الإستخبارات البريطانية وعملياتها السرية

هذا الكتاب يحتوي بين دفتيه على سبيل هائل من المعلومات الدقيقة والموثقة عن جملة واسعة من العمليات المستورة التي نفذتها الإستخبارات البريطانية علي مدى قرابة 40 سنة ضد شعوب العالم الثالث , من الملايو في جنوب شرق آسيا مروراً بالمحيط الهندي والشرق الاوسط , والقارة الإفريقية , وصولاً إلي أيرلندا الشمالية و حتي يومنا هذا .

ويوضح الكتاب التوزع الجغرافي والسياسي لمختلف أجهزة ووكالات الإستخبارات البريطانية ، وكيفية وتاريخ نشوء وتطور كل منها ، وخصوصاً تلك التي لها علاقة بالعمليات المستورة ، وهو ما يجعل الكتاب مرجعاً لكل مهتم بمعرفة بعض الجوانب الغامضة في أحداث تاريخية معينة , مثل الدور الذي لعبته الإستخبارات البريطانية في إفشال إنقلاب هاشم العطا ضد النميري بالسودان ، والثمن الذي دفعته حكومة لندن للنميري مقابل توجهه غرباً .. وأيضاً الإنقلاب الذي نظمته الاستخبارات البريطانية بالإشتراك مع اسرائيل لإيصال عيدي أمين إلي السلطة في أوغندا ، قبل أن ينقلب هذا الأخير علي أسياده لأنهم لم يسمحوا له بغزو تنزانيا .

ويتناول الكتاب أيضاً , تفكير الإستخبارات البريطانية في الإطاحة بأنظمة الحكم في سوريا ومصر والسعودية ، معاً ، وبمساعدة نظام نوري السعيد في العراق في الخمسينات ... إلخ ) والدور الذي كان للأجهزة البريطانية في هذه الأحداث ، وما زال لها إلي حد ما في الأحداث الساخنة هذه الأيام ، تحت إشراف ورعاية إستخبارات الولايات المتحدة ، التي تتربع - بلا منازع - علي عرش العمليات الارهابية المستورة التي تنفذ بعضها بمفردها ، وبعضها الأخر بالشراكة مع الإستخبارات الغربية الأخرى , والتي بالتأكيد منها البريطانية !!




المؤلف : جوناثان بلوش , باتريك فيتزجيرالد / المترجم : عفيف الرزاز .


عدد الصفحات : 387 / الحجم : 2 ميجا .


الرابط :


http://www.4shared.com/file/25218047..._____.html?s=1

 

من مواضيعي....رجاء القراءة  ومشاهدة الفيديو و التقييم

1. المشروع القومي الكبير لنهضة مصر... توفير 10 مليون فرصة عمل

2. إتحاد دول حوض النيل لكرة القدم

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,316,208