تعتبر بكتيريا الكوريني بإكترين أوفس واحدة من أخطر أنواع البكتريا في مصر والعالم لما تسببه من خسائر اقتصادية كبيرة في مزارع الأغنام لإصابتها بمرض السل الكاذب.

استهدف هذا البحث تأثير بكتريا كوريني بإكتريم أوفس على صورة الدم الخلوية ومكونات الدم الكيميائية وتحديد التغيرات الهستوباثولوجية بالإضافة إلى تقييم المناعة.

أجريت هذه الدراسة على 85 فأر أبيض وقد قسمت الفئران إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: ( 40 فأر ) كمجموعة ضابطة.

المجموعة الثانية: ( 45 فأر ) تم حقنهم تحت الجلد بالكوريني أوفس واحد ملي محلول ملحي يحتوي على 3.4 × 10 15 بكتريا لكل فأر ثم أخذ عينات كل أسبوعين لمدة 12 أسبوع وذلك لدراسة صورة الدم وإجراء بعض الفحوص الكيميائية والمناعية كما تم أخذ عينات من الأنسجة المختلفة للفحص الهستوباثولوجي.

أظهرت النتائج أن الأعراض الإكلينيكية للفئران المصابة أشتملت على خمول وإمتناع عن الأكل ونقص في الوزن كما وصلت نسبة التفوق إلى 9.1 %.

أوضحت نتائج صورة الدم إنخفاضا معنويا في عدد كرات الدم الحمراء ومعدل الهيموجلوبين والهيماتوكريت كما لوحظ زيادة في عدد كرات الدم البيضاء والنتروفيل والليمفوسيت في فئران المجموعة الثانية.

 بالفحص الكيميائي للدم لوحظ وجود زيادة معنوية في نشاط إنزيمات  AST, ALT, AP) )، كما زادت نسبة البولينا والكرياتينين والجاما1، وجاما2 جلوبيلين زيادة ملحوظة كما لوحظ إنخفاضا معنويا في نسبة البروتينات الكلية والألبومين وبيتا1، بيتا2 جلوبيلين.

أوضحت دراسة التقييم المناعي زيادة معنوية في سمك الجلد في المجموعة الضابطة بالمقارنة بالمجموعة المحقونة بالبكتريا لقياس معدل الأجسام المضادة في الفئران المحقونة كما لوحظ أرتفاع في الأجسام المضادة وذلك في اختبارات AGPT, HA, H1.

أظهرت الفحوص الباثولوجية وجود تضخم وإحتقان في الكبد والرئة والكلى ووجد خراج في الرئة والغدة الليمفاوية وقد دل الفحص الميكروسكوبي على وجود إستحالات وتنكرز بالكبد وزيادة في عدد الخلايا في الحويصلة المرارية مع وجود إلتهابات بالكلى متمثلة في وجود أنسجة متخثرة وكذلك وجد في الخصية زيادة في سمك الحافظة. وبفحص الغدة الليمفاوية وجد بها خراج كبير ووجد في الرئة عدد كبير من الخراريج وإستحالة وتنكرز.

المصدر: ط. ب إبتسام محمد إبراهيم أحمد عزام معهد بحوث صحة الحيوان
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 302 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

283,050