الشرق جروب ( استيراد وتصدير وتوكيلات تجارية )

AL SHARQ GROUP Import and Export and Commercial Agencies

<!--<!--<!--<!-- /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} span.txt2 {mso-style-name:txt2;} @page Section1 {size:595.3pt 841.9pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:35.4pt; mso-footer-margin:35.4pt; mso-paper-source:0; mso-gutter-direction:rtl;} div.Section1 {page:Section1;} --><!--

مزايا مواقع التوظيف الالكترونية  

تشهد مواقع الوظائف الالكترونية ثورة فى توظيف أصحاب الأعمال والباحثين عن عمل على حد سواء، واستطاعت أن تزيد من كفاءتها للدرجة التى تجعلها تساهم بشكل فعال فى اتخاذ قرار التعيين. اقرأ كيف استفاد كل من أصحاب العمل و الباحثين عن العمل الاستفادة من مواقع التوظيف. 

لقد مضت الأيام التى كان فيها التوظيف الالكترونى حكرا على من يملكون الدهاء التكنولوجى الشديد التعقيد. لكن الان أصبح هذا الوسيط مجربا ومختبرا وأصبح أداة موثوقا بها وأساسية، ويعول عليه المشغلون وأصحاب العمل كمصدر رئيسى يستخدم بشكل أوحد أو كامكمل للطرق التقليدية فى التوظيف. لقد حدث تحولا جذريا فى الأسلوب التى تستخدمه الشركات فى التوظيف بفضل القيمة والكفاءة وسهولة استخدام مواقع التوظيف الالكترونية، وبعد أن أصبح الانترنت متدخلا قى كل مستويات الحياة ذابت كل الحدود الجغرافية الأشد تباينا عندما يأتى الأمر للموهبة المتقدة والتعبئة المهنية لزيادة الطلب عليهم بدرجة محمومة فى عالم يموج باقتصادات اقليمية مزدهرة ليكون هذا هو المقام الأمثل لهذا الوسيط.
 اذا ما هى مزايا التوظيف الالكترونى الذى نجح فى أن يحدث هذه الطفرة فى استخدامه وقام باحداث ثورة فى أساليب تعيين الشركات وفى طرق بحث المرشحين فى فترة زمنية قصيرة. اليك قائمة ببعض هذه المزايا:
* استهلاك وقت أقل فى اتخاذ قرار التعيين
تسمح مواقع التوظيف بالتواصل الفورى طوال فترة أربع وعشرون ساعة على مدار سبعة أيام فى الأسبوع. يستطيع أصحاب العمل ارسال الوظيفة فى أقل من عشرين دقيقة على موقع وظائف مثل دون حد أدنى لحجم الاعلان ليبدأوا فى الحصول على السير الذاتية فى الحال. ويظل الاعلان مفعلا طوال ثلاثين يوما لتلقى السير الذاتية أول ما يأتى عبره الباحثون عن وظائف. وهذا ما يوضح الفارق بين اعلانات الوظائف التقليدية، فالصحف قد تنشر الاعلان بعد طلب نشره بشهر ولمدة يوم واحد أو قد يضطر المشغل الانتظار حتى تنتهى مدة الاعلان ليبدأ فى جنى ثماره بعد نشره فى أحد مجلات أو الصحف الصناعية لمنطقة معينة. بالاضافة الى أن التوظيف الاليكترونى أسرع بنسبة 70% من الطرق التقليدية وتبدأ دورة التوظيف التسارع فى مرحلة تلى ارسال الاعلان من استلام السيرة الذاتية الى فترة معلومات الاتصال وجريان العمل.

* تخفيض تكلفة التوظيف
ان تكلفة ارسال اعلان وظيفة أو البحث عن مرشحين يمكن أن تخفض الى 90% فى حال استخدام الطرق التقليدية. فالاعلان على موقع مثل يبلغ حوالى 250 دولار والذى يمثل كفاءة فى التكلفة حوالى 30% من الرسوم المرتبات السنوية التى يتحملها المشغلون أو التكلفة اعلانات الجرائد فى نفس المساحة والمدة.

* الوصول الى أكبر عدد من أصحاب الأعمال
على عكس طرق التوظيف التقليدية التى غالبا ما تكون مقيدة بالدرجة الوظيفية، والجغرافيا وغيرها من المعايير، لدى مواقع التوظيف قاعدة بيانات نشطة لكافة المستويات الوظيفية والصناعات والأقاليم والتى يصرف عليه بسخاء لضمان تعدديتها وتحديثها بانتظام وباتساق وبجودة عالية. كما أن فرق تنمية الأعمال المتواجدة هنا وهناك تتأكد من أن المؤسسات التابعة قد تم تأسيسها، لتستمر هذه المواقع فى الصدارة وأنها أول خيار للباحثين عن الوظائف وانها تزار باستمرار.

* أحدث أساليب التصفية
ان أحدث أساليب الفرز تمكن أصحاب الشركات والمشغلين من الوصول الى المرشح المناسب فى سرعة فائقة باستخدام ما يقارب عشرين معيارا على الموقع والذى يتضمن محل الاقامة والمهارات والتعليم والدرجة الوظيفية والخبرة، الشىء الذى يزيد على نحو دراماتيكى كفاءة التوظيف الالكترونى وجودة المرشحين المنتقين. ولسهولة ادارة الاستبيانات يمكن استخدامها لادارة اختبارات التقييم لاضافة مستوى اخر لأسلوب الانتقاء الموضوعى. كما تستطيع الأدوات التكنولوجيا الحديثة ادخال أدوات بحث الية والتى تبدأ بالعمل فور تثبيتها بالبحث فى قاعدة البيانات على مدار اليوم طوال الأسبوع عن السير الذاتية التى تتطابق مع المواصفات التى ادخلها صاحب العمل.

* فرصة تسويقية لأصحاب الأعمال
يمكن لأصحاب الأعمال استخدام هذه الاعلانات لتعرض منتج الشركة الرئيسى ورؤيتها وقيمها للباحثين المرتقبين ليقف المرشحون على حقيقة من يعملون لديهم وستشكل هذه التوصيفات القاعدة الأساسية للمتقدمين لأرسال أوراقهم.

* الادوات المعقدة للادارة
تتم ادارة عملية التوظيف بكاملها من موقع يتيح لصاحب العمل الاعلان عن المواقع الشاغرة واستقبال السير الذاتية، واجراء المسح وترتيب الأولويات والاتصال بالمرشحين بشكل فردى أو جماعى والتأكد من الأنشطة المذكورة، كما سيتمكن الباحث عن العمل من متابعة طلبه فى كل مرحلة يمر بها مما سيصقل خبرة الطرفين.

