حديث عن يوم المعلم

مقتطف من مقال: بهاء الدين الخاقاني

ان تنمّي مجتمعا، هو ان تهتم بالتعليم علما وفكرا وبالمعلم دعما ومالا واشباعا .. وان اردت تهديم الأمم، فقم بعكس ذلك، هذا ما عشناه من قراءتنا للتاريخ، وما تعلمناه من رسالات السماء وروح النبي وال بيته .. هنا نص حق المعلم وفق ما جاء في رسالة الحقوق للإمام السجاد عليه السلام: ( فأما حق سائسك بالعلم: فالتعظيم والتوقير لمجلسه، وحسن الاستماع إليه والاقبال عليه، والمعونة له على نفسك فيما لا غنى بك عنه من العلم, بأن تفرغ له عقلك وتحضره فهمك وتذكي له قلبك وتجلي له بصرك، بترك اللذات ونقص الشهوات، وان تعلم أنك فيما ألقى إليك رسوله إلى من لقيك من أهل الجهل فلزمك حسن التأدية عنه إليهم، ولا تخنه في تأدية رسالته والقيام بها عنه إذا تقلدتها، ولا قوة إلا بالله) ..

... واليكم الابيات المعبرة لشاعر الرافدين وصاحب ابيات الوان علم العراق الخالدة، فهذه ابياته الشعرية عن تضحية المعلم، يقول الشاعر العالم صفي الدين الحلي رحمه الله في قصيدته ويومِ دجنٍ معلمِ البردينِ:

حياة ُ مُعَلِّمٍ طفِئَتْ، وكانتْ ... سراجاً يعجبُ الساري وضيَّا

سبقتُ القابسين إلى سَناها ... ورحتُ بنورها أحبو صبيَّا

أخذتُ على أريبٍ ألمعيٍّ ... ومَنْ لكَ بالمعلِّم أَلْمَعِيَّا؟

ورب معلِّمٍ تلقاه فظَّا ... غليظ القلبِ أَو فَدْماً غَبيّا

إذا انتدب البنون لها سيوفاً ... من الميلاد ردَّهُمُ عِصيَّا

إذا رشد المعلمُ خلوا وفاقوا ... إلى الحرية انساقوا هديَّا

أناروا ظلمة َ الدنيا، وكانوا ... وإن هو ضَلَّ كان السامِريَّا ...

ويوم المعلم العالمي، هو يوم دولي يقام سنويًا في 5 أكتوبر. تأسس في عام 1994، للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو / منظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، ويتبع ذلك كل بلد استجابة وضع لاله يوما باسم عيد المعلم، والعراق اتخذ الاول من اذار عيد المعلم، والتوصية اليونسكو كانت أداة لوضع معايير تتناول وضع وحالات المعلمين في جميع أنحاء العالم. وتحدد هذه التوصية المعايير المتعلقة بسياسة موظفي التعليم والتوظيف والتدريب بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين وتوظيفهم وظروف عملهم... .... وهناك المزيد

.. كل يوم وعام والمعلم بالف خير باذن الله –

مقتطف من مقال بهاء الدين الخاقاني-

 

المصدر: الخاقاني
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 154 مشاهدة
نشرت فى 2 مارس 2021 بواسطة ALKHAQANY
ب, ه, ا, ء, ل, د, ي, ن

عدد زيارات الموقع

34,659