القمح من المحاصيل الشتوية التى تتأثر بالضوء . أجريت تجربة على صنفين من أصناف القمح Triticum aestivum بالصين هما Yangmai 158 (متحمل للتظليل)  و  Yangmai 11 (حساس للتظليل) .

تم التظليل حتى الوصول  إلى مرحلة النضج لتقييم تأثير الإشعاع المنخفض على نمو المحصول و معدل التمثيل الضوئي وكمية  المحصول .. خسائر المحصول من الحبوب ودليل المساحة الورقية  (LAI)  تحت نظام التظليل   كانت أقل من مثيلاتها فى حالة الأشعة الشمسية  على حد سواء في كلا الصنفين. مقارنة مع  معاملة الكنترول    (S.)   . كانت المعاملة الأولى  (S1)  بنسبة  ٪22 تظليل بينما المعاملة الثانية(S2)  كانت بنسبة ٪33 تظليل.

كانت النتائج كالتالى :

  • انخفض محصول الحبوب بنسبة 6.4٪ تحت المعاملة الأولى فى الصنف158   Yangmai  بينما تحت المعاملة الثانية انخفض محصول الحبوب بنسبة 16.2٪  .
  • انخفض محصول الحبوب بنسبة 9.9٪ تحت المعاملة الأولى فى الصنف Yangmai 11 بينما تحت المعاملة الثانية انخفض محصول الحبوب بنسبة 25.8٪ .
  • وكان الانخفاض في دليل المساحة الورقية  (LAI) تحت المعاملة الأولى 6..٪ فى  الصنف158   Yangmai  بينما تحت المعاملة الثانية كان الانخفاض في دليل المساحة الورقية (LAI)   18.2٪ .
  • وكان الانخفاض في دليل المساحة الورقية  (LAI) تحت المعاملة الأولى 9.2٪  فى الصنف  Yangmai 11 بينما تحت المعاملة الثانية كان الانخفاض في دليل المساحة الورقية(LAI)    22.2٪ .

و بالرغم من ذلك فإن الفرق فى  الإنخفاض فى معدل التمثيل الضوئى كان واضحا كالتالى :

  • انخفض معدل التمثيل الضوئى فى الصنف  158   Yangmai  تحت المعاملة الأولى بنسبة 22.9% بينما تحت المعاملة الثانية كان الانخفاض 29.5% .
  • انخفض معدل التمثيل الضوئى  فى الصنف Yangmai 11  بنسبة 15%  بينما تحت المعاملة الثانية كان الانخفاض  49.6% .

وهذه تتفق مع معدل الإنخفاض فى الإشعاع .

الإنخفاض فى دليل المساحة الورقية تم تعويضه جزئيا عن طريق النسبة بين المساحة الكلية لسطحى الورقة العلوى والسفلى . و الإنخفاض فى معدل التمثيل الضوئى (PN)  فى الأوراق المعلمة تم تعويضه جزئيا  عن طريق الزيادة فى معدل التمثيل الضوئى (PN) بالاوراق العلوية .

الفرق بين معدل التمثيل الضوئى المنخفض (PN)  والمحتوى المرتفع من الكلوروفيل للأوراق المعلمة وصل 30 DAA  . وهذا يفسر الطاقة المنبعثة بالطريقة الضوكميائية بواسطة النظام الضوئى (PSII) بالأوراق المعلمة بعد فترة تظليل طويلة.

AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.AGRENET.tk

  • Currently 8/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
4 تصويتات / 607 مشاهدة

بحث في الأرشيف

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.ucoz.com »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

687,227