* توافر السرية
قد يفضل كل من صاحب العمل والباحث عن العمل السرية، فقد يرغب صاحب العمل البحث عبر قواعد المعلومات دون نشر اعلان نظرا لحساسية المنصب، أو نشر فرصة العمل هذه مع الابقاء على سرية اسم الشركة، ونفس الأمر مع المتقدمين الذين قد يرسلون سيرتهم الذاتية مع عدم ذكر الاسم أو صاحب العمل الحالى.

* الفرصة لاتخاذ المبادرة
يتحكم كل من صاحب العمل والمشغل كلية فى عملية التعيين عن طريق التوظيف الالكترونى ويمكنهم الاتصال مباشرة بالمرشحين دون وسيط حتى يتمكن من فحص وتقييم واختيار المرشحين المطلوبين. وكالجالس على عجلة القيادة يستطيع صاحب العمل أن تكون له نظرة نافذة لطبيعة السوق وساحة المنافسة بالنسبة للمنصب المتاح لاختيار أنسب من يمكنه الاستمرار فيه.

* تطوير قواعد البيانات
يستطيع أصحاب العمل الاحتفظ بسيرة ذاتية مميزة متواجدة على موقع معين ليبنى بذلك قاعدة بيانات للأولويات تتكون من أشخاص ذو مواهب رائعة قد يحتجونهم فى المستقبل

 

لماذا فشلت فى الحصول على الوظيفة  

 

لم تستحوذ السيرة الذاتية على الاهتمام المطلوب. لقد جهزت السيرة الذاتية كما يجب وتحضرت جيدا للمقابلة التى تمت بشكل جيد، ولكن لماذا لم تتلق عرضا حتى الان؟ نقدم لك هنا عشرة أسباب رئيسة لفشل المرشحين فى الحصول على وظيفة أحلامهم.

يقع كثير من الباحثين عن وظائف فى خطأ ارسال نفس السيرة الذاتية للتقدم الى مواقع مختلفة فى تخصصات مختلفة، لأن السيرة الذاتية يجب أن تصمم بحسب الوظيفة التى تصبوا اليها ويجب أن يكون واضحا بها المهارات والمؤهلات والخبرات التى تتطلبها الوظيفة. فاذا كنت تقدم فى أكثر من وظيفة سيكون عليك أن ترسل أكثر من سيرة ذاتية تبعا لنوع الوظيفة تعرض فيها مؤهلاتك ومهاراتك بعد أن تبحث عن التوصيف الوظيفى وتتحرى عن الموقع وتتحدث الى المتخصصين ثم قم بالتركيز على مايجعلك الأنسب لهذا الموقع. لأن أصحاب العمل يريدون تعيين من يهتم ويركز على مجال التخصص، لذلك فان السيرة الذاتية العشوائية ذات الأهداف الملتبسة لن تستحوذ على اهتمام أصحاب العمل أن تقنعهم أنك الأنسب.


عدم ارفاق خطاب المقدمة
يجب ارفاق خطاب المقدمة مع كل سيرة ذاتية لأنه يضيف بصمتك الشخصية ويعبر باختصار عنك وعن أهدافك والقيمة المضافة التى ستجلبها للوظيفة. يجب أن يكون خطاب المقدمة قصير ومحدد حتى لا يقع صاحب العمل فى حيرة بشأن مدى اهتمامك بالشركة والصناعة ومؤهلاتك المتفردة. وكالسيرة الذاتية، يجب أن يصمم خطاب المقدمة مراعيا للشركة ولتخصصها دون أن يحتوى على أى غموض بشأن تناسب خبراتك ومؤهلاتك المسجلة فى السيرة الذاتية وحماسك للعمل فى الشركة التى تقدمت لها. ان أى سيرة ذاتية ترسل بدون خطاب مقدمة ستفتقر الى اللمسة الشخصية وستكون معرضة أن تضيع وسط الزحام.

المتابعة الغير كافية للسيرة الذاتية
ان الموظف المتوسط الذى لا يهتم بمتابعة سيرته الذاتية بصفة مستمرة ستكون سيرته الذاتية أكثر عرضة لأن تركن فى انتظار أى متابعة محتملة. لكى تتأكد أن سيرتك الذاتية سيتم الاطلاع عليها دون أن تتكدس مع الباقى يجب أن تحرص كل الحرص أن تتابعها بشكل جاد. تذكر أن الغرض من السيرة الذاتية وخطاب المقدمة هو الحصول على دعوة لاجراء المقابلة، لذلك قم بالتصال بالمدير بعيد ارسال السيرة الذاتية وخطاب المقدمة لتوصل له أنك تتابع الموضوع ورتب معه لقاء مباشر

عدم التهيؤ للمقابلة
يقوم الكثير من المرشحين بالذهاب مباشرة الى المقابلة دون تحضير كافى مما يصيب أصحاب العمل بالاحباط. وعدم التحضير الكافى يشمل عدم الاكتراث بعمل بحث عن الشركة، وعدم الاطلاع على اخر مستجدات الصناعة وعدم الالمام بمتطلبات الوظيفة وعدم امتلاك أجوبة لأسئلة المقابلة. انه لأمر فى غاية الأهمية أن تدخل مقابلة العمل وأنت متسلح بكل ما اوتيت من خلفية كاملة عن الشركة والصناعة والوظيفة حتى تتمكن من تفصيل اجاباتك وعرض المهارات وخبراتك السابقة التى تظهر ملائمتك المتفردة للمنصب و المساهمات التى سوف تضيفها للشركة حال تعيينك.

ارتداء زى غير مناسب للمقابلة
بما ان الانطباع الأول يدوم فانك قد توصل رسالة خاطئة عن طريق الزى الذى ترتديه أثناء المقابلة. فارتداء الملابس الغير الرسمية أو التى لا تتناسب مطلقا مع الظرف الذى أنت فيه تعطى انطباع بأنك لا تحترم الموقف أو تفتقر لابجديات المهنية وغير ملتزم بالسلوك المهنى. تجنب الملابس الكاجوال والضيقة والمبهرجة والاكسسوارات الغير ضرورية والمكياج الزائد اذا كنت امرأة.

