<!-- START MAIN CONTENT COLUMNS -->

5 نصائح عند إنشاء مدونة

أولاً: حدد الهدف من المدونة.

يجب عليك قبل أن تشرع بالبدء في إنشاء مدونتك أن تحدد الهدف منها، وهو أمر هام جداً لكل مدونة بحيث ترسم طريقاً لهذه المدونة تمشي عليه فلا يحدث هناك تغيير أو خلل خلال رحلة التدوين. وتعتبر هذه النقطة بالغة الأهمية فيما يتعلق بزوار مدونتك، فكثير منهم قد يعزف عن زيارة مدونتك إن شعروا أنّ لا هدف منها أو أنها غيّرَت نوعية محتواها. يجب عليك أيضاً أن تحدد من سيقوم بزيارة مدونتك وماذا سيجدون فيها، هل سيجدون فيها شيئاً لا يجدونه في مواقع أو مدونات أخرى

ثانيا: قم ببناء شبكة اجتماعية.

يستطيع كل شخص أن يملك موقعاً أو مدونة، ولكن هل يستطيع كل شخص أن يضمن زواراً لهذه المدونة تقرأ باستمرار وتشارك وتشترك بالقائمة البريدية إن وُجِدَت؟ الجواب هنا هو “لا”، لذا يجب عليك قبل أن تدخل عالم التدوين أن تُكوِّنَ شبكة اجتماعية وعلاقات مع مدونين آخرين أو أصدقاء يُحبّون القراءة خصوصاً في المدونات لكي لا تجد نفسك وحيداً عند افتتاح مدونتك.وتستطيع بناء شبكات اجتماعية عديدة في عدة مواقع مثل Facebook و Technorati .

ثالثا: تأكد من امتلاكك الوقت الكافي

قد يعتقد البعض أن التدوين لا يحتاج لوقت كبير ولكن في الحقيقة سيتطلب التدوين منك أن تسخر وقتاً كافياً للتدوين والاعتناء بمدونتك ومتابعة التعليقات ورسائل الزوار وغيرها. فإن أردتَ مدونة ناجحة عليكَ بالعمل بجد لتحصل على مبتغاك.

رابعاً: اختر مدونتك بعناية.

إن أردت ان تبدأ التدوين بمدونة مجانية على أحد المواقع التي توفر خدمة المدونات المجانية فعليك اختيار الموقع الذي يُقدم هذه الخدمة بعناية وبعض من الدراسة، فاحذر من المواقع التي تقدم خدمة المدونات بشكل ضعيف أو المواقع التي يشكو منها المدونون،

أما إذا كانت مدونتك غير مجانية على دومين خاص لك فاحرص على اختيار اسم سهل وجذاب لعنوان الموقع.

خامساً: استَشر بعض المدونين.

لا ضرر في أن تستشير بعض المدونين الذين لهم خبرة واسعة في التدوين، فاسألهم عن الصعوبات التي واجهوها في التدوين واسألهم عن أسباب نجاح مدوناتهم، فخبراتهم ستفيدك حتماً عند إنشاء امدونتك.

من موقع إكتب

من مواضيعي....رجاء القراءة  ومشاهدة الفيديو و التقييم

1. المشروع القومي الكبير لنهضة مصر... توفير 10 مليون فرصة عمل

2. إتحاد دول حوض النيل لكرة القدم

ساحة النقاش

hurricane1
<h1 style="text-align: center;"><strong><em>جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة</em></strong></h1>

عدد زيارات الموقع

3,325,890