تمت هذه للدراسة على 480 كبش من ثلاث مزارع تم فحصها لمرض السل الكاذب وقد تم عزل البكتريا من 60 كبش. وأشتملت الأعراض على خمول وإمتناع عن الأكل وتكوين خراريج بالغدد الليمفاوية بجميع أنحاء جسم الحيوانات المصابة.

وقد أوضحت صورة الدم إنخفاض معنوي في عدد كرات الدم الحمراء والهيماتوكريت وتركيز الهيموجلوبين ( ماكروسيتك هيبوكروميك أنيميا) مع زيادة عدد كرات الدم البيضاء والنيتروفيل والمنوسيت ونقص في عدد خلايا الليمفوسيت.

 بالفحص البيوكيميائي، لوحظ زيادة معنوية في نشاط إنزيمات ( ALT, ASt)) كما زادت نسبة البولينا والكرياتينين) ووجد إنخفاضا معنويا في نسبة البروتينات الكلية والألبومين وبيتا 1 وبيتا 2 جلوبيولين بينما لوحظ أيضا إنخفاض معنوي في قياس هرمون التستستيرون في الأغنام المصابة بالمرض.وقد أظهرت الفحوص الهستوباثولوجية وجود تضخم في الكبد والرئة والكلى مع وجود خراريج في كل من الرئة والغدد الليمفاوي وإنكماش بالخصية. وقد دل الفحص الميكروسكوبي على وجود استحالات وتنكرز بالكبد وزيادة في عدد الخلايا المبطنة للحويصلات المرارية مع وجود إلتهابات بالكلى متمثلة في وجود أنسجة متخثرة وكذلك زيادة في حجم الحافظة بالخصية مع وجود استحالة وتنكرز لخلايا الخصية وبذلك نستخلص أن بكتريا كوريني أوفس تسبب تغيرات باثولوجية في الخصية وأيضا إنخفاض في مستوى التستسترون مما يؤدي إلى إنخفاض في إنتاج مزارع الأغنام المصابة بهذا المرض وتسبب خسائر اقتصادية كبيرة، لذلك يجب فحص مزارع الأغنام دوريا وسرعة علاج الحيوانات المصابة لتجنب الخسائر.

 

 

المجلة المصرية للباثولوجيا المقارنة والباثولوجيا الإكلينيكية، مجلد 2، عدد 1، صفحة 327- 343، 2008

المصدر: إبتسام محمد إبراهيم عزام قسم الباثولوجيا- معهد بحوث صحة الحيوان
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 351 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

284,380