السبانخ
تتبع العائلة الرمراميةChenopodiaceae ‎  و تعد من أهم محاصيل الخضر و ذلك من حيث إرتفاع محتواها من العناصر الغذائية و من هذه العناصر البيتا كاروتين و حمض الفوليك ، بالإضافة إلى فيتامين C ‎و عناصر الكالسيوم و الحديد و الفوسفور و الصوديوم و البوتاسيوم . التربية الحالية متركزة على مقاومة الأفات و الأمراض البكتيرية و الفطرية و الفيروسات و كذلك تحسين القيمة الغذائية . رفع مستوى المقاومة يكون عن طريق تعديل النباتات وراثيا بواسطة نقل بعض الجينات الفعالة بطرق التقنية الحيوية .

أول دراسة تمت على نقل الجينات فى نبات السبانخ فى عام 1995 و ذلك عن طريق إدخال أو نقل الجين Gus gene ‎.بعض الباحاثين إستخدم تلك الدراسة لمقاومة فيروس موزايك الخيا و ذلك عن طريق نقل جين Coat protein gene ‎إلى نبات السبانخ سنة 1997 .
و فى عام 1999 تم نقل الجين NptII ‎و كذلك الجين Gfp ‎لإنتاج نباتات مقاومة للجلايفوسيت Glyphosate ‎.
الجلايفوسيت هو المادة الفعالة فى بعض مبيدات الحاشائش ، تتميزة هذه المادة بسرعة امتصاص النبات لها و هى مقبولة من الناحية البيئية و سريعة التحلل بواسطة كائنات التربة الدقيقة ، تعمل هذه المادة فى التأثير على انزيم   EPSP Synthase ‎  و هو انزيم رئيسى فى Shikimate pathway ‎حيث يلعب دوره فى تمثيل الأحماض الأمينية الأروماتية و يكون نشاطه أساسا فى البلاستيدات الخضراء .
و ما زال العمل جاريا فى إنتاج نباتات معدلة وراثيا

المصدر: الدكتور علاء الهلالى دكتور بقسم البساتين كلية الزراعة جامعة الأزهر
AGRENET

المزيد من شبكة الأبحاث الزراعية على www.agrenet.ucoz.com

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 822 مشاهدة

بحث في الأرشيف

إدارة الموقع

AGRENET
هذا الموقع تجريبي و تم نقل الموقع الرئيسي إلى هذا الرابط www.agrenet.ucoz.com »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,042,569