<!--<!--<!--<!--<!-- /* Font Definitions */ @font-face {font-family:"Cambria Math"; panose-1:2 4 5 3 5 4 6 3 2 4; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:roman; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:-1610611985 1107304683 0 0 159 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-unhide:no; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; margin:0in; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman","serif"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} .MsoChpDefault {mso-style-type:export-only; mso-default-props:yes; font-size:10.0pt; mso-ansi-font-size:10.0pt; mso-bidi-font-size:10.0pt;} @page Section1 {size:8.5in 11.0in; margin:1.0in 1.25in 1.0in 1.25in; mso-header-margin:.5in; mso-footer-margin:.5in; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} --><!--<!--<!--

المشروع القومي الكبير... توفير 10 مليون فرصة عمل ( 3 )

فإذا كان عدد سفن الحاويات حمولة 8.000 إلي 14.500 حاوية قد وصل إلي   245  سفينة حاويات ..فكم يكون عدد من السفن ذات الحمولات الأكثر من 3000 حاوية وحثي 8000 حاوية و التي لا تستطيع أن تمر في قناة السويس ......

كل هذه السفن لا تمر في قناة السويس .انظر المراجع  ص 31  و34


4.  هناك دول تريد أن تستحوذ علي هذه التجارة البينية بين أوروبا و أسيا بإنشاء قناة  بين البحر الأحمر والبحر المتوسط مرور بالبحر الميت وذلك للاستفادة من التجارة البينية بين أوروبا و أسيا مما يؤدي بعد ذلك لإضعاف قدرة قناة السويس التنافسية  مما سوف يؤدي إلي تراجع الدخل القومي.                     انظر المراجع  صفحة32

5.  السكك الحديدية أقدم من قناة السويس وقد بدأ التفكير في هذا المشروع قبل حفر قناة السويس بهدف نقل البضائع من السفن الراسية على البحر المتوسط لتنقل على عربات على خطوط حديدية إلي السفن الراسية في البحر الأحمر بدلا من استخدام الجمال التي كانت تستهلك اوقاتاً طويلة في توصيل تلك البضائع مما يؤدى إلى فساد كثير من المنتجات الزراعية . 

6.  مدة الشحن من جنوب شرق أسيا إلي أوروبا أو من أمريكا إلي الشرق الأوسط يأخذ وقتاَ طويلاَ قد يصل  في بعض الأحيان إلي شهرين بحسب خط سير السفن وتوقفاتها وهي مدة زمنية باتت الآن طويلة للمستوردين في كافة أنحاء العالم حني مع المرور في قناة السويس فما بالكم بالمرور حول رأس الرجاء الصالح.

 7.  بعض الشركات العملاقة لها مخازن وتستأجر أرصفة للشحن في بلادها بمبالغ كبيرة ولو عرض عليها أن تستبدل مخازنها في بلادها بمخازن في بلاد أقل منها تكلفة  لاستبدلت هذه المخازن بأماكن أخري مع إمكانية تشيد مصانع جديدة لها بدلاً من هذه المخازن.

8.  فلو افترضنا أن عدد كبيراَ من الشركات العملاقة والدول الكبرى  تستأجر مخازن متقدمة لها في منتصف المسافة  بين جنوب شرق أسيا و أوروبا  أو بين أمريكا والشرق الأوسط  فسوف تقل مدة الشحن إلي الدول المستوردة من هذه المخازن المتقدمة من 50 إلي 90% من مدة الشحن حسب بعد المسافة  ولن يوجد مكان أفضل من مصر  لأنها تتوسط العالم  شرقه وغربه.

فلو فرضنا أن شركة عملاقة مثل شركة تويوتا اليابانية للسيارات سوف تقوم بتصدير عدد 1.000.000 سيارة مثلاً إلي الدول الأوروبية خلال عام سواء كانت إيطاليا أو فرنسا أو إنجلترا أو هولندا ... فماذا يمكن أن نتصور إذا كان لشركة تويوتا مخزنا موجوداَ في مصر يتم شحن السيارات من اليابان إليها. فلو تم طلب سيارات من إيطاليا أو فرنسا أو إنجلترا أو هولندا فيتم التصدير مباشرة من مصر وليس من اليابان فكم من الوقت يتم توفيره بين طلب الشحنة و بين توريدها.

سوف يؤدي ذلك لتوفير وقت من 50 -  90  % من وقت الشحن حسب بُعد الدولة المستوردة عن مصر.

شرح المشروع

من المعلوم أن دول العالم تتسابق اليوم لإنشاء أكبر مواني لتداول الحاويات وتنفق المليارات من الدولارات علي تحقيق ذلك.

فلو اعتبرنا أن هذا المشروع لتداول الحاويات ولتسهيل نقل حمولات السفن العملاقة التي لا تستطيع عبور قناة السويس ولتخزين البضائع والسلع في مخازن متقدمة لتقليل الزمن بين طلب المستهلك ووصول الشحنة إليه .

 لوجدنا أن هذا المشروع يمكن أن يكون أكبر مشروع لتداول الحاويات والبضائع علي سطح الأرض

المشروع في كلمات بسيطة هي استخدام مصر لأراضيها الغير مستغلة (أراضي صحراوية)  كمخازن ومستودعات لشركات العالم المصدرة لاستخدامها كمخازن متقدمة لتقليل الوقت بين طلب السلعة و استلامها.

وكذلك جعل الشركات تحول مخازنها الأصلية في بلادها إلي مصانع.

نقل حمولات السفن عن طريق السكك الحديدية وخصوصاً التي تزيد عن 3000 حاوية أو 280 ألف طن  والتي لا تستطيع المرور في قناة السويس.

وإيجاد ملايين من فرص العمل للشعب المصري .

ونقل كثافات سكانية عالية من الدلتا والوادي إلي مناطق جديدة لتخفيف العبء عن المناطق القديمة.

<!--<!--<!-- <!--

العائد من ذلك خلق وتوفير  أكثر من 10 مليون فرصة عمل مصرية

ولكن كيف يمكن ذلك؟

المشروع القومي الكبير  الحزء الأول

المشروع القومي الكبير  الحزء الثاني

تعقيب الأستاذ إبراهيم حجازي علي المشروع في حلقة اليوم التالي

هذه الدراسة مقدمة الي السيد رئيس جمهورية مصر العربية برسالة مسجلة بعلم الوصول برقم 96 R بتاريخ 19/9/2010 مكتب بريد المنصورة الرئيسى 35111 .... وتم إستلامها برقم 629 بتاريخ 21/9/2010

من مواضيعي....رجاء القراءة  ومشاهدة الفيديو و التقييم

1. المشروع القومي الكبير لنهضة مصر... توفير 10 مليون فرصة عمل

2. المشروع القومي الكبير... توفير 10 مليون فرصة عمل ( 2 )

 

المصدر: مشروعي

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,209,269