أجريت هذه الدراسة لمقارنة نتائج الفحص الميكروسكوبي لعضلات المرئ مع اختبار الامتصاص الانزيمي المناعي للكشف عن الاصابة بطفيل الساركوسيست في الأبقار . ولهذ الغرض تم تجميع وفحص 120 عينة من عضلات المرئ والدم من الأبقار وقد تم الكشف عن حويصلات الساركوسيست بالفحص الميكروسكوبي في 81,6% من الأبقار المفحوصة بينما تم الكشف عن الأجسام المناعية المتخصصة في أمصال الأبقار بواسطة اختبار الامتصاص الانزيمي المناعي باستخدام مستضدين محضرين من براديزويت الساركوسيست بالأبقار والساركوسيست فيوزيفورم بالجاموس بنسبة 83% و 85% علي التوالي .

 

وقد تبين أن نسبة الحساسية للمستضدين هي 100% بينما نسبة التخصص لمستضد براديزويت الساركوسيست بالأبقار والساركوسيست بالجاموس هي 91%  و 82% علي التوالي .

أما المصل العالي المناعة المحضر بالارانب ضد مستضد براديزويت الساركوسيست بالأبقار قد تفاعل مع حزمتين أوزانهما الجزيئية 26 كيلو دالتون 28.5 كيلو دالتون في المستضدين بينما حزمة واحدة وزنها الجزئي 31 كيلو دالتون تم الكشف عنها في مستضد براديزويت الساركوسيست بالأبقار ولذلك فأن اختبار الامتصاص الانزيمي المناعي باستخدام مستضد براديزويت الساركوسيست بالأبقار هو الأنسب للاستخدام في تشخيص عدوي الساركوسيست بالأبقار لتحديد الصورة الوبائية للمرض بالحيوانات الحية.

المصدر: ا.د.سعيد أبو زيد الشاطر – د.ايمان أحمد القلش معهد بحوث صحة الحيوان – الدقي – الجيزة
  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 297 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

248,206