الأداء الغير المهنى أثناء المقابلة
يقوم مجرى الحوار بمراقبتك طوال مدة المقابلة لقياس مدى ملائمتك للوظيفة وتقييم تكيفك مع متطلبات الوظيفة وثقافة الشركة، وأى تصرف غير مهنى سوف يتسبب فى عكس صورة خاطئة عنك تخرجك من المنافسة. هذا يتضمن أى سلوك يوحى بعدم الاحترام لمجرى الحوار أو عدم مراعاة القواعد المهنية مثل الحضور متأخرا، عدم التحضير للمقابلة، ولغة الجسد أو طريقة الكلام العدوانية، عدم الالمام بتفاصيل سيرتك الذاتية، معاملة مجرى الحوار بشكل وازالة الكلفة أكثر من اللازم، وكثرة الكلام عن حياتك الشخصية ومشكلاتك أو الكذب بشأن تاريخك الوظيفى. سيكون من المفيد أن تقرأ بعض ما كتب عن لغة الجسد ومهارات اجراء مقابلة العمل اذا كان مشهد اجراء المقابلات جديدا نسبيا بالنسبة لك.

افتقار الحماس للعمل بالشركة
نه من الغريب حقا أن يصل بعض المتقدمين للوظائف الى مرحلة اجراء المقابلة ثم يظهرون من الازدواجية وعدم الاكتراث بالعمل فى الشركة بالطبع ما يوحى بفشلهم التام فى التحرى عن الشركة. ان أصحاب الشركة يرغبون فى تعيين المتحمسين والحريصين الذين يندمجون مع الفريق ويفخرون بانتمائهم للشركة، لأن أصحاب الشركات غير راغبين بالطبع فى توظيف أشخاص ساخطين ليسوا على دراية بنشاط الشركة أو أهدافها والذين سيؤثرون حتما بالسلب على ثقافتها.حاول أن تظهر روح الألفة والاهتمام ووجه أسئلة ذات صلة وبها قدر من الذكاء، وتجهز مسبقا قبل اجراء المقابلة وأظهر بوضوح أنك قمت ببحثك وأنك سعيد بانضمامك للفريق، واذا كان بداخلك بعض الشعور بالتردد ابقه داخلك ولاتظهره فى هذه المرحلة المبكرة وركز مجهودك أثناء المقابلة لتضمن الحصول على الحصول على الوظيفة.

عدم وضوح القيمة المضافة للشركة
اذا كنت غير مقتنع من أنك نستطيع أن تساهم بقيمة مضافة الى الشركة سيكون من الصعب جدا أن تقنع صاحب العمل. كن متأكدا وانت تستعد للجلوس على كرسى القابلة من أنك على دراية كاملة بكل متطلبات الوظيفة وتستطيع أن تربط تاريخك الوظيفى السابق وكفاءاتك ومؤهلاتك ومهاراتك بهذه المتطلبات. تخيل نفسك وقد حصلت على الوظيفة بالفعل واشرح لصاحب العمل عن أنك ستسهم اسهاما كبيرا وفى قت قياسى فى تحقيق أهداف الشركة بحيث ستتفوق فى أدائك لتتجاوز تلك التوقعات والأهداف. ولا تنس أن تذكر جميع مالديك من مهارات ونجاح لتدلل على قدرتك على تحسين أداء الشركة. لأنك اذا نجحت فى تصور أنك حصلت بالفعل على وظيفة سيعمل عقلك على تطبيق هذا النجاح والمهارات التى قمت بحصرها لتحقيق أهدافك الجديدة التى حتما ستقنع صاحب العمل بامكانياتك المتفردة وملائمتك التى لاخلاف عليها لهذا المنصب.

ضعف المتابعة بعد اجراء المقابلة
يخطئ المرشحون عندما يفترضون أن الكرة الان خارج ملعبهم بعد أن فرغوا من المقابلة ويهملون المتابعة ومن ثم يفوتون عليهم فرصة كانت قابلة للتحقيق. لذا لابد لك من عمل المتابعة. لأنه فى أغلب الأحيان يكون صاحب العمل أشبه بمن يقوم برحلة طويلة أثناء متابعة مقابلة من المقابلات وبطبيعة الحال سيكون مضغوطا بأعباء العمل ومواعيد تسليم قريبة أو أبسط شىء يكون ينتظرك لتقوم أنت بالمتابعة ليختبر قيامك بالمبادرة ومستوى طاقتك ودرجة اهتمامك بالوظيفة. قم بعد الانتهاء من المقابلة مباشرة بارسال بطاقة شكر للمدير حتى لاتدع مجالا للتشكيك فى اهتمامك وقدراتك الفريدة. واذا كنت تريد أن تسلط الضوء على بعض النقاط التى لم تستطع مناقشتها أثناء المقابلة، أو اذا كنت تشعر أنك تريد أن تركز على بعض نقاط القوة ستكون فترة المتابعة هى فرصتك. ان قيامك بالمتابعة سواء عن طريق بطاقة الشكر أو عن طريق مكالمة تلفونية لتعبر مجددا عن اهتمامك بالوظيفة وللسؤال عن الخطوات التالية.

تحليل المرجعيات الضعيف
تأكد من أن الأسماء التى تعطيها للمدير لديهم رأى ايجابى عنك حتى لا تصادف مفاجات غير سارة، فكم من طلبات وظائف جيدة جدا ينتهى بها الأمر الى الفشل الذريع نتيجة الشهادات السلبية التى تلقوها من هذه المرجعيات. حاول أن تكون هذه الشخصيات حاضرة لدى كتابتك أسمائهم حتى تكون متأكدا من مما سيقولونه عنك حيث لا مجال للخطأ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ماذا ستفعل لدى تسلمك وظيفة جديدة  

 

بالطبع ستشعر ببعض الرهبة لدى تسلمك الوظيفة الجديدة. ونحن نقدم لك الخطوط العريضة التى تضعك على الطريق الصحيح عند بدئك الوظيفة الجديدة.

سيكون من الصعب فى البداية التأقلم على الوظيفة الجديدة خاصة أن فارقت صحبة كنت قد تعودت عليها، ولكن فكر فى أنك ستقابل ناس جديدة وستتعلم خبايا الوظيفة الجديدة، وستتعود على النظم والاجراءات الجديدة وستتعلم كيف تتفوق فى بيئة جديدة كليا عليك.

حضر نفسك جيدا
قم بقراءة ما نشر عن الشركة قبل أن تشرع فى عملك لتكون على دراية جيدة بناشطها، وبدرجة منافستها فى السوق و ثقافتها وتوجها، بل واسأل مديرك عما يجب قراءته قبل انضمامك للشركة، كما حاول أن تتعرف على زملاء العمل أيضا مسبقا حتى لا تكون البقعة غريبة تماما عنك.

