جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة / المغرب ASSOCIATION AFAK POUR L'ENTREPRISE ET LE DEVELOPPEMEN

authentication required

<!--<!--

السمارة تستضيف دوري المسيرة الخضراء الدولي  وتتوج  الدراج عدنان عربية  بالجائزة الكبرى " المرحوم سيدي العالم الإدريسي "

    إعداد : العربي الراي/ تصوير: رشيد بيسموكن

 

     على غير عادتها  كل أحد ، استفاقت مدينة السمارة، على ايقاع عرس رياضي غير مسبوق بالحاضرة الروحية والعلمية، التي استقبلت موكب طواف المسيرة الخضراء الدولي لسباق الدراجات في نسخته الثالثة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ما بين 20 فبراير وفاتح مارس القادم.

   التظاهرة المنظمة بشراكة مع وكالة الإنعاش والتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالأقاليم الجنوبية والمجالس المنتخبة بهذه الأقاليم٬ وبتعاون مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية، عرفت حضور وجوه بارزة على المستوى الوطني والدولي، ويتعلق الأمر بالبطل الأسطوري: مصطفى النجاري، والإعلامية الرياضية : قائمة بلعوشي.

وعلى هذا القبيل فالحدث الرياضي يُعد  قيمة مضافة لرياضة سباق الدراجات المغربية على الصعيدين الوطني والدولي.

      هذا وتجدر الإشارة إلى أن السباق  منظم بشراكة مع وكالة الإنعاش والتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالأقاليم الجنوبية والمجالس المنتخبة بهذه الأقاليم٬ وبتعاون مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية٬ تعد إضافة نوعية لرياضة سباق الدراجات المغربية على الصعيدين الوطني والدولي.

    ولدى وصولهم  إلى مدينة السمارة، كان المشاركون في هذا السباق الذي عرف مشاركة فريق من دولة البحرين الشقيقة، على موعد مع  الاستقبال الكبير الذي حضوا به من طرف عامل إقليم السمارة السيد: محمد سالم الصبتي والوفد المرافق له، من المنتخبين ونشطاء المجتمع المدني والإعلاميين والساكنة الذين  تقاطروا على  نقطة الوصول المشيدة عند مدخل المدينة.

    وبخصوص الدوري أبرز السيد : محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات أن هذا الدوري يشكل فرصة للفريق الوطني لإبراز مؤهلاته وتأكيد مكانته على الصعيد الدولي، من خلاله ولمدة ثلاث سنوات تـَمَّ ويَتم اكتشاف أبطال ومسيري هذا النوع من الرياضات ينحدرون من الاقاليم الجنوبية للمملكة لهم من الكفاءات والقدرات ما يؤهلهم إلى تقلد مسؤولية تدبير وإنعاش هذه الرياضة الحيوية.

   ونظرا لما باتت تعرفه التظاهرة بالربوع الجنوبية من المغرب، من إقبال مطرد عاما بعد عام، شاء السيد : النعمة ميارة إلا أن يعتبر أن الطواف ساهم  في تقريب ممارسة هذا النوع الرياضي من فئة الشباب والسعي إلى تنشيط  المدن والجماعات والقرى التي يمر منها المتسابقون على نسق طواف المغرب الذائع الصيت٬ وذلك استجابة لرغبة مختلف الفعاليات والمنتخبين بالأقاليم الجنوبية. مضيفا أن رياضة الدراجات انخرطت في مسلسل الجهوية الموسعة.

    وقد سجلت المرحلة التي ربطت بين مدينتي طنطان والسمارة على مسافة 145 كلم، فوز الدراج: عدنان عربية ٬ من نادي عين السبع٬ اليوم الأحد :  بالجائزة الكبرى "المرحوم سيدي العالم الادريسي" ٬ ضمن المرحلة الأخيرة للمحطة الوطنية من النسخة الثالثة لطواف المسيرة الخضراء الدولي لسباق الدراجات٬ المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ما بين 20 فبراير وفاتح مارس القادم.


   عدنان قطع مسافة المرحلة٬ في زمن قدره 2 س و32 د و45 ث ٬ متبوعا بكل من : عادل جلول وإسماعيل العيوني (نادي الاتحاد الرياضي البيضاوي) الذين سجلا نفس التوقيت. فيما احتل الدراج : أنس آيت العبدية، من نادي الاتحاد الرياضي البيضاوي الرتبة الأولى لفئة أقل من 23 سنة بتسجيله توقيت 2 س و32 د و45 ث ٬ متقدما على منافسيه سعيد أبدادو من جمعية آزرو، ومنير مخشون من نادي عين السبع بالتوقيت أيضا.
   
    وتميزت المرحلة الوطنية ٬ التي اختتمت اليوم الأحد بمدينة السمارة٬ بتوزيع الجوائز على الفائزين في مختلف الفئات٬ وتكريم مجموعة من الفعاليات بالإقليم نظير ما بذلوه من مجهودات وما احتدم بين المتوَّجين من منافسة شريفة.

    هذا من جهة، ومن جهة أخرى فالتظاهرة الرياضية ٬ المدرجة ضمن برنامج الاتحاد الدولي للدراجات٬ ستتواصل يوم الثلاثاء : 26 فبراير 2013 داخل مدار مغلق، أطوار إجراء المرحلة الأولى ضمن المحطة الدولية التي ستربط بين مدينتي العيون والمرسى على مسافة 100 كلم.

   أما عن المرحلة الثانية  ليوم الأربعاء فستكون بين مدينتي العيون وطرفاية على مسافة 100 كلم٬ تليها المرحلة الثالثة يوم الخميس بين مدينتي العيون وبوجدور على مسافة 140 كلم. ليُسدل الستار على هذا الطواف أخيرا  داخل مدار مغلق،  وذلك بتنظيم المرحلة الرابعة والأخيرة يوم الجمعة : فاتح مارس بين مدينتي الداخلