اعمل مدوّنتك وعبّر عن نفسك ....في خطوات بسيطة

التدوين عبارة عن التعبير عن الرأي بالكتابة أو الفيديو أو الصوت، وآخر طريقتين هما أحدث طرق للتدوين، ومن الممكن أن يكون هذا الرأي لمجرد الفضفضة أو لنقل الأخبار أو للنقد، وده اللي يخليني أطرح عليك سؤال وأقول لك: لو فكّرت تدوّن يا ترى هتقول إيه؟!


فنجد أن البعض منا يتجه للتدوين بغرض الهروب من تضييق الأسرة مثلاً وبحثاً عن مساحة للحرية للتعبير فيها عن رأيهم، والفضفضة عما يدور بداخلهم دون مسائلة أو رقابة، كما أنهم لا يبالون بأن يردّ عليهم أو يناقشهم أحد فيما يدوّنوه؛ مما ينتج عنه أنهم لا يبالون كذلك بنوع أو منصة انطلاق المدونة، ربما أكثر ما يعنيهم هو اختيار الألوان التي تعكس حالتهم المزاجية وشخصيتهم.


ولكننا في المقابل سنجد أن البعض الآخر يتجه للتدوين بغرض التأثير في الآخرين، وحشد الآراء أو توجيه الرأي العام ناحية قضية ما؛ لذلك سنجد هذا النوع يهتم كثيراً بتفاصيل المدونة التقنية والفنية التي تضمن لهم الأمان واجتذاب أكبر قدر من الزوار، وهم الفئة التي ستحتاج أن تضع النقاط التالية بعين الاعتبار:


1-    أن تحدد هل ستكون هذه المدونة للرأي أم مدونة خبرية؟

2-    هل ستستخدم بها صوراً أو فيديو أو صوتاً.

3-    أن يكون اسم المدونة جذاباً ومعبراً عن طبيعة المدونة ونوع الكتابات التي تكتبها.

4-    لا تستخدم الكثير من "الفلاش" أو "الجافا سكريبت" لأنها ستبطئ من تصفح الجمهور للمدونة.

5-    اسعَ إلى تكوين علاقات مع المدوّنين القدامى والجدد، كي تضمن قدراً من الانتشار.

6-    اربط مدوّنتك بالمواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر.


يالّا بينا نعمل مدونة:


وبعد أن علمت ما يجب أن تضعه في اعتبارك بعد أن تنشئ مدونة، حان الوقت لأن تختار المنصّة التي ستُطلق منها مدوّنتك، وبشكل عام ستجد أن هناك إجماعاً كبيراً على أن أفضل منصتي تدوين مجانيتين هما "Blog Spot" و"word press" وهذا لأنهما الأشهر والكثير قد تعاملوا معهما؛ مما يضمن أكبر عدد للزيارات لمدوّنتك.


ولكن ينصحك المدون الشهير "مالك مصطفى" باستخدام منصّة "word press" وهذا لأسباب كثيرة منها:

1-    يقوم word press بعمل نسخ احتياطية من بياناتك، وفي حالة اختراق المدوّنة أو سرقتها، أو ضياع بياناتها بأي شكل من الأشكال يمكنك استعادة البيانات.


2-    في مدونات word press أنت تملك مدونتك بشكل فعلي ولا يحق لأي شخص أو جهة حذفها، أو تعديل محتواها بأي شكل من الأشكال؛ حتى لو حدث أي تدخّل حكومي؛ فإدارة word press ستكون بجوارك، على عكس منصّة Blog Spot التي سلّمت اثنين من أشهر المدونين والمعارضين الصينيين للحكومة الصينية!!


والآن وبعد أن استعرضنا مميزات word press دعونا نقوم بإنشاء المدونة، وستبدأ بالدخول على موقع بكتابة http://wordpress.com في مكان العنوان لدى متصفح الإنترنت الذي تستعمله، وفي هذا الشأن ننصحك باستخدام متصفح "فايرفوكس" لأنه أسرع وأفضل، ولا يوجد به ثغرات أمنيه كمتصفح "الإنترنت إكسبلورر".
 

اضغط على أيقونة sign up now الموجودة على يمينك

بعد أن تدخل على موقع word press، اضغط على أيقونة sign up now الموجودة على يمينك، وستقوم بملء البيانات المطلوبة كأي حساب آخر يمكن أن تنشئه على أي موقع؛ ولكن ستجد عندك في النهاية أن عليك أن تختار أحد الخيارين وهو:


 Gimme a blog! (Like username.wordpress.com)
 Just a username, please


فاختر الخيار الأول، ثم اضغط على كلمة Next.


وبعد ذلك ستفتح لك صفحة جديدة لتكتب فيها عنوان المدونة الذي يجب أن يكون بالإنجليزية، ثم اسم مدونتك الذي اخترته والذي يمكن أن تكتبه بالعربية واللغة التي تحب أن تظهر بها مدونتك، ثم تضغط على أيقونة التسجيل أو sign up.


بعد أن تنتهي من الخطوات السابقة، ستقوم بفتح الإيميل الخاص بك، والذي استخدمته في عملية التسجيل، ثم تقوم بالضغط على الرابط المرسل إليك لتفعيل الحساب، وبعد ذلك ستُفتح لك صفحة ترحّب بك، وتقول لك بأن مدونتك قد تمّ تفعيلها، وكل ما عليك هو أن تضع اسم المستخدم وشفرة الدخول لتبدأ في اكتشاف واستخدام مدوّنتك الجديدة.


وبهذا نكون قد انتهينا من إنشاء المدونة، على أن نتعرف معاً كيفية استخدامها واستغلالها في التعبير عن الرأي وندخل بها لعالم الصحافة الشعبية..

 

من مواضيعي....رجاء القراءة  ومشاهدة الفيديو و التقييم

1. المشروع القومي الكبير لنهضة مصر... توفير 10 مليون فرصة عمل

2. إتحاد دول حوض النيل لكرة القدم

المصدر: http://www.boswtol.com
  • Currently 502/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
194 تصويتات / 11368 مشاهدة

ساحة النقاش

nazrat
<p><strong>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </strong></p> <p><strong>أحييك أيها الخبير الفاضل محمد ديواني تحية تقدير واعجاب أدعو الله لك التوفيق والنجاح وكل عام وأنتم بخير أرجو الاتصال حيث ضاع مني الموبايل لأعرف رقمك </strong></p> <p><strong>أخوكم</strong></p>
janet4love
<p><br /> مرحبا ،<br /> رأيت اسمي سام جانيت ، بروفايلك واليوم أصبحت مهتمة لكم ، وأنا أريد منك أن إرسال بريد إلكتروني إلى لي حتى أستطيع أن أرسل لكم صورة للكم لنعرف منهم انا. هنا هو بريدي الإلكتروني ([email protected]) اعتقد اننا يمكن ان تتحرك من هنا. أنا في انتظار لبريدك الالكتروني. نتذكر المسافة أو اللون لا يهم ولكن الحب مسائل كثيرة في الحياة.<br /> الحب ،<br /> جانيت<br /> ([email protected])</p>
janet فى 17 أغسطس 2010 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

3,309,124