احضر مبكرا
لا يمكنك أن تأتى متأخر للعمل فى أول أسابيع على الأقل واحرص على أن تعمل طوال فترة العمل المحددة. ان استهلاك الكثير من الوقت فى راحة الغداء ومغادرة العمل قبل الاخرين سوف يعطى انطباعا سيئا عنك ولن تكون لديهم أية نوايا حسنة تجاهك.

ارتدى الزى المناسب
احرص على ارتداء زيا مناسبا لموقعك تبدو به أنيقا ومهندما ومنتعشا وواثقا وسعيدا ومسيطرا وانشر الطاقة الايجابية على من حولك. ان الانطباعات الأولى تدوم لذا احرص على أن تجعلها جيدة.

وجه الأسئلة
قم بتوجيه الأسئلة ولا تخش أن تطلب المساعدة اذا احتجت اليها، لأنك ستحتاج لبعض الوقت حتى تتأقلم مع سياسات الشركة واجراءتها، واختيار الناس الصحيحة لتسأل اسئلة مناسبة هى أحسن طريقة لتتفادى الأخطاء المكلفة.

انصت
ان أحد الأفكار التى يجدر بك تنفيذها فى أول أيام عملك هى أن تسمع كثيرا وتتكلم قليلا، ولا تنفر الناس منك ولا تحتك بهم بأسلوب خاطئ من خلال الافراط فى التحمس أو المغالاه فى النشاط حتى تالف سياسات المكتب والدينمكيات الجديدة لمختلف اللاعبين.

كن سباقا
ابدى استعدادك للمشاركة فى مشاريع تحتاج الى جهد اضافى ولا تخجل من زيادة أعبائك الوظيفية طالما لا تتعارض مع مهامك الأساسية، لأن سلوكك الوظيفى يكون تحت المنظار منذ اول يوم لك لذا عليك أن تظهر أنك حريص ومتحمس ولا تخش العمل الشاق.

تعرف على زملائك
اظهر حماسا للعمل مع زملاءك الجدد بابتسامة لطيفة، ومراعاة مشاعرهم، والسؤال عنهم، وعرض المساعدة عليهم. تذكر أنك ستقضى وقتا طويلا معهم لذا من المهم أن تربطك علاقات جيدة بهم.

اظهر الاحترام والكياسة
حاول أن تحظى باحترام زملائك يمعاماتهم بمثل ما تحب أن تعامل به لذلك يجب أن تنطوى معاملتك على الاحترام واللطف فى تعاملاتك، لأن كسب ودهم ضرورى سيأثر على قدرتك على العمل معهم على المدى الطويل.

أوفى بوعودك
لتكن نيتك عند البدء فى العمل أنك ستنجز مالديك من أعمال ولا تحمل نفسك فوق طاقتها. لا تعطى وعودا لا تستطيع الايفاء بها لأنها لن تنسى وستفقد مصداقيتك فى المستقبل، لذا اجعل وعودك فى حدود ما تستطيع ادارته واسعى الى تحقيق انتصارات سهلة ومبكرة الى أن تحظى بتأييد ودعم الادارة العليا.

اعرف دورك جيدا
تعرف على التوقعات فى وقت مبكر من عملك. استوضح عن التوقعات المرجوة من عملك، الأولويات الأولى، وتقييم الأداء، ومتى يتعين عليك اطلاع رئيسك على اخر المستجدات فى المشاريع والانجاز فيها.

اكتشف اللاعبين المؤثرين
حاول أن تحدد من هم اللاعبين الرئيسيين وحاول أن تحاكيهم وتتعلم منهم كيفية انجاز الأشياء، وسيكون أفضل لو استطعت أن تشترك فى مشاريعهم.

لا تشترك فى النميمة
لا تنغمس فى الثرثرة مع زملائك عن القيل والقال حتى لو كانت هذه العادة مستوطنة فيهم، يمكنك أن تستمع الى هذه الشائعات لتتجنب الوقوع فى نفس لأخطاء ولكن دون أن تبدى رأيا أو تشحن هذا الجو.

لا تحدث تغيرات جذرية
يجب أن تقضى الأسابيع الأولى من عملك فى تعلم أصول الوظيفة الجديدة وتوجيه الأسئلة واعطاء الانطباعات الأولى والدائمة لدى رؤسائك والعملاء والعاملين وليس لاحداث تغييرات عنيفة. فلازلت تحتاج للمشورة والدعم والرؤية والتزام الاخرين حتى تحدث تغيرات تستمر، لكن اتخاذ أية اجراء ات جذرية قبل أن تكسب تقتهم وقبل الالمام بأساسيات العمل، سيكون عملا مكلفا.




لا تشتكى من الوظائف الأخرى

ابدأ بالحديث عن الملاحظات الايجابية للوظائف التى عملت بها سابقا وابتعد عن قول الأشياء السيئة عن هذه الوظائف وعن رؤسائك وعن زملائك لأن هذا السلوك سيجعل زملاءك الجدد يساورهم القلق تجاهك وسرعان ما سيفقدون شعور الارتياح نحوك.

لا تتباهى

لا تبدأ عملك الجديد بالتفاخر بما حققته لأن هذا سينفر الاخرين منك. حاول ن تتناسى نجاحك الوظيفى وكيف أن الشركة طاردتك بعرضها حتى قبلته، عليك أن تترك هذه النجومية عند الباب و تبرز التواضع فى أول أسابيع لك فى العمل. فلازلت تحتاج الى احترام طاقم الادارة وزملائك الجدد لتبرع فى عملك من خلال العمل الدؤوب والمهارة والمثابرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما الذى يبحث عنه صاحب العمل؟  

 

هناك ست نقاط رئيسة سوف يقيمك على أساسها صاحب العمل، حاول أن تكسبها جميعا. سيكون الكرسى الذى ستجلس عليه أمام مديرك المرتقب مصدر قلق عندما تفكر أنك تتسابق مع غيرك من المرشحين ممن جلسوا قبلك على هذا الكرسى وسيكون هناك ست نقاط ستقيم على أساسها فاحرص على أن تبدو متالقا وأنت تتحدث على كل نقطة منهم.

الخبرة والتعليم
ان مهاراتك ومؤهلاتك هى أكثر الأشياء التى قد تجعل لك الأفضلية بين المتنافسين. لتكن جهازا بكل مالديك حتى تبدأ فى سرده متى سؤلت عنه لأن هذه المؤهلات هى أهم مالديك، وسيكون عليك أن تعرض للنجاحات التى حقتتها عبر حياتك الوظيفية. فالحديث عن امكانياتك مع ذكر أمثلة عن استعطاعتك فى أن توظفها فى مختلف المناصب لزيادة الانتجاية فى الشركات التى عملت بها ستكون المقرر الأول لملائمتك لأى دور.

