<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

منحوتات التماثيل الكامله

بدات عاده تأليه الاباطرة منذ عهد اوغسطس وذلك بتشييد المعابد التى تحمل اسم منشأها,ونرى ذلك واضحا في تمثال او اوغسطس, الذي تم العثور عليه بالقرب من البوابه الاولى (بريمابورتا) وهي ضاحيه من ضواحي روما كانت تقيم فيها زوجه اوغسطس, وينتصب فيها التمثال في وقفه شامخه مواجهها قواده وجنوده ,ونرى فيه ان الجسم مرتكز على الساق اليمنى ,بينما ترتفع القدم اليسرى عن الارض قليلا اما الذراع اليمنى مرفوعه ومشيره بالسبابه, والذراع اليسرى تلتف علها طرف الرداء الذي يحيط بجسم اوغسطس وقد امسكت اليد بالحريه علامه النصر وهذا ما يؤكد الزي الحرى المكون من الدرع الواقي الذي الذي نقش عليه بالنقش البارز صور تمثل اعماله وعودته منتصرا من بلاد الغال (فرنسا) . واذا نظرنا الى اسفل التمثال نجد ان هناك الطفل اوغسطس (كيوبيد) يقف عند ساقي اغسطس العايتان وقد اتجه بنظره الى اعلى ويده اليسرى مرفوعه الى اعلى واليمنى متجهة الى اسفل فنشأ نوع من التواصل والترابط بين العنصرين, والتمثال عامه يصور شخصيه امبراطور محارب وليس رجل عادي.

ومن النماذج النحتيه التي تجمع بين العناصر الاغريقيه والرومانيه تمثال (القائد العسكري) ويصور رجلا عاريا يلتف برداء يشبه ارديه ابطال الاساطير الاغريقيه وبه ثنايات متعدده ومختلفه الاتجاهات ويظهر الى جانب التمثال الدرع الواقي للصدر للدلاله على الصفه العسكريه لصاحب التمثال, وهذا ما تفرضه عليه التقاليد الرومانيه حيث يدخل القائد المنتصر البلاد وقد خلع ملابسه العسكريه ليتقدم الى مجلس الشيوخ كمواطن عادي . ويبدو من التماثيل اهتمام الفنان بالتشريح الجسدي وابراز عضلات الصدر والبطن, كما يبدو على قسمات الوجه السمات الواقعيه لصاحب التمثال.

البورتريه

من أهم الفنون الرومانية فن البورتريه النحتي الروماني، لقد كانت الصور الشخصية في العصر الجمهوري حيث أظهرت تدفقًا وتقابلاً للتيارات الفنية المختلفة سواء تلك النابعة من التراث الأتروسكي الإيطالي، أو المثالية اليونانية التي أثرت بشكل واضح خاصة في مجموعة الصور الشخصية للعصر الجمهوري مثل تماثيل بومبيوس ، ومن قبله بعض التأثيرات اليونانية في تماثيل ماريوس وسلاً ومن. أعظم التماثيل النصفية الملونة هو التمثال المعروف باسم "رأس قيصر" المصنوع من حجر البازلت والمحفوظ في متحف برلين. ولسنا نعرف من الذي يمثله هذا التمثال النصفي رغم هذه التسمية، ولكن شعره القليل، وذقنه المحدد، ووجهه الرفيع البارز العظام، وما فيه من خطوط عميقة دالة على كثرة القلق والتفكير، والعزيمة المستسلمة للحقائق بعد أن زالت عن الأعين غشاوتها وعن العقول أوهامها، كل هذه تتفق مع صفات قيصر الذي تعزو إليه الرواية هذا التمثال.

ويلي هذا التمثال النصفي في القدر مباشرة التمثال الضخم الذي يمثل رأس قيصر والمحفوظ الآن في نابلي: وفي هذا التمثال تعمقت أخاديد الوجه حتى نمت عن حقد ومرارة، كأن هذا الجبار قد عرف آخر الأمر أن ليس في العالم عقل بلغ من السعة قدراً يمكنه من فهم العالم دع عنك حكمه. وترى الواقعية التي تصل إلى حد يبعث على الاشمئزاز بادية في تمثال بمبي المقام في ناي كارلسبرج جلبتوتك Ny Carlsberg Gluptotek بكوبنهاجن Copenhagen: وينطق هذا التمثال بأن صاحبه قد نسي في البداية الكهولة وهزائمها ما ناله بشجاعته من مجد ونصر في عهد الشباب. ولدينا لأغسطس نحو مائة تمثال، كثير منها جيد غاية الجودة، متقن غاية الإتقان: منها تمثال أغسطس الغلام (المحفوظ في الفاتيكان) والذي يبدو فيه صاحبه جاداً ثاقب البصر نبيلاً-وهو أجمل صورة لغلام حقيقي في جميع عصور التاريخ على الإطلاق. ومنها تمثال أغسطس في الثلاثين من عمره (المحفوظ في المتحف البريطاني)-وهو تمثال من البرونز تبدو فيه العزيمة القوية الصادقة، ويذكرنا بقول ستونيوس إن الإمبراطور كان يسعه أن يطفئ نار الفتنة بنظره؛ ومنها تمثال أغسطس القس (في متحف ترم) ذو الوجه الدال على التفكير العميق بارز من السجف المحيطة به من كل جانب؛ وتمثال أغسطس القائد الذي عثر عليه في خرائب قصر ليفيا الريفي في بريما بورتا Prima Porta والمحفوظ في الفاتيكان؛ وقد غطى الدرع البرونزي الذي يحمل صدر هذا التمثال الشهير بنقوش غريبة تربك الناظر وتحوله عن تأمل التمثال نفسه . ووقفة أغسطس كما يصورها هذا التمثال ثابتة قوية، وساقاه أقوى ما تكونان لشخص عليل مثله؛ ولكن الرأس يمثل القوة الهادئة، والثقة بالنفس تكشف عن يد الفنان العظيم ونفسيته.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]--><!--<!--

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 890 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2013 بواسطة ART2012

ساحة النقاش

AHMED AYAD IBRAIM

ART2012
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,346