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرا للكويت [32] و تم تعيين الشيخ نواف الأحمد الصباح وليا للعهد.

 السياسة

مبنى مجلس الأمة الكويتي قصر بيان

 مقال تفصيلي :سياسة الكويت

الكويت إمارة وراثية يحكمها أمير من ذرية الشيخ مبارك الصباح، ويعين ولي العهد عن طريق أمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة مجلس الأمة بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.

إذا لم يحصل على موافقة أغلبية المجلس يقوم الأمير بترشيح ثلاثة أشخاص من ذرية مبارك الصباح فيبايع المجلس أحدهم وليا للعهد.

ويتولى الأمير بحكم منصبه رئاسة السلطات الثلاث وهي:

  • السلطة التنفيذية : وهي تتمثل بمجلس الوزراء الذي يتكون من 16 وزير، ولا يسمح بحسب الدستور أن يزيد عدد الوزراء عن عدد الأعضاء المنتخبين في البرلمان.
  • السلطة التشريعية : وهي ممثلة بمجلس الأمة وهو يتكون من 50 عضو منتخب لأربع سنوات بالإضافة لأعضاء الحكومة بحكم وظائفهم.
  • السلطة القضائية : وهي تتكون من مجلس القضاء الأعلى والمحاكم بكافة درجاتها.

 السياسة الخارجية

تتسم السياسة الخارجية الكويتية بالاعتدال والحياد، وهي عضو في مجلس التعاون الخليجي وشريك في حلف درع الجزيرة وأحد أعضاء الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة. وللكويت تمثيل دبلوماسي متبادل مع معظم دول العالم عدا إسرائيل.

السياسة الداخلية

لا يوجد أحزاب بالكويت لعدم وجود قانون ينضم شئون الأحزاب، إلا أنه يوجد كتل برلمانية منها كتلة العمل الشعبي والكتلة الإسلامية في مجلس الأمة والتحالف الوطني الديموقراطي والحركة الدستورية الإسلامية (حدس) والتحالف الوطني الإسلامي وتجمع العدالة والسلام وتجمع الميثاق الوطني وتجمع الرسالة الإنسانية الوطني وحركة التوافق الوطني الإسلامية وائتلاف التجمعات الوطنية.

 التقسيمات الإدارية

 

مقال تفصيلي :محافظات الكويت

تقسم الكويت إدارياً إلى ستة محافظات تتبع كل محافظة عدة مناطق والمحافظات الست هي:

 جزر الكويت

الجزر الكويتية

للكويت عدة جزر في الخليج ويبلغ عددها 9 جزر هي:

الجغرافيا والمناخ

مقال تفصيلي :جغرافية الكويت

ينحدر سطح دولة الكويت انحداراً تدريجياً من الغرب إلى الشرق بتجاه السواحل على البحر ولا يزيد أعلى ارتفاع في المناطق الغربية في الكويت 300 متر فوق سطح البحر.

ويتكون السطح من سهول رملية مستوية تتخللها بعض التلال القليلة الارتفاع وبعض الاودية الجافة في الشمال توجد سلسلة تلال هي:

  • حافة جال الزور.
  • تلال كراع المرو.
  • تلال اللياح.

في الجنوب توجد بعض التلال على شكل قباب كما في:

  • منطقة وارة.
  • منطقة برقان.

ومن أشهر الاودية في الكويت وادي الباطن وهو الحد الفاصل بين الحدود الكويتية والعراقية ويسير مع الحدود الغربية للكويت وفي الغرب من الكويت يوجد سهل الدبدبة.

 المناخ

يعد مناخ الكويت ضمن مناخ الاقليم الصحراوي الحار ويتمثل بفصلين رئيسيين وآخرين ثانويين لا يكادان يلاحظان:

  • فصل صيف طويل حار وجاف.
  • فصل شتاء قصير دافئ وقليل المطر.
  • الربيع معتدل.
  • الخريف ترتفع فية نسبة الرطوبة وتقل فية درجة الحرارة نسبيا عن الصيف.

الرياح الشمالية تهب الرياح الشمالية الغربية معظم أيام السنة على الكويت وهي رياح جافة لها أثر واضح في خفض درجة الحرارة خاصة في الشتاء.

رياح الكوس رياح محلية تهب من جهة الجنوب الشرقي وهي رياح حارة ورطبة وإذا هبت في فصل الشتاء أشاعت الدفء في الجو وخففت من حدة البرد بالإضافة إلى ذلك تتعرض الكويت لهبوب بعض العواصف الترابية في أواخر الربيع وأوائل الصيف فتثير الغبار وتستمر لفترة قصيرة ثم يترسب الغبار.

البيئة النباتية

 

نظرا لقلة الأمطار فإن السائد من النباتات في الكويت هي من النوع الصحراوي القادر على تحمل الجفاف ، وهي في معظمها من الأعشاب والشجيرات القصيرة مثل : العرفج ، الرمث ، الثندا (الثداء) ، العوسج والزريق (التنوم) [34] وتسمى بالنباتات المعمرة . أما النباتات الحولية فهي تنمو عقب سقوط الأمطار في فصل الشتاء وتزدهر في فصل الربيع ، مثل: نباتات الربلة والحوذان ومرار وهناك بعض الاشجار دائمة الخضرة طوال العام مثل: النخيل والسدر والإثل.

 موارد المياه

قامت الحكومة الكويتية بالبحث عن المياة الجوفية (في باطن الأرض) وذلك بحفر العديد من الابار للحصول على المياه الصالحة للشرب فاكتشفت المياه العذبة في منطقة الروضتين في شمال الكويت وبكميات كبيرة لكنها لا تغني عن المياه المقطرة نتيجة للحاجة المتزايدة وكما اكتشفت أيضا كميات كبيرة من المياه قليلة الملوحة في مناطق الصليبية والشقايا وام العيش والعبدلي والوفرة وهي مياه صالحة لري المزروعات فقط. 

AdnanSultan

متخصص فى الامن و السلامه المهنيه

عدنان سلطان

AdnanSultan
عدنان سلطان ادارة الامن والسلامه وادارة المخاطر والكوارث مدرب معتمد من ITP زميل جمعية ACBA · »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

192,107