الوعى المهنى
يبحث أصحاب الأعمال عمن لديهم الوعى الكافى بنوعية الأعمال المختلفة بشكل عام وبتخصص الشركة بشكل خاص. فهم يبحثون عن المهتمين بالاتقان والانتاجية ومن لديهم حس ادراكى لسياسات العمل واجراءته.كما أن فن ايجاد الحلول من الحيث القدرة على ادراك المشكلة وتحديد جوانبها وايجاد الحل العملى الأمثل وتطبيقه، يعد من المهارات التى يبحث عنها صاحب العمل فى المرشح.

الحماس والرغبة فى التعلم
ليس سلوكك فقط هو مايضمن لك الحصول على الوظيفة لكن أيضا محاولتك لتقريب الفجوة بينك وبين مديرك المرتقب. فالموظف النشيط صاحب الحماس المتقد يظهر روح المبادرة لدى قيامه بدوره بل وأى دور اضافى يسند اليه. وبغض النظر عن طبيعة الدور الذى تقوم به سيكون المنحى التعليمى لديك فى أوله وسيكون من شأن صاحب العمل التأكد من لديك الاستعداد لبذل الجهد والوقت فى سبيل تعلم فنون المهنة واتقانها للاستمرار فى أخذ المبادرات والتقدم للامام. ويعلم أصحاب العمل جيدا أن الحماس معدى بحيث لو امتلئ أى من الموظفين هذا الحماس والطاقة سوف ينقله الى بقية الفريق ويرفع من روحهم المعنوية.

أخلاقيات العمل
يعد الأسلوب المهنى وطريقة أداء العمل ومدى الاتزام بأخلاقياته من الأشياء الحاسمة فى أى نوع من الأعمال. فيجب عليك اضهار تفانيك والتزامك وأمانتك ونزاهتك ونظرتك وقوة الحافز لديك وجديتك. قدم نفسك على ضوء تجربتك المهنية ومن منطلق ادراك أن دورك له تأثيره على الشركة وانتاجها.

مهارات التواصل
ذكائك العاطفى وقدرتك على التواصل مع العالم، وادارتك، والعملاء سيكون له دور اساسى فى نجاحك، كما ستكون هذه المهارات تحت المنظار أثناء المقابلة. كن حريصا على أن تظهر أنك لاعب متعاون وان ليس لديك أية مشاكل فى التفاعل مع بقية الزملاء. فى استطلاع للرأى أجراه موقع التوظيف الأول فى العالم أظهر أن 15% من أصحاب العمل يواجهون التحدى الأكبر فى انتقاء أفضل صاحب مهارات تفاعلية. كما أظهر استطلاع اخر للرأى أن 79% من أصحاب المهن أكدوا على ضرورة أن يصقل المرشحون مهاراتهم الرخوة، فى حين قال 37% ممن قاموا بالاستقصاء أن المرشحين الذى اجروا المقابلة أنهم يحتاجون لصقل مواهبهم بشكل جذرى.

احترام الادارة
يرجع المحترفون أيضا الى رؤسائهم وعليهم أن يلتزموا بقوانين الشركة واجراءتها. وأسوأ كابوس يمكن أن يواجه صاحب العمل هو أن يرزق بموظف يغنى خارج السرب وينتمى الى عالمه الخاص. قم بالتأكيد على استطاعتك العمل وسط فريق متبعا التعليمات والأوامر ومتقبلا للنقد البناء.

 

عشرة أخطاء عليك تجنبها أثناء كتابة السيرة الذاتية  

ان سيرتك الذاتية هى التى تعطى الانطباع الأول عنك لدى المدير وفى أكثر الأحيان سيكون لديك ثوانى قليلة تتحدث فيها لتلفت انتباهه اليها قبل أن تتركه يكمل قراءتها ومن ثم الاتصال بك لدعوتك لاجراء المقابلة. لذا يجب عليك أن تستغل هذه الثوانى جيدا لتكون نقطة انطلاق للمرحلة التالية فى رحلة البحث عن وظيفة. ويعرض لك خبراء التوظيف بعض الأخطاء الشائعة التى يقع فيها البعض أثناء كتابة السيرة الذاتية والتى يجب تلافيها بأى ثمن.

عدم كفاية تفاصيل الاتصال
تأكد من أن سيرتك الذاتية تحتوى كافة التفاصيل المتعلقة باسمك وعنوانك وتفاصيل الاتصال التى يجب أن تتضمن رقم تليفونك وبريدك الاليكترونى حتى يتمكن مديرك المرتقب من الوصول اليك. قد يبدو هذا الكلام بديهيا ولكن الملاحظ أن بعض المرشحين يرسلون سيرته الذاتية غير متضمنة معلومات الاتصال الأساسية أو متضمنة معلومات قديمة . واذا كان اسم المستخدم للعنوان البريدى غير مناسب فيجدر بك أن تقوم باستبداله للاستفادة من مراسلاتك مع صاحب العمل

عدم ذكر الهدف
يجب أن تبدأ كل سيرة ذاتية بهدف واضح ومحدد هو وراء سعيك للحصول على الوظيفة يتبعه جملة مختصرة عن مهاراتك تبرر كونك المؤهل الأمثل لهذه الوظيفة مثل "أسعى للحصول على منصب كبير محللى التسويق حيث أستطيع أن أضع خبرة ثلاث سنوات فى التحليل التسويقى وللاستفادة من مهاراتى فى كتابة الاعلانات والتحليل الاستراتيجى وتطوير الأعمال وخدمة العملاء والتخطيط الاعلامى. ان ذكر الهدف غرضه اجمال ما تستطيع أن تفعله لمديرك املنتظر وليس ما الذى سيفعله هو لك.

استخدام صيغة المبنى للمجهول
تذكر أن تستخدم أفعال تتضمن دلالات القيادة والانجاز، فكلمات مثل أنجزت، قدت، أدرت، أدخلت، ابدعت، طورت، حفزت، وغيرها من الكلمات توحى بالنشاط و النجاح المهنى الفعال. قم باستبدال كل الكلمات ذات الدلالات الضعيفة أو التى توحى بالاهتزاز فبدلا من قول "لقد أدرت حافظة الأسهم لأسواق الشركة الناشئة" قل "لقد أستطعت أن أدير وأحقق عائدا سنويا يقدر ب 34% لحافظة أسهم أسواق الشركة الناشئة والمقدرة بنحو 200 مليون دولار"

استخدامم الضمير الشخصى
لا تبدأ الجملة بضمير متكلم أو أى ضمائر الشخصية، حاول أن تبقى عباراتك موجزة ومفعمة بالحيوية وابدأها بأفعال قوية.

