قراءة في التغيرات المناخية  العالمية وتأثيراتها علي الانتاج والأمراض الحيوانية( الجزء الثاني)

 وخاصة في أفريقيا.
د. ناصر جمال الدين محمد فاضل

-. تأثير تغير المناخ على الأمراض الحيوانية المنشأ

 . التغير العالمي للمناخ هو واحد من عدة' العوامل الدافعة لظهور وانتشار الأمراض في الثروة الحيوانية ونقل مسببات الأمراض من الحيوانات إلى البشرويركز هذا القسم على آثار المناخ التي تخص الأمراض الحيوانية المنشأ.  وهذه تشمل :

زيادة قابلية الحيوانات للأمراض

زيادة في النطاق أو وفرة من ناقلات المستودعات الحيوانية  

إطالة دورات انتقال نواقل الأمراض

1 ا- زيادة في قابلية الحيوانات للإصابة بالأمراض

. المناخ قد يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على قابلية الحيوانات للإصابة بالأمراض. على سبيل المثال ، شدة الجفاف والبرد والحرارة الشديدة أو الرطوبة قد يؤهب الماشية للتعرض لأعراض جرثومية معقدة مثل التهاب الضرع. وعادة الحليب من الأبقار مع التهاب الضرع سريرية شديدة . لا تدخل في السلسلة الغذائية لسهولة اكتشافه. . ولكن عند حليب الأبقار مع التهاب الضرع دون السريري  ويتم تجاهل ذلك من قبل المنتجين ,والتغييرات لا مرئية في الحليب بكميات كبيرة ، وهي تدخل السلسلة الغذائية ويمكن أن تكون خطيرة للبشر. وعلى الرغم من المحتمل ان تدمر كل مسببات الأمراض البشرية البسترة ، وهناك قلق عند تناوله حليب خام أو عندما تكون البسترة غير كاملة أو خاطئة.

. الحيوانات المائية هي أيضا عرضة  لتأثيرتغير المناخ بسبب المياه الخاصة بهم لدعم الحياة المتوسطة ونظمها الإيكولوجية هشة. . الأسماك ، بما في ذلك المحار ، ويستجيب مباشرة لتقلبات المناخ ، وكذلك للتغيرات في بيئتها البيولوجية (الحيوانات المفترسة ، التفاعلات بين الأنواع ، والمرض). وتاثروأرتباط عمليات الأيض بها لدرجة الحرارة والملوحة ، ومستويات الاوكسجين. بعض الظروف البيئية وأكثر ملاءمة للأمراض من غيرهم (مثل المياه الدافئة يمكن أن تؤدي إلى تفشي الأمراض ودرجات الحرارة الباردة يمكن أن تحد منها).  . على سبيل المثال ، في السنوات ال 15 الماضية في الولايات المتحدة كان هناك تحول كبير من حالات متفرقة من  .نحو االوبائية المرتبطة النشاط و هي سلسلة من تفشي التي وقعت بين عامي 1997 و 2004 تعزى إلى استهلاك المحار الذي يتم حصده من المياه الشمالية (شمال غرب المحيط الهادي وألاسكا).  . في وبائية ألاسكا كان متوسط درجة حرارة المياه بالنسبة لعقود سابقة أعلى بكثير و من المعتقد أنها ساهمت في تفشي المرض. . وبالمثل ، فإن دور ارتفاع درجة حرارة المياه على ظهور V.vulnificus كما لوحظ.s . في قطاع تربية الأحياء المائية ، والمشاكل المتوقعة من ارتفاع درجة حرارة البيئة تشمل قابلية أكبر للكائنات الممرضه إلى الازدهار . بصفة خاصة بالنسبة لتربية الأحياء المائية مع  نقص الأسماك المهندسة وقدراتها الفطرية للتعامل مع ظهور سلالات جديدة من الجراثيم ، أو إذا كانت منشأة تربية الأحياء المائية تعتمد بشدة على المواد الكيميائية للسيطرة على المرض . أيضا ، في بعض المناطق ، قد تكون بعض الأنواع بالفعل قرب أعلى درجات التحمل لحرارتها.

 3 ب- زيادة في النطاق أو وفرة  ناقلات المستودعات الحيوانية

  العوامل البيئية  . والتغيرات المناخية والاختلافات في درجة الحرارة وهطول الأمطاريزيد من حساسيات لناقلات الأمراض يحدث تغييرا كبيرا في نطاق وموسمية وحدوث العديد من الأمراض الحيوانية. : أمثلة من تأثر حساسيات ناقلات لتغير المناخ ما يلي :

. زيادة درجات الحرارة ليلاسوف يؤدي ليس فقط في تعزيز نشاط ناقلات الطيران ولكن أيضا زيادة الكفاءة في دعم النسخ المتماثل ونقل مسببات الأمراض الفيروسية.

•  دورات الجفاف تليها هطول الأمطار الغزيرة توفر مواقع لتكاثر البعوض الناقل  والمقترنة مع تفشي الأمراض المنقولة الماشية ثنائية الاتجاه.

. التغييرات في هطول الأمطار قد تؤثر أيضا على  نطاق وتوزيع ناقلات المفصلية ، مثل القراد وليس هناك دليل على توسيع نطاقها مع انخفاض هطول الأمطار وعلى العكس ، زادت زيادة هطول الأمطار من وفرة الحلزون للطفيليات الماشية.

. مسببات الأمراض التي تنقلها الحشرات تستجيب بسرعة لمعظم التغيرات المناخية ومن المرجح أن تتطور بسرعة ، ينتقل عن طريق استنساخ بسرعة ، كثيري الحركة ، واختصاصي ناقلات الموائل.  . أمثلة على الأمراض تتأثر بتغير المناخ وتقلبه وتشمل الوادي المتصدع ، اللسان الأزرق، فضلا عن الأمراض التي تنتقل عن طريق القراد. . وسيؤدي تغير المناخ بالتأثير أيضا على البيئة الحيوانية للعديد من الجنود التي الأمراض المعدية للبشر. للحصول على سبيل المثال متلازمة فيروس هانتا الرئوي هو مرض شائع مرتبط وثيق الاتصال بين الناس والقوارض البرية في بعض الاحيان قاتلة للحيوانات أخف في الصيف وفي الشتاء أكثر اعتدالا وعلاوة على ذلك يعد إطالة مواسم تكاثر القوارض و تخفيض معدل وفيات مع ارتفاع متوسط هطول الأمطاروارد ويساعد علي انتشار المرض.

4 ج- أطالة دورات انتقال نواقل الأمراض 

يمكن للعوامل المناخية أن تؤثر أيضا على طول دورة انتقال نواقل ألامراض ، وبالتالي حدوث حالات العدوى البشرية. . فيروس غرب النيل هو مثال لتنقلها ناقلات حيواني المنشأ التي يتم نقل دورة لفترات طويلة قبل بداية أوائل الربيع. عدوى الإنسان من فيروس غرب النيل أصبح أكثر احتمالا لأن زيادة تعرض السكان للبعوض (أي كل من لدغة الطيور و . في المناطق المعتدلة  نشاط البعوض يبدأ في الربيع والخريف في الانخفاض في وقت سابق ، وهكذا من شأن إطالة أمد الدورة يؤدى إلى زيادة في حدوث حالات العدوى البشرية.

 

المصدر: د. ناصر جمال الدين محمد فاضل
  • Currently 124/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 292 مشاهدة
نشرت فى 5 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

283,812