مرض شديد القسوة على الحيوان المصاب.... وعلى المربي في نفس الوقت.... إذ لا يوجد علاج للمصاب سوى الموت بينما يلحق المربي خسارة جسيمة نتيجة نفوق ما يزيد عن 70 % من القطيع المصاب... وهويصيب عادة صغار الأغنام والماعز والتي تتراوح أعمارها بين3- 18 شهر وقد تم تشخيص المرض لأول مرة بمصر 1988 وأدى إلىنفوق أكثرمن 90 % من القطيع المصاب.

السبب... فيروسي

والسبب فيروس... يصيب الصغار بأعراض مشابهة إلى حد كبير لمرض الطاعون البقري في الأبقار، يدخل الفيروس إلى الجهاز التنفسي عند الإستنشاق أو من خلال النسيج المخاطي  للفم والعين إلى الغدد الليمفاوية البلعومية والتحت فكية ثم ينتشر في الغدد الليمفاوية الداخلية والطحال ونخاع العظام والأنسجة المخاطية المبطنة لكل من الجهازين الهضمي والتنفسي.

 الأعراض... المرضية

وتبدو أعراض المرض في صورة حمى شديدة وأرتفاع في درجة الحرارة أكثر من 40 درجة مئوية لمدة 5- 7 أيام مع وجود إفرازات مائية ومخاطية بكل من العين والأنف تتحول في اليوم السادس إلى إفرازات صديدية مع ظهور إلتهابات وتقرحات على اللسان واللثة والشفة السفلى وجانبي الفم وأيضا على النسيج المخاطي المبطن للأنف وظهور قشور عند فتحتي الأنف وإلتهابات في النسيج المخاطي للعين... وتعاني كل الحيوانات المصابة تقريبا من إسهال بدايته مائي ثم يتحول إلى إسهال مدمم ويعقب ذلك ضعف عام وهزال للحيوان وصعوبة في تنفسه وجفاف وظهور أعراض إلتهابات رئوية وقد تظهر حالات إجهاض بين الإناث وفي معظم الأحيان يمتنع الحيوان المصاب عن الأكل... ويتسبب هذا المرض في نفوق أكثر من 70 % من القطيع المصاب.

العلاج... والوقاية

- لا يوجد علاج لهذا المرض... وإن كان يمكن إعطاء محلول الملح والمضادات الحيوية لوقف نشاط البكتيريا التي تصيب الحيوان كأحد المضاعفات.

- أما الوقاية فيمكن إعطاء الحيوان لقاح الطاعون البقري عند عمر 3- 4 شهور وينصح بالإبلاغ الفوري عند ظهور أعراض المرض ووضع كافة الاحتياطات لمنع إنتشاره.

- وأيضا منع دخول الفيروس عن طريق الحيوانات المستوردة بإجراء الفحوص والإختبارات المعملية للتأكد من خلوها.

المصدر: د.فاطمة محمود محمد درويش -عهد بحوث صحة الحيوان
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 2625 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

283,817