فقدان التركيز
يجب أن تركز السيرة الذاتية على وظيفة بعينها، فاذا قدمت لوظيفتين مختلفتين يجب أن يكون لكل منهم سيرة ذاتية منفصلة تتضمن المهارات المطلوبة لكل منهم، لأن أفضل شكل للسيرة الذاتية هو الذى يخصص الأهداف ومجموع المهارات و الانجازات السابقة والكفاءات والمؤهلات المتصلة بوظيفها بعينها، لأن السيرة الذاتية المفككة لا تترك علامة.

التصميم الردىء للسيرة الذاتية
لن تحظى سيرتك الذاتية حتى ولو بنظرة فضول اذا كانت سيئة التنظيم وفوضوية . حاول أن تبقى التصميم مهنيا وبسيطا وجذابا واستخدم علامات الترقيم وقم بتنسيق الخط والعنواوين والمسافات والنسق العام. لا تستخدم أوراق ملونة ورسومات مبهرجة، الااذا كنت تقدم على الوظيفة تعتمد على الابداع فيمكنك اظهار ابداعاتك على الحافظة نفسها دون قلب سيرتك الذاتية رأسا على عقب. واذا كنت لاتنوى ارسالها عبر البريد الاكترونى فاحرص على أن تكتبها على ورق فاخر واجلها لا تزيد عن صفحة واحدة اذا كنت مبتدئا أو صفحتان على الأكثر اذا كنت صاحب خبرة طويلة.

عدم مراجعة السيرة الذاتية
الأخطاء النحوية والاملائية هى أضمن طريقة لرفض سيرتك. قم بقراءة سيرتك الذاتية عدة مرات قبل ارسالها واستخم المدقق الاملائى واجعل بعد ذلك أحدا يقرأها لك للتأكد من خلو السيرة من الأخطاء الاملائية.

حذف الحقائق الجوهرية
يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية مؤهلاتك العلمية وخبرتك المهنية مصحوبة بتواريخ وعناوين وأسماء شركات وتوصيفات وظيفية دقيقة. اكثر من استخدام الكلمات الرئيسة لوصف طبيعة دورك وانجازاتك فى كل وظيفة عملت بها، لأن هذا ما سيجعل سيرتك الذاتية تنظر باهتمام أو تغفل، خاصة اذا كان صاحب العمل ينتقى السير الذاتية عبر الموقع الالكترونى. واذا كنت لا تعرف ما هى الكلامات الرئيسة قم بقراءة التوصيف الوظيفى بتمعن سواء لهذه الوظيفةأو للوظائف الأخرى فى شركات أخرى واستشر أقرانك عن المهارات والمؤهلات اللازمة.

الأكاذيب
الأكاذيب والحقائق الغير الكاملة ستكتشف ان اجلا أم عاجلا لذا لا تذكرها من الأساس. اذا لم تكن قد حصلت بعد على شهادتك الجامعية فاذكر ذلك بوضوح دون أن تنس ذكر ما أتممته من دورات تدريبية، وبالمثل لا تذكر ترقيات أو وظائف أو ألقاب أو تواريخ أو توصيفات وظيفية التى لا تعكس بدقة تاريخك الوظيفيى. لأن معظم الشركات تجرى خلفيات عرض دقيقة لأية أكاذيب أو مبالاغات ليست واضحة بما يكفى فى السيرة والتى تكتشف لاحقا فى المقابلة فى أو فى خلفيات عرض العمل.

الخطاب الخاطئ
كن متأكدا أنك ترسل السيرة الذاتية الى الجهة والشخص المناسبة مع ارفاق خطاب مقدمة التى تلم بمهاراتك الخاصة، أهدافك، والقيمة التى سوف تجلبها للعمل. امضى بعض الوقت فى التحرى عن الشخص الذى يرأس القسم الذى تستهدف العمل به لتستطيع تحديد المهارات المطلوبة لتذكرها فى سريك الذاتية لترسلها مباشرة بعد ذلك للشركة. وبالطبع قد يتم تجاهل السيرة اذا أرسلتها للجهة الخطأ أو اذا عنونتها ب "الى من يهمه الأمر"

 

تخلص من توترك أثناء مقابلة العمل  

هل تشعر بضغط شديد اثناء مقابلة العمل؟ اذا اقرأ هذه المقالة.

هل مجرى الحوار شخصية صارمة، رسمية، لا تبدى روح الود الذى تخيلته. كرسى المقابلة، هو كرسى قاسى غير مريح؟، لقد بدأت تصبب عرقا ولباقتك المعهودة انقلبت الى تعلثم وترتعد من قمة رأسك الى أخمص قدميك؟. اذا كنت من نوعية المتقدمين الذين يرتعدون من فرط الخوف من مجرد ذكر سيرة اجراء المقابلة فالنصائح التالية هى الأساسية للتغلب على مخاوفك :

تخيل أن مجرى الحوار قد يكون أكثر توترا منك
يلجأ الكثيرون الى هذه الطريقة للتخفيف وطأة توترهم وهى أن يتخيلوا أن من يجرى معهم الحوار أكثر توترا منهم، خاصة اذا لم يكن خبيرا بالتنمية البشرية وغير متمرس فى اجراء مثل هذه المقابلات. وقد يكون مجرى المقابلة غير مرتاح بالفعل لكونه يؤدى دورا خاص بخبراء التنمية البشرية ما يجعله أكثر توترا. فى هذه الحالة يمكنك أن تخفف من حدة توترك وتعدل من حالتك المزاجية عندما تفكر فى أن الموقف جديد لكليكما وأن كل واحد منكم سيكون الفائز اذا ما كانت المقابلة انسيابية قدر الامكان.

ضع نفسك مكان مجري المقابلة
تذكر وأنت تشعر أن الاهتمام منصب عليك وحدك أن مجرى المقابلة شخص مشغول وعليه التزامات وله رئيسه الذى يرجع له، وبادراك أن هذا الشخص هو موظف مثلك اقتطع من وقته الثمين ليعطيك فرصة اجراء المقابلة للحصول على الوظيفة سوف تشعر بالتعاطف والامتنان تجاهه. ان وصولك لهذه النقطة من التفكير هو انجاز فى حد ذاته كما ان انه انجاز أن يقتطع صاحب العمل من وفته لاحراء المقابلة لأن هذا يعنى أنه مهتم بسيرتك بما فيها من مؤهلات وكفاءات. فكر فى أن الجزء الأصعب قد انتهى (طالما قد تجنبت الكذب فى الحقائق المذكورة فى السيرة) وأن هذه المقابلة هى محطتك الأولى لتكوين علاقة مع فريق العمل، وأنك فقط تقوم باعادة سرد البيانات الموجودة سلفا فى سيرتك الذاتية.

اخطو خطوة للامام بأن تتخيل نفسك فى مكان صاحب العمل. تخيل أنك الان تسيطر على مسار المقابلة باعطائك كل الأجوبة المطلوبة بيجاز ووضوع ليتمكن صاحب العمل من تسويقك لدى بقية الفريق. بل يمكن أن تتمادى فى خيالك اتتصور نفسك وقد حصلت على الوظيفة وأن هذه المقابلة تجرى فقط للتع ف على زميل محترف. هذا التكنينك مجدى جدا فى تخفبق الاحساس بالتوتر ويبرز شخصيتك العملية الحقيقية مهارات التواصل لديك.

لتكن مادة السيرة الذاتية حاضرة فى ذهنك
فهذه المادة تعبر عنك وانجازاتك المهنية واهتماماتك ومؤهلاتك المجموعة فى سيرتك الذاتية، والتى تسعى من خلالها للحصول على وظيفة معينة. ولأن وقت المقابلة هو ليس وقت قدح زناد فكرك للبحث عن اجابات لأسئلة من قبيل "كم عدد السنوات التى عملتها لدى شركة كذا؟" او "متى التحقت للعمل بشركة كذا؟" يجب أن يكون حاضر فى ذهنك تاريخك الوظيفى وتكون لديك القدرة على شرح وتبسيط أى فكرة فى الحال، لأنك أفضل خيبر فى العالم فى محتوى هذه السيرة وأنت وحدك القادر على التحكم به طوال فترة المقابلة لتستطيع بعد ذلك أن تنتقى الحقائق المطلوب ذكرها بمنتى الثقة.

اقرأ الكتب التى تتحدث عن المقابلات الشخصية
قراءة الكتب تمنحك ثقة أكبر فى نفسك لتبقى هادئا وقادرا على استقبال المزيد من الأسئلة أثناء المقابلة. وبازالة فكرتك الصادمة عن المقابلة واحساساك بأنك جاهز بالاجابات المناسبة سيراودك شعور بالتحرر والراحة والتحكم فى مجريات المقابلة

الممارسة والتحضير
لا شىء أفضل لبناء الثقة بالنفس من الممارسة والتحضير لأن اللبنة الأولى فى اجراء مقابلة ناجحة هى معرفة نفسك أولا، يليها معرفة الوظيفة والصناعة والشركة، وبدراسة هذه النقاط بعمق ستكون ملما بجميع التفاصيل التى تشغل أصحاب الأعمال كالأحداث التى ساهمت فى تشكيل السوق ومدى تأثيرها على الشركة بشكل عام وعلى الصناعة بشكل خاص، ومدى اتساق ملفك، بالوظيفة الشاغر ة وتأثيره المباشر على الأهداف النهائية للشركة. وعندما تستطيع أن ترى نفسك أنك قادر على أن تكون جزء حيوى فى هذا الكيان نظرا لمهاراتك المتفردة وصفاتك المميزة والقيمة المضافة التى ستجلبها باداء الدور المسند اليك فستستطيع ايجاد اجابات لجميع الأسئلة. قم بالتمرين على هذه الاجابات واضعا فى ذهنك أن كل ما يسعى صاحب العمل للعثور عليه متضمنا فى نتائج بحثك، استمر فى ممارسة التمرين وأعد صياغة اجاباتك حتى تصل بالمحتوى وطريقة العرض مرتبة الاتقان و اجعل أحد المقربين لك يقوم بدور مجرى المقابلة حتى يساعدك فى هذه المهمة ويخمن معك الأسئلة التى قد تطرح.

لا تتوقف كثيرا أمام هفواتك
لا أحد معصوم من الخطأ فاذا ما تعثرت فى اجابة سؤال معقد يمكنك أن تتدارك الأمر سريعا. الأمر بسيط لأن القضية ليست فى الاجابة التى قد تكون جانبت الصواب ولكن فى سرعة استعادة اتزانك واتخاذ اجراء تصحيحى اذا أمكن ذلك واستعادة تركيزك للاجابة على السؤال الذى يليه. تصرف بحرفية طوال الوقت حتى لا تتورط فى أى شرك أو تعليقات قد تطلقها دون قصد فتضرك. وتذكر دائما أن الشخصية المرنة تفوز فى النهاية قاذا ما قمت بأية زلة غير مقصودة يمكن لذاكائك أن يتداركها باجابات أمينة وصادقة مدعومة بأمثلة على أسئلة أخرى.

ابتسم
ان الضحك هو أقصرطريق بين اثنين والابتسامة الحلوة كفيلة بأن تذيب قلوب قست من حياة مهنية طويلة، فغير انها تبقيك قريبا من مجرى الحوار وتذيب الجليد بينك وبينه، فان الابتسامة المهذبة سترفع معنوياتك أنت شخصيا. حاول أن تكون مخلصا فى ابتسامتك اثناء المقابلة وراقب كيف أن حالتك المزاجية ستتحسن كثيرا لتنعكس على سير المقابلة

 

نصائح تفيدك فى بحثك عن الوظيفة الأولى  

غالبا ما يجد أي شخص نفسه في مأزق مربك عندما يبدء رحلته الشاقة للبحث عن أول عمل له. تكون السيرة الذاتية فقيرة إذا كان هناك واحدة بالأصل و تكون معرفتهم المهنية محدودة و معارفهم في عالم الأعمال بين القليلة أو الغير موجودة. الخبر السار هو أنه يوجد عدد كبير من الوظائف في الشرق الأوسط للخريجين الجدد إضافة إلى النمو الإقتصادي الهائل في الخليج العربي و التركيز على التدريب و تطوير الموارد البشرية و النمو من الداخل و هذا شئ ليس من المحتمل أن يخف قريبا. لمساعدتك في وظيفتك الأولى، نقدم لك بعض الإرشادات الضرورية للنجاح التي وفرها لك خبراء بيت.كوم، أفضل موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، المهنين.

إعرف نفسك

لن تكون مقنعا لمديرك المحتمل إذا لم تكن مقتنعا بنفسك و بنقاط قوتك و بنقاط ضعفك و بأنك ستكون عنصر فعال بفريقه. خذ الوقت لمعرفة أي من الوظائف تستهويك و أي المجلات تحب و تستطيع أن تتفوق فيها و أي المهارات أو الكفاءات التي تستطيع أن تحولها إلى أساليب هادفة تطبقها في الوظيفة التي تتفدم إليها. حضر لائحة بمهاراتك الفريدة و نقاط قوتك و نقاط ضعفك و كن صادقا فيها و كيف ستخدمها للتقدم بالمهنة و الشركات و المناصب التي بإعتقادك تستطيع التفوق فيها .

يوجد العديد من الكتب المتوفرة لحديثي التخرج و الأشخاص الذين يفكرون بتغيير مهنتهم يساعدوك في تحديد نقاط القوة عنك و إدارة بحثك الوظيفي نحو الإتجاه الصحيح. أيضا، يوجد هناك عدد من إختبارات الشخصية و العديد منها يمكن إجرائه مجانا على الإنترنت و يمكنوا أن يساعدوا على تسليط الضوء على مدى مناسبة الوظائف المتعددة لك. كذلك، يعتبر التحدث إلى الأشخاص أمثالك و أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات و أفراد العائلة الذين يعرفونك جيدا للحصول على وجهة نظر إضافية. إذا لم تكن متأكدا من متطلبات الوظائف المختلفة لا يوجد أي بديل لذلك سوى التحدث إلى الأشخاص العاملين في مهنة ما و سؤالهم أنماط الأسئلة التي تساعدك في تحديد إذا كان ذلك مجلاك الذي تتفوق فيه أو لا.

ركز

بعد تحديدك للمجالات المهتم بها و التي بإعتقادك تستطيع التفوق فيها، قم بتركيز جهودك بما يتناسب مع هذه المجالات. إن سيرتك الذاتية و خطاب مقدمتك يجب أن تتم كتابتهم بطريقة مميزة بالنسبة للمهن و الوظائف كالطريقة التي يجب أن تجري فيها دراستك و إتصالاتك و أية دورات ت دريبية تسجل فيها. إبدء بقراءة المجلات المهنية و أحضر نشاطات المهنة التي ترغب بالعمل فيها و قم بتوسيع دائرة معارفك داخل المهنة التي ترغب في العمل بها. تخيل نفسك قد نجحت في كسب المنصب الذي تريد العمل به و قم بتتبع الخطوات التي أدت بك إلى شغله.

* إجراء الدراسات

إجراء الدراسات يجب أن يكون لب و أساس نشاطاتك للبحث عن الوظائف. سيساعدك إجراء الدراسات على تحديد أي الشركات و الأقسام و المناصب التي يجب أن تتقدم عليها و على معرفة من هو المسؤول عن التوظيف في هذه القطاعات. كلما زاد عدد الدرسات التي أجريتها على المهن التي تود العمل بها كلما أصبحت أكثر إطلاعا على ما تتطلبه الوظيفة في ذلك المجال و إلى أين تتجه تلك المهنة و أين تستطيع العثور على أفضل الوظائف. إقرء المجلات المهنية و أبحث عن المواقع الإلكترونية للشركات التي تود العمل فيها و إقرء إصداراتها الصحفية وتحدث إلى أكثر عدد من الأشخاص الذين يعملون في المهنة التي تود أن تزاول للحصول على وجهة نظر عن تلك المهنة. إجراء الدراسات سيكشف لك عن الوظائف الشاغرة التي لا يعلن عنها و التي يتم شغلها من خلال التوصيات و العلاقات الإجتماعية. أن مواقع التوظيف الإلكترونية مثل www.bayt.com هي أفضل وسيلة لعرض سيرتك الذاتية في سوق الوظائف الغير المعلنة و ذلك لأن عدد كبير من الشركات تقوم بالعثور على الأشخاص المناسبين للعمل لديها دون الإعلان عن شواغرها.

* أتقن كتابة سيرتك الذاتية و خطاب مقدمتك

عادة ما تكون سيرتك الذاتية و خطاب مقدمتك أول تعامل مع رئيس عملك المحتمل، لذا قم بإستخدامهم لترك إنطباع إيجابي عنك. تأكد من أن شكل و مضمون و تدفق المعلومات في كليهما مكتوب بشكل مهني و مناسب. إذا لم تكن مرتاح في إنشائك للسيرة الذاتية، دع الخبراء ينشئون لك واحدة. يوجد لدى الشركات مثل بيت.كوم أقسام متفانية لخدمات السيرة الذاتية التي تقدم خدماتها للباحثون عن العمل الذين يفضلون ترك عبئ كتابة السيرة الذاتية للخبراء في كتابتها.
 العديد من الخريجين الجدد ليس لديهم أية خبرات عملبة و غير واثقين من الذي سيدرجون بسيرتهم الذاتية. في سيرتك الذاتية، ستدرج معلومات عن تعليمك و كذلك يجب أن تركز فيها على النشاطات التي قمت بها خلال الجامعة. ركز في سيرتك الذاتية و/ أو خطاب مقدمتك على جميع النشاطات التي هيئتك بطريقة فورية للوظيفة ال تي تنوي التقدم عليها، هذه النشاطات تتضمن الدورات والدرسات و الأبحاث التي أجريتها و التي لها علاقة بالوظيفة التي تود التقدم إليها و كذلك الأوراق أو المنشورات التي أعددت و المناصب القيادية التي شغلتها في أثناء الدراسة الجامعية و التدريب في الشركات و العمل التطوعي والإتحادات الطلابية و المهنية التي إشتركت فيها و إلى آخره. إقضي وقت على المهارات التي إكتسبت كمهارات تكنولوجيا المعلومات و اللغات و مهارات التقديم و مهارات إدارة المشاريع و المهارات الكتابية.

التحميلات المرفقة

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1288 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2010 بواسطة ALSHARQGROUP

ساحة النقاش

الشرق جروب ( استيراد وتصدير وتوكيلات تجارية )

ALSHARQGROUP
الشرق جروب هى شركة لاستيراد وتصدير وتوزيع الأدوية البيطرية تتمتع بمجموعه من الخبرات التى تعطى الشركة خطوات ثابته لزرع المنتجات التى تعمل عليها داخل جمهورية مصر العربية مدعومه بكافة المعلومات السوقية التى تدعم عملها & العلاقات مع صانعى القرار فى السوق من اطباء البيطريين او اصحاب المزارع الكبرى او صغار »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,876