<!-- صورة القسم أو الكاتب -->

                          

 

46% من الصين
دراسة اقتصادية تحذر من تضاعف واردات مصر من الأثاث
03.0% الأهمية النسبية للأثاث المصري علي مستوي العالم ومركز ثابت منذ 8 سنوات
حذرت دراسة اقتصادية هامة من ارتفاع الواردات المصرية من الأثاث بنسبة تقترب من 100% خلال العامين الأخيرين مشيرة إلي زيادة الواردات من 22 مليون دولار عام 2006 إلي 41 مليوناً عام .2007
أوضحت الدراسة التي أعدها المهندس محيي محمد سعيد المشرف علي مركز تكنولوجيا الأثاث بوزارة التجارة والصناعة أن الصين هي أهم الدول المصدرة للأثاث للسوق المصري حيث بلغت قيمة واردات الأثاث الصيني نحو 6.18 مليون دولار بنسبة 46% تلتها إيطاليا بنسبة 7.6%.
كشفت الدراسة أن الدول العربية تمثل السوق الرئيسي للأثاث المصري خاصة المملكة العربية السعودية والإمارات ولبنان ورغم ذلك لا تتجاوز قيمة الصادرات إليها 147 مليون جنيه عام ..2007 وبينما تستورد الإمارات أثاث من الخارج بنحو 1.1 مليار دولار كان نصيب الأثاث المصري 8.4 مليون دولار فقط بنسبة 4.0% من جملة واردات الأثاث للإمارات أما السعودية فبلغت قيمة وارداتها من الأثاث 764 مليون دولار من بينها 5.19مليون دولار واردات مصرية بنسبة 5.2% من جملة الواردات السعودية من الأثاث.
وفي السوق اللبنانية بلغت صادرات الأثاث المصري 4.5 مليون دولار بنسبة 4.6% من جملة واردات الأثاث اللبناني الذي يبلغ 1.84 مليون دولار.
أشارت الدراسة إلي أن الأهمية النسبية لصادرات الأثاث المصري ارتفعت بنسبة 01.0% فقط خلال 5 سنوات لتصل إلي 03.0% في نهاية 2005 مقابل 02.0% في عام 2001 لافتة إلي أن الصين تأتي في المرتبة الأولي من حيث صادرات الأثاث علي مستوي العالم بينما تحتل الصادرات المصرية المركز ال 69 عالميا ولم يتغير هذا المركز منذ 8 سنوات.
أوضحت الدراسة أن المستورد الأجنبي يري أن مستوي تصميم وتغليف وجودة الأثاث المصري مقبول ومستوي خدمة العملاء جيد إلا أن مستوي التشطيب لا يتلاءم مع أذواقهم.
أكدت الدراسة وجود العديد من الفرص التسويقية للأثاث المصري في الأسواق العربية خاصة في السوق السعودية حيث تفضل الجاليات الأجنبية بالمملكة شراء الأثاث منخفض السعر والجودة جيد التشطيب.. وطالبت الدراسة بإعفاء صادرات الأثاث المصري للدول العربية من الرسوم الجمركية ودعم مقررات المصدرين المصريين كما طالبت بدراسة امكانية تمويل منشآت الأثاث الحرفية والصغيرة التي تمثل 96% من اجمالي منشآت الأثاث إلي كيانات تصديرية من خلال الربط والتكامل بين هذه الورش أسوة بتجارب الدول المتقدمة.
وأوصت الدراسة بضرورة انشاء مصانع لإنتاج مواد خام متخصصة في تغليف الأثاث حيث إن خامات التغليف المصرية غير متخصصة.

المصدر: المكتبه الالكترونيه المجانية/www.lunajan.com
AITALINOEGYPT

@....--***Ali Deif***--....@

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,961