جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة / المغرب ASSOCIATION AFAK POUR L'ENTREPRISE ET LE DEVELOPPEMEN

authentication required

 

<!--

<!--<!--

سابقة من نوعها بالسمارة: الثانوية الإعدادية المجاهد ناضل الهامشي تكرم رمزها التاريخي من جيل المقاومة وجيش التحرير

إعداد : العربي الراي/ تصوير: رشيد بيسموكن

الثانوية الإعدادية المقاوم ناضل الهاشمي بالمقاطعة الحضرية الربيب


طود المقاومة بالصحراء السيد ناضل الهاشمي يتوسط مدير الثانوية الإعدادية المقاوم ناضل الهاشمي السيد: مصطفى القطبي والاستاذ: قاسم العرابي

    في زيارة تعد الأولى من نوعها في تاريخ الثانوية الإعدادية المقاوم ناضل الهاشمي بالدائرة الحضرية للربيب بالسمارة، التي تحمل اسمه، وبمناسبة الذكرى 37 لإجلاء آخر جندي أجنبي عن الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، حل قطب المقاومة بالصحراء السيد : ناضل الهاشمي مساء يوم الجمعة فاتح مارس  2013، ضيفا على المؤسسة، وذلك استجابة للدعوة

المجاهد ناضل الهاشمي في ضيافة إدارة الثانوية الإعدادية

التي وجهها له مدير المؤسسة السيد: مصطفى القطبي، الذي أبى إلا أن يزامن الذكرى الغالية بتتويج المتفوقين في حفل بهيج، تنوعت فقراته، حفل يحمل أكثر من دلالة وحمولة ومغزى، نشطه رئيس النادي الثقافي والفني الأستاذ: محمد سكيكرة، ، تشريفا لهذا العلم الذي أشرف شخصيا على توزيع الجوائز، في حدث يجمع بين اَلحُسْنـَيَيْن :

الأستاذ: محمد سكيكرة منشط فقرات الحفل


 - الاحتفاء بطود أشم في المقاومة والنضال ومقاومة المستعمر.

- تشجيع النابغين من تلميذات وتلاميذ المؤسسة.

    وتندرج زيارة السيد ناضل الهاشمي في سياق تنظيم عمالة الإقليم  للمهرجان الخطابي بمقر عمالة السمارة، على شرف معالي المندوب السامي لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير السيد : مصطفى لكثيري.

قائد مقاطعة الربيب بالسمارة السيد: جواد أولهاني على يسار ليث المقاومين بالصحراء السيد: ناضل الهاشمي


    وبحضور مشكور لقائد المقاطعة الحضرية الربيب، الذي شارك تلاميذ المؤسسة وطاقمها الإداري والتربوي عرسهم المميز، صباحا بزيارة المكتبة المتنقلة التابعة للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، التي تولى مهمة تواصلها مع مكونات المجتمع المدرسي للمؤسسة - تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية، أطر إدارية وتربوية، آباء وأولياء التلاميذ، جمعية الآباء، سلطة محلية، ورجال الصحافة والإعلام – السيد : ميمون مارسي ، الذي ساهم في تأليف العديد من المؤلفات المتعلقة بتاريخ وأعلام المقاومة وجيش التحرير. والذي أبان عن كعب عال في تدليل مفاهيم المحطات التاريخية لأمجاد المملكة الشريفة، وربط الماضي التليد بالحاضر المجيد، لاستشراف مستقبل واعد، في ظل الحكامة الرشيدة.

جندي الخفاء الأستاذ: عبد الله نبيل الإطار الإداري وجمهور الحضور يتابعون  فقرات الحفل البهيج 


  كما نشط هذه الورشة الصباحية المتعلقة بالمكتبة المتنقلة الأستاذ : قاسم العرابي، الذي جسر سبل التواصل مع التلاميذ داخل فضاء الناقلة العلمية التأريخية.

