بسم الله الرحمن الرحيم

المشروع القومي الكبير

 توفير 10 مليون فرصة عمل ( 2 )

الجزء الثاني

  السادة الأفاضل أعضاء موقع كنانة أعتذر لكم عن طول المدة السابقة لإنقطاعي عن الكتابة وسوف أعاود كتابة المشروع علي حلقات كما وعدتكم في المرة السابقة

من المعروف أن الشعب المصري يجتمع دائما عندما يكون هناك مشروعا قوميا يوحد بين أفراد وطوائف الشعب المصري سواء كان هذا المشروع سياسيا  مثل الاستقلال أو التحرر من الاستعمار وحرب أكتوبر العظيمة وإما أن يكون مشروعا اقتصاديا مثل بناء السد العالي  أو يكون مشروعا سياسيا واقتصاديا مثل قناة السويس .

والمشروع الذي سوف نتحدث عنه اقرب ما يكون إلى مشروع قناة السويس اقتصاديا وسياسيا:

<!--اقتصاديا من العوائد الاقتصادية والبنية التحتية والفائدة التي تعود على الشعب المصري من ناحية التشغيل والعمالة و الأجور وإنشاء المدن الجديدة و الصناعات الضخمة.

<!--[if !supportLists]-->· سياسيا: لأنه سوف يربط بين دول العالم المختلفة والاستفادة لكل دول العالم لن تقل عن قناة السويس

<!--بالإضافة إلى أن رأس المال الخاص بهذا المشروع كبير جدا لدرجة أن اى دولة مستقلة أو اى شركة لن تستطيع تتحمل تكاليفه إلا إذا كانت مجتمعة معا فهو مشروع مصري في الأساس متعدد الجنسيات والقوميات من حيث التكاليف والاستفادة  ولكن المطلوب من الحكومة أن تعلن تبنيها له، وتدعو القطاع الخاص والمستثمرين العرب والأجانب لتنفيذه..

 أرجو ممن له القدرة والسلطة أن يساعد في القيام بالدراسات المطلوبة, سواء كان القطاع الخاص المعني بهذا الأمر أو خبراء في مراكز الأبحاث والجامعات حتى نتحقق من جدوى  وجدية هذه الدراسة  بواسطة أهل الخبرة والمعرفة في جميع المجالات.

 وأن يناقش هذا المشروع الحيوي في مجلس الشعب لكي يمكن سن القوانين والإجراءات التي تساعد في إنجاز المشروع في حال جديته  ووجاهته.

الحاجة إلى المشروع<!--<!--<!--

مقدمة

<!--1. المعلوم أن استخدام  القطارات هو الذي أدي إلي توحيد الولايات المتحدة الأمريكية وجعل الوصول إلي ولاياتها الخمسين من أسهل ما يمكن (تعتبر الولايات المتحدة قارة من حيث المساحة ولكن التوسع في استخدام السكك الحديدية جعلها كقرية ). حني أن عدد القطارات والعربات و أطوال السكك الحديدية  في الولايات المتحدة الأمريكية يتفوق علي كثير من دول العالم مجتمعة   فعدد القاطرات  19684  قاطرة  وعدد العربات 762.429عربة مختلفة الاستخدامات ( إحصاء 1995).

بل وهناك دول كثيرة شيدت تقدمها ونهضتها الاقتصادية مثل ألمانيا قبل الحرب العالمية الثانية علي شبكة من السكك الحديدية والطرق السريعة تربط أرجاء ألمانيا بعضها ببعض مما ساعدها علي نقل وتيرة الحرب واستعدادات جيوشها من جنود وسلاح  من جبهة إلي أخري بسرعة وبعد هزيمتها في الحرب أقامت نهضتها مرة أخري علي شبكة السكك  الحديدية التي أنشأتها سابقا.

2.   من المعلوم  أن قيمة صادرات العالم عام 2005 قد وصل إلي ما يقارب 16.125  مليار دولار (16 تريليون) وإنها سوف تتضاعف خلال 25 سنة القادمة (التقرير السنوي لمنظمة التجارة العالمية لعام 2009).وان التجارة بين الإتحاد الأوروبي وأسيا (تمر عبر قناة السويس أو رأس الرجاء الصالح  أو عبر التجارة البينية بين الدول الأوربية و ألأسيوية ) يصل إلي 40% من هذه القيمة.

3  من المعلوم أن قناة السويس قد وصلت إلي الحد الذي لا تستوعب معه سفن أكثر من ذلك وذلك علي حسب حركة السفن في القناة فإذا أردنا دخلاَ اكبر لقناة السويس فلابد من زيادة حمولة السفن العابرة في القناة وزيادة الغاطس لتسمح بمرور السفن الكبيرة وأكبر حمولة لسفينة كانت 280 إلف طن وهي محملة أو 360 ألف طن وهي نصف محملة وهناك سفن لا تستطيع أن تمر في قناة السويس(حمولة 500 ألف طن) إلا وهي فارغة فقط وذلك لان غاطس قناة السويس لا يسمح لها بالمرور وهي مشحونة. 

     

<!--<!--<!--<!-- <!--<!--<!--

ولن تزيد عن ذلك إلا في حالة زيادة غاطس قناة السويس  مع الكلفة العالية لذلك.

تأثير القناة على التجارة العالمية      انظر المراجع....صفحة 30

قناة السويس من التأميم حني الآن     أنظر المراجع  ....صفحة 44

وإذا تكلمنا عن سفن الحاويات

فيجب أن نعلم أن العالم يتجه اليوم وغداً إلي تصنيع سفن حاويات أكبر و أكثر حمولة لأن سمة التجارة البينية والتي سوف يعتمد عليه العالم في المستقبل بل ويبتكر في نظام الحاويات لتقليل الحجم الفارغ لها عند شحنها .

وهذه الحاويات توفر حجم تصل لـ75% أثناء طيها، وفي نفس الوقت تم تصميمها من مواد صديقة للبيئة وأخف 25% من نظيراتها!

أنواع الحاويات :

1 .   وحدة شحن دولية للحاوية  TEU 1  =  20 Foot .

Twenty-foot equivalent unit) (

(الطول 20 قدم...  العرض 7.8 قدم...  الارتفاع 7.9 قدم) حجم 32 متر مكعب ...

2 .   وحدة شحن للحاوية  TEU 2  =  40   Foot .

أما ما يخصنا نحن في جمهورية مصر العربية فأقصي حمولة لسفن الحاويات تمر بقناة السويس لا تزيد عن 3000 حاوية...

وإذا علمنا أن هنا سفن حاويات تصل حمولتها من 8000 - 14500 حاوية وحدة شحن دولية TEU والاتجاه العام هو الزيادة في تصنيع سفن 14500 حاوية وحدة شحن دولية TEU

المشروع القومي الكبير  الحزء الأول

المشروع القومي الكبير  الحزء الثاني

تعقيب الأستاذ إبراهيم حجازي علي المشروع في حلقة اليوم التالي

هذه الدراسة مقدمة الي السيد رئيس جمهورية مصر العربية برسالة مسجلة بعلم الوصول برقم 96 R بتاريخ 19/9/2010 مكتب بريد المنصورة الرئيسى 35111 .... وتم إستلامها برقم 629 بتاريخ 21/9/2010

من مواضيعي....رجاء القراءة  ومشاهدة الفيديو و التقييم

1. المشروع القومي الكبير لنهضة مصر... توفير 10 مليون فرصة عمل

 

<!--<!--<!--[if gte mso 9]-->

المصدر: مشروعي

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,231,879