<!--

<!-- <!-- <!--

زادت مساحة الأراضي المخصصة لزراعة المحاصيل المعدلة وراثيا (GM) في السنوات الأخيرة حيث بلغت عام 2012 أكثر من 170 مليون هكتار على المستوى العالمي، في 28دولة مختلفة، وبلغ عدد المزارعين لهذه المحاصيل 17.3 مليون مزارع في جميع أنحاء العالم . وتستخدم غالبية المحاصيل المعدلة وراثيا كأعلاف لحيوانات المزرعة المنتجة للغذاء. على الرغم من إستخدام المحاصيل المعدلة وراثيا كعلف لسنوات، وإثبات عدد من دراسات التغذية سلامتها للحيوانات ، فإنها لا تزال تثير النقاش العام .

                         

تستعرض هذه الدراسة وتناقش

نتائج التجارب الأخيرة على تأثير الأعلاف المشتقة من المحاصيل المعدلة وراثيا (GM) على المؤشرات الفسيولوجية والتمثيل الغذائي للماشية والدواجن والأسماك. أجريت معظم هذه الدراسات على المحاصيل المعدلة وراثيا من حيث تحسين الصفات الزراعية ، و المحاصيل التي تتحمل مبيدات الأعشاب و حماية المحاصيل من الآفات المشتركة ؛ ومع ذلك، في بعض التجارب، تم تقييم المحاصيل المعدلة وراثيا من حيث الخصائص الغذائية المحسنة .

في الجزء ذي الصلة من هذه الدراسات، ليس فقط معايير الإنتاج ولكن أيضا تم تحليل مؤشرات مختلفة لحالة التمثيل الغذائي للحيوانات، وعدد قليل من الإختلافات الطفيفة مع عدم وجود صلة بيولوجية تم العثور عليها في تجارب تربية الماشية أو الدواجن . تم الكشف عن عدد أكبر من تأثير طفيف على معايير التمثيل الغذائي في دراسات الأسماك. ومع ذلك، فإن أسباب هذه الاختلافات غير واضحة وأنه من الصعب تحديد ما إذا كانت بسبب التعديل الوراثي للمواد العلف GM المستخدمة.

بما أن النتائج التي قدمت في الغالبية العظمى من التجارب لم تبين أي آثار سلبية للمواد المعدلة وراثيا، يمكن أن نستنتج أن المحاصيل المعدلة وراثيا تجاريا يمكن تغذية الحيوانات المنتجة للغذاء عليها بأمان دون التأثير على المؤشرات الأيضية أو جودة منتجات مثل اللحوم والحليب والبيض.

 

AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.agrenet.ucoz.com

بحث في الأرشيف

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.ucoz.com »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,042,189