أجريت هذه الدراسة لتقييم تأثير زيادة مستويات محتويات الكرش المجففة (DRC) في علائق الحملان على التناول الإرادي، كفاءة النمو، الهضم، والقيمة الغذائية، واستخدام N،  إمدادات البروتين الميكروبي (MPS)، و إفراز مشتقات البيورين  (PDE) من الحملان التي تتغذى على Afzelia الإفريقية. 

                                       فزيليا

تم توزيع ستة عشر من الحملان  متوسط (BW) وزن الجسم (13.7 ± 0.1 ) كجم   تم توزيعهم عشوائيا إلى واحدة من أربعة مجموعات من حيث  الوجبات الغذائية التي تحتوي على 0، 200، 400 و 600 جرام محتويات الكرش المجففة / كجم مادة جافة (DM) في تصميم عشوائي كامل .

ارتفع إفراز مشتقات البيورين  (PDE) و إمدادات البروتين الميكروبي (MPS) مع زيادة مستوى محتويات الكرش المجففة يصل إلى 400 جم / كجم في محتويات الكرش المجففة وانخفض عند 600 جم / كجم محتويات الكرش المجففة (P <0.05، 0.01).

إنخفض معدل التحويل الغذائي والمادة العضوية القابلة للهضم  (DOM) مع زيادة مستوى محتويات الكرش المجففة 0-400 جم / كجم وبلغ ذروته عند 600 جم / كجم محتويات الكرش المجففة (P <0.05، 0.01).

تناول العليقة ومعدل الطاقة القابلة للهضم / البروتين الخام القابل للهضم انخفض (P <0.05، 0.01) تدريجيا مع زيادة مستوى محتويات الكرش المجففة .

وتشير النتائج إلى أن محتويات الكرش المجففة  يمكن إضافتها  إلى ما يصل  400 جم / كجم في حصة مضاعفة  للأغنام.

 

AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

ابحث

جارى التحميل

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.tk »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

595,411