أعلن علماء استراليون أنهم استخرجوا الحمض النووي الريبي "دي.إن.أي" من قوقعات بيض متحجرة تعود لأنواع مندثرة من الطيور، ومن بينها طائرين هما : "موا" العملاق والطائر "الفيل".

ونقلت مجلة "بروسيدينغز أوف ذي رويا ل سوسايتي بي" العلمية البريطانية عن مايكل بونسي من جامعة مردوك في بيرث باستراليا قوله:

أظهرنا للمرة الأولى أن قوقعات البيض المتحجرة مصدر للحمض النووي الريبي في حين لم نكن على بينة من ذلك.

واستطاع العلماء للمرة الأولى الحصول على متواليات الحمض النووي الريبي لأضخم طائر في التاريخ وهو الطائر الفيل واسمه العلمي "ماكسيموس ايبيورنيس".

وذكر الباحثون أن البيض المتحجر استخدم على نحو واسع في إعادة تكوين بيئة الأزمنة السابقة والمكونات الغذائية

في الماضي وتأريخ الأحداث غير أنه لم يستخدم إلا مؤخراً من أجل استخراج الحمض النووي الريبي.

وحلل فريق بونسي ثماني عشرة جزئية من البيض المتحجر مصدرها ثلاثة عشر موقعاً في استراليا ومدغشقر ونيوزيلندا بغية فحص مستوى حفظ الحمض النووي الريبي في القوقعات المتحجرات.

وخلصوا إلى أن الأحماض النووية محفوظة على نحو جيد جداً ومصدرها عينات عدة من الحمض النووي الريبي والحمض النووي الريبي الأساسي الموجود في نواة الخلايا.

أما المادة الجينية المستقاة من قوقعات بيض طائر "موا" "ينورنيس" الذي تتحدر منه النعامة فكانت نوعيتها أفضل من تلك المأخوذة من العظام.

وأشار الباحثون إلى أن قوقعات بيض طائر "موا" تضم نسبة من البكتيريا أقل 125 مرة من نسبة البكتيريا الموجودة في عظام الطائر، وهذا يجعلها مادة مناسبة جداً للتحاليل الجينية.


طائر الفيل


طائر موا

   محمد ديوان      [email protected]

  • Currently 200/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 1665 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,018,679