ميكروب الكمبيلوبكتر من أكثر أنواع البكتريا شيوعا في حالات التسمم الغذائي. وفي هذه الدراسة تم تحديد مدى تواجد ميكروب الكمبيلوبكتر على قشرة وداخل مكونات بيض المائدة المباع في المحلات. وقد إجريت الدراسة على 100 عينة من البيض المباع في المحلات المختلفة بمحافظة المنوفية وتم إختبارها لعزل وتصنيف الميكروب وكانت النتائج كالتالي:

نسبة عزل ميكروب الكمبيلوبكتر جوجوناي 18 % من كلا من قشر البيض ومكونات صفار البيض ثم تم تصنيف الكمبيلوبكتر جوجوناي إلى الكمبيلوبكتر جوجوناي طراز إحيائي 1 و الكمبيلوبكتر جوجوناي طراز إحيائي 2 بنسبة 10، 8 % على التوالي.

مزيد من التصنيف للعترتين تم استخدام الترسيب الكهربي لجيلات البولي إكريلاميد سلفات الصوديوم دودسيل وكانت النتائج كالتالي: الكمبيلوبكتر جوجوناي طراز إحيائي 1 له إحدى عشر حزمة بروتينية بأوزان جزيئية مختلفة تتراوح من 286، 14 كيلو دالتون إلى 058 و 94 كيلو دالتون أما الكمبيلوبكتر جوجوناي طراز إحيائي 2 كان له أثنى عشر حزمة بروتينية بأوزان جزيئية مختلفة تتراوح من 19، 14 كيلو دالتون إلى 71، 129 كيلو دالتون. وقد تم التوصية بضرورة إتخاذ الإحتياطات الصحية أثناء تدوال بيض المائدة أو أثناء أكل البيض الني أو النصف مطبوخ

المصدر: نهلة أحمد أبو الروس- إيمان محمود شرف- نشوى عثمان خليفة- منى محمد صبحي- نجوى سعد ربيع معهد بحوث صحة الحيوان
  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 596 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

249,061