لاشك أن التغذية تمثل عاملا رئيسيا فى تنمية الثروة الحيوانية وان حسن الاستغلال الجيد والمتزن لكل ما هو متاح من مصادر الغذاء سيؤدى إلى خفض تكاليف التغذية والإنتاج وارتفاع الكفاءة الاقتصادية للمزرعة هذه بعض النصائح والارشادات التى يجب أن يراعيها المربى عند تغذية حيواناته

  •  اهمية تقطيع المواد المالئة قبل تقديمها للحيوانات المختلفة وبطول لا يقل عن 3 سم ولا يزيد على 5 سم للمجترات الصغيرة و10 سم للمجترات الكبيرة وذلك لتسهيل تداولها وتقليل أماكن تخزينها وخفض المفقود منها ولتسهيل هضمها مما سيخفض المرفوض منها.
  • ويجب أن يقدم الغذاء للحيوان بشقيه المالئ والمركز فى نفس الوقت على أن يتم تقديم الغذاء على 2الى 3 مرات يوميا على ألا تطول الفترة بين الوجبات لعدم تجويع الحيوانات.
  • يفضل توفير قوالب العناصر المعدنية والمياه بصفة مستمرة على مدار اليوم لتأخذ منها الحيوانات احتياجاتها الكاملة.
  • يجب تنظيف طاولات الغذاء يوميا مع توفير المساحة الكافية لكل حيوان لضمان تناول كميات غذائه المقررة بالكامل مع ملاحظة أن يكون قاع الطوالة غير خشن لضمان نظافة الغذاء بصفة مستمرة.
  • يجدب توفير النوافذ فى الحظائر المغلقة كمصدر للاضاءة ودخول أشعة الشمس والتهوية مع إخراج الحيوانات للتريض فترة من الوقت لزيادة نشاطها وحيويتها.

ارتفاع درجة حرارة الجو سيؤدى لخفض كميات الغذاء التى يتناولها الحيوان ولمواجهة ذلك يفضل زيادة معدل مرور الهواء بالحظائر مع مراعاة ألا يقل ارتفاع المظلات عن 3 أمتار وسرعة دهان سطحها الخارجى بالالوان الفاتحة لعكس أشعة الشمس والقضاء على الذباب داخل الحظائر, ويفضل تغير مواعيد تقديم الغذاء بعيدا عن اوقات ارتفاع درجات الحرارة.
الاستعانة بعاملين امناء ذوى خبرة وهادئين لتجنب الضوضاء داخل الحظائر التى تخيف الحيوانات وقد تتسبب فى توقفها عن الغذاء والحلب وخفض فى كفاءة الهضم والاجترار مما يخفض من إنتاجية الحيوان.

AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 346 مشاهدة

ابحث

جارى التحميل

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.tk »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

595,535