في أحد المزارع الخاصة بالجمال بمحافظة مرسى مطروح ظهرت أعراض مرضى الجدري على خمس جمال من عدد مائة جمل وحيد السنام . ظهرت بثرات جلدية مميزة للمرض في منطقة الرأس والرقبة . تم أخذ خمس عينات من الجلد المصاب ، وذلك للدراسات الفيرولوجية والباثولوجية .

تم عزل الفيروس المسبب للمرض على أغشية الكوريوآلانتويس عمر 11 يوم بعد تمريره 7 مرات . وبعد 5 ايام من الحقنة الرابعة ظهرت بثرات على الغشاء الكوريوآلانتويس ، والذي ثبتت بإجراء الفحوص الهستوباثولوجية عليها عدم وجود أجسام إحتوائية بها بينما ظهرت هذه الأجسام الإحتوائية الأذينوفيلية في سيتوبلازم الخلايا ( الكوريوآلانتويس ) في الحقنة السابعة .

إجرى إختبار الأجار الترسيبي بإستخدام مرجعي نوعي ، وبإستخدام مصل مناعي متخصص ضد فيروس جدري الجمال .

أجرى فحوص الميكروسكوب الإلكتروني على عدد 2 من عينات الجلد المصابة وعدد عينة واحدة من أغشية الكوريوآلانتويس المحقون بالإضافة إلى عدد 3 عينات من أغشية الكوريوآلانتويس المحقون ، وتم صبغها بالصبغ السلبي للفيروس لفحصها على الميكروسكوب الإلكتروني .

أظهرت الفحوص الهستوباثولوجية لعدد 5 عينات من الجلد المصاب أن بها إستحالة وتنكرز بالطبقة الشوكية وجود أجسام إحتوائية اذينوفيلية بسيتوبلازم بعض خلايا هذه الطبقة . بالإضافة إلى إصابة الأوعية الدموية ووجود تجمعات إرتشاحية من خلايا وحيدة النواة بمنطقة الأدمة .

هذا وقد تم توضيح النتائج في عدد 19 صورة ومناقشتها .

المصدر: د. مايسة حنفي محمد شاكر* ، د. محمد حسن أحمد* د. سيد أحمد حسن سالم* ، د. محمود القباني** *معهد بحوث صحة الحيوان بالدقي – مركز البحوث الزراعية **معهد الأمصال واللقاحات بالعباسية – مركز البحوث الزراعية
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 540 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

224,932