تم إجراء هذه الدراسة على حالات النفوق التي ظهرت في قطيعين من أبقار الفيريزيان المستوردة خلال شهرين من الوصول إلى محجر العين السخنة بمحافظة السويس في عامي 2006، 2007. وقد وجد إن نسبة النفوق في القطيع الأول 8.34 % ونسبة النفوق في القطيع الثاني 9.02 %.

أظهرت الحيوانات المريضة في كلا القطيعين أعراض تنفسية وإفرازات عينية وأنفية مع سيولة اللعاب وإمتناع عن الطعام وإسهال مائي شديد.

تم إجراء الصفة التشريحية للعجول النافقة والحصول على عينات من الأعضاء الداخلية وكذلك مسحات أنفية وعينية وشرجية من العجول المريضة وذلك للفحص البكتيري والفيروسي وفحص الميكوبلازما والفحص الباثولوجي. وأيضا تم الحصول على عينات من المصل وعينات دم على مانع للتجلط من كل من العجول المريضة والسليمة ظاهريا للفحص الفيرولوجي والسيرولوجي.

ومن خلال الفحص الفيروسي وجد أن اختبار الآجار الترسيبي واختبار الإليزا من أسرع وأدق الاختبارات للتعرف على إنتيجين فيروس الإسهال البقري الفيروسي. وقد تم عزل الفيروس على خلايا الزرع النسيجي  MDBK من عينات الدم والمسحات الأنفية والشرجية من العجول المريضة وأيضا من الأعضاء الداخلية للعجول النافقة.

وقد تم التعرف عليه باختبار المناعة الفلورسينتي المشع باستخدام مصل مرجعي للفيروس. وأيضا تم تجميع 64 عينة مصل من حيوانات سليمة ظاهريا واختبارها باستخدام اختبار العادل الفيروسي للتعرف على الأجسام المناعية المضادة للإسهال البقري الفيروسي.

ومن خلال الفحص البكتريولوجي تم عزل ميكروب مانهيميا هيموليتيكا ( الباستيرلا هيموليتيكا) من الرئة والكبد والكلى وكذلك من المسحات الأنفية. العترات المعزولة صنفت كميائيا إلى النوع (أ) والنوع (ب). وقد تم إجراء اختبار الضراوة للميكروبات المعزولة وقد وجد إنها شديدة الضراوة حيث أحدثت نفوق في الجرذان في خلال 12- 48 ساعة. وبإجراء اختبار الحساسية للعترات المعزولة، وجد أن معظم العترات المعزولة شديدة المقاومة لمعظم المضادات الميكروبية ( السفتيور، حامض الناليدكسيك، أوكسيتتر إسيكلين، والدوناكس) وشديدة الحساسية لكل من نورفلوكساسلين، إمبيسيلين، والإرثروميسين.

وبالفحص الميكوبلازمي فقد تم عزل ميكروب الميكوبلازما بوفيز ( Mycoplasma bovis) من القصبة الهوائية والرئة والكبد للحيوانات النافقة وكذلك من المسحات الأنفية والعينية من الحيوانات المريضة.

ومن خلال الفحص الهستوباثولوجي أظهرت العجول النافقة إلتهاب رئوي شعبي فيبريني بيني وتنكرز بخلايا الكبد مع إستحالة وتنكرز بعضلة القلب مع وجود إلتهاب بالكلى تحوري وغشائي. أظهر كلا من الطحال والغدد الليمفاوية المساريقية نقصا في الخلايا الليمفاوية وظهرت أيضا استحالة وتنكرز في النسيج الطلائي للكرش والشبكية كما ظهر إلتهاب معوي تنكرزي مع بؤرا من التآكل والتقرح في النسيج الطلائي للأمعاء.

أوضحت الدراسة أن السبب الرئيسي للنفوق هو العدوى بفيروس الإسهال البقري الذي مهد وساعد تعاونيا المانهيميا هيموليتيكا والميكوبلازما بوفيز على أحداث النفوق وذلك من خلال تأثيره المثبط للمناعة.

 

المصدر: فاطمة محمود محمد درويش، سمية السيد أحمد الشافعي، أميمة عبد العزيز شميس، زينب رشدي محمد معهد بحوث صحة الحيوان
  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 272 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

283,810