لا شك أن البندورة هي من أكثر النباتات التي ستؤرقك في حياتك لأن زراعتها لا تخلو من المشاكل. لكن لا عليك, فرسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم يقول: إنما العلم بالتعلم. تحتاج البندورة إلى مناخ معتدل لتنموا بشكل سليم, و أفضل درجة حرارة لنمو الطماطم ما بين (21 و 29) درجة مئوية, وأفضل مدة إضاءة حوالي 8 ساعة يوميا، وتنجح زراعة الطماطم في جميع أنواع الأراضي بشرط جودة صرفها. و الجدير بالذكر هو أن البندورة لن تزرعها على شكل بذور, بل ستشتريها - من أي مشتل - على هيئة شتلة ( أو بادرة ) صغيرة لا يتراوح إرتفاعها العشرين سنتمتر. بذلك ستختصر الوقت و ستضمن نجاح زراعتها. فالمطلوب منك هو أخذ تلك الشتلات إلى حديقتك و غرسها هناك.

كيفية الزراعة: ضع – إذا أمكن – سماد في الحفرة التي ستزرع فيها الشتلة لأن السماد يلعب دورا هاما في تغذية النبتة. يستحسن إضافة السماد العضوي قبل أسبوع أكثر من زراعة الطماطم, هذا لكي يكون تخمّر في التربة و أصبح جاهزا لأداء عمله. فالخطوات الواجب إتباعها هي كالتالي:

 

1- إختر بقعة لا تسطع عليها الشمس طوال النهار - إختر مكانا يكون قريب من حائط (بحيث تذهب الأشعة عندما تصبح الشمس وراء الحائط). و إذا كنت إشتريت الشتلات موضوعة في أوعية بلاستيكية, إرو الشتلات جيدا قبل يوم من زراعتها.

2- أحفر حفرة عمقها حوالي خمسة عشر سنتمترا لكل شتلة ثم ضعها في تلك الحفر, على أن تكون المسافة بين كل شتلة من 35 إلى 45 سنتمتر.

3- غطّ ساق الشتلات بالتراب ببطء, ثم أنكُش حول كل شتلة لصنع دائرة يتجمّع فيها الماء.

4-  قم بريّ كل شتلة فورا بعد غرسها لكي لا تذبل من جرّاء إزالتها من الوعاء.  

5- إذا أردت أن تغرس الشتلات في أكثر من ثَلم أو سطر, عليك أن تترك مسافة ثلاثون سنتمترا بين كل سطر. أنظر إلى الصورة في الأعلى.

6- أخيرا جاء وقت القصب: شُك أو أغرس العيدان في الأرض إلى جانب كل شتلة. يجب أن تكون القصبة طويلة (حوالي متر و نصف ), ثم أربط كل شتلة بالقصبة و لا تعقد الحبل كثيرا على ساق الشتلات. أنظر إلى الصورة الأولى في أعلى الصفحة.

قم بشد الشتلات إلى الأعلى خلال فترة نموها ... فوظيفة القصب هو منع الشتلات من الميل إلى الأرض (من جراء وزنها) و الذي قد يتسبب بكسرها. لاحظ الصورة في الأعلى لترى كيفية تشذيب الشتلات خلال فترة نموّها. 

فترة النضوج: يبدأ المحصول في النضج بعد نحو ثلاثة إلى أربع أشهر من زراعة الشتلات و يستمر في إنتاج الثمار لمدة شهرين أو ثلاثة إذا كانت العوامل الجوية مناسبة.

نصائح عامة:

1- إن كثرة الري عن الحد اللازم خلال فترة نضج الثمار يؤخر النضج و يسرع من إفساد الثمار. إن عدم الانتظام في الري (أي عندما تترك الشتلات تعطش كثيرا ثم ترويها بشكل كبير دفعة واحدة) هو أهم مسببات تشقق الثمار.و عند بدء تفتح الأزهار حتى بدء عقد الثمار احرص على أن يكون الري خفيفا ولا تسرف في مياه الري. و أخيرا, بالنسبة للأمراض, قد يصاب البندورة بأمراض عدة منها الذبول, و لكن لتفادي ذلك يقوم المزارع برش الشتلات بمبيدات خاصة أو بشراء أنواع شتول مقاومة للأمراض.

2- إذا زرعنا الطماطم في أصص (أوعية بلاستيكية) يجب أن يكون الأصيص كبيرا بحيث يستوعب حجم جذور الطماطم. كما يجب أن تكون التربة في الأصيص مدعمة بالأسمدة العضوية. ونظرا لسرعة جفاف التربة في الأصيص, يستحسن ري الشتلة فيه كل يوم إذا كان الطقس حارا. كما لو كان الطقس باردا, ينصح بحفظ الشتلة في مكان دافىء معرض للضوء الخارجي.

المصدر: موقع زراعة دوت نت
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2011 بواسطة ARAM2010

ساحة النقاش

ARAM2010
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,873