السيد ناضل الهاشمي ومدير المؤسسة في حوار مع السيد قائد المقاطعة وأستاذ بالمؤسسة


    ومساءا بحضور لحظات استقبال وتتويج بطل الصحراء الكبير المقاوم الفذ  : ناضل الهاشمي، الذي ساهم في تكوين خلايا المقاومة في قيادة فرق جيش التحرير المغربي رفقة قيادات أخرى بميدان القتال مثل: آيت ايدر، إدريس بن بوبكر، والأنصاري بلمختار.

    وفي كلمة خص بها مدير الثانوية التأهيلية صدى الصحراء، الذي اغتنم الفرصة للتوجه بالتبريك لصاحب الجلالة، ورفع آيات الولاء لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة إطفاء كريمته الأميرة لالة خديجة شمعتها السادسة.

فرقة موسيقية من تلميذات المؤسسة تؤدي نشيدا بالمناسبة


      من جهته، أكد هذا الأخير على أن ما عرفته المؤسسة طيلة يوم الجمعة فاتح مارس 2013، سينقش بمداد الفخر والاعتزاز في السجل الذهبي للثانوية الـإعدادية المقاوم ناضل الهاشمي، لا سيما وأن الصدفة حبكت حدثا متميزا ، تعددت خيوطه الرفيعة، وتباينت أيادي صنعه وصنيعه، من قبل أشخاص مرموقين يصنفون ضمن فئة الصفوة. وأخص بالذكر الهرم الأشم: المقاوم ناضل الهاشمي الذي شرف المؤسسة بحضوره، وحلول المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالسمارة لإحياء الذكرى 37 لإجلاء آخر جندي أجنبي عن الأقاليم الجنوبية، وتتويجا للتلميذات والتلاميذ الحاصلين على معدلات دراسية عالية.

تلميذة متفوقة تتسلم جائزتها من ست الحبايب تحت وقع التصفيقات الحارة


    كما أشار منوها بالكلمة المؤثرة والمعبرة التي ألقاها السيد ناضل الهاشمي أمام الحضور الذي استوعب متفاعلا بأريحية مواطِنة صادقة لمضمون منطوق بطل شامخ من طينة قدماء المقاومين الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل تحرير الوطن من ربقة المستعمر، والذي ترحم من خلالها على أرواح الشهداء الذين قضوا نحبهم دفاعا عن الوطن، مذكرا ببعض المعارك التي خاضها رفقتهم بالأقاليم الجنوبية، معركة الدشيرة نموذجا. كلمة بالغة وبليغة استلهمت مضمونها من مكنون ذاكرة المقاومة بالصحراء.

مدير الثانوية الإعدادية مع تلميذ نجيب حاصل على معدل يفوق 17/20


   أما عن المكتبة المتنقلة، أشاد السيد المدير بنبل الفكرة التي أجرأتها المندوبية السامية في سبيل تواصلها عن قرب مع كل الشرائح المجتمعية، انطلاقا من فئة المقاومين وأسرهم وصولا إلى شتى القطاعات الحكومية، وعلى رأسها قطاع التربية والتكوين بمختلف أسلاكه.

رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسة

 

واعتبر مصطفى القطبي، أن المكتبة  تضم بين معروضاتها كتبا قيمة جدا، شكلت كنزا مكنونا لطالبي العلم والمعرفة، ومتشربي تاريخ المغرب وبطولات الأجداد والأسلاف، الذين ساروا على نهج محرر المغرب وضامن حريته واستقلاله المغفور له السلطان محمد الخامس، ومهندس المسيرة الخضراء الحسن الثاني،  طيب الله ثراهما.

   وختاما أثنى السيد مدير المؤسسة على التعاون المشترك بين المندوبية الإقليمية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير، والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، والسلطات المحلية، الذي ترجمته أنشطة هذا اليوم، والذي تنضاف إلى ربرطوار الأنشطة الموازية التي عكفت عليها المؤسسة إدارة وطاقما تربويا متميزا منذ بداية الموسم. حيث شكلت أنشطة هذا اليوم الوطني بامتياز فرصة لاستلهام التلاميذ لمجموعة من القيم النبيلة المرسخة لثوابت الوطنية الصادقة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 718 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2013 بواسطة AFAKSMARA

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

53,889