إنترنت أسرع 100 مرة


التصميم الجديد قادر على مضاعفة معدّلات نقل البيانات في الشبكات الضوئية 100 ضعف

تمّ مؤخراً الكشف عن فكرة جديدة خاصة بتصميم شبكة الإنترنت يمكنها أن تقدّم سرعات عالية للإنترنت تزيد بنحو مائة ضعف عن السرعات الحالية؛ وذلك من خلال التخلّي عن الحاجة لتحويل الإشارات الضوئية إلى إشارات كهربائية.

كانت مجموعة من الباحثين في معهد MIT قد كشفت عن طريقة جديدة لتنظيم الشبكات الضوئية، قادرة على الاستغناء عن عملية التحويل المستخدمة في التصميم الشبكي الحالي، حالياً عندما تصل العديد من الإشارات الضوئية إلى الجهاز الموجّه في نفس الوقت يتمّ تحويلها على الفور إلى إشارات كهربائية حتى يتمكن الموجّه من تخزينها في الذاكرة.

الاتجاه الجديد الذي يتبناه باحثو معهد MIT يسمى "تحويل تدفق الإشارات" أوflow switching من شأنه أن يحلّ مشكلة التحويل من الحالة الضوئية إلى الكهربائية؛ فيمكن من خلال هذا التصميم أن يتمّ تبادل كميات كبيرة من البيانات؛ حيث إن flow switching يقوم بتخصيص مسار محدد على الشبكة.. ووفقاً لأطوال الموجات التي تصل إلى أجهزة التوجيه Routers من خلال هذه المسارات، تقوم أجهزة التوجيه بتقبّل الإشارات القادمة من اتجاه واحد فقط وإرسالها مجدداً في اتجاه واحد فقط أيضاً، ومع هذا التصميم يصبح من المستحيل وصول إشارات متعددة من اتجاهات مختلفة، ولن توجد أية حاجة للتخزين في الذاكرة.

قام فريق الباحثين بعمل تحليل رياضي للسعات الخاصة بالشبكات التي تعمل بتصميمflow switching وقاموا بتنفيذ مجموعة من الأفكار على الشبكة الضوئية.. الفريق أكّد أن التصميم الجديد قادر على مضاعفة معدّلات نقل البيانات في الشبكات الضوئية بنحو 100 ضعف؛ بل ويمكن أن تصل إلى ألف ضعف بعد إدخال مجموعة من التعديلات على كيفية إدارة الشبكات.

يُذكر أن الإقبال الكبير على خدمتي فيديو الإنترنت والتلفاز فائق الوضوح عبر الويب قد يساهم في تسريع عجلة تطبيق مفهوم  flow switchingعلى نحو تجاري أوسع للاستفادة مما يقدمه من معدلات لنقل البيانات.

من مواضيعي....رجاء القراءة  ومشاهدة الفيديو و التقييم

1. المشروع القومي الكبير لنهضة مصر... توفير 10 مليون فرصة عمل

2. إتحاد دول حوض النيل لكرة القدم

3. مشروع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

4. مقالة في جريدة الأهرام مسروقة من مقالة لي منشورة علي موقع مصراوي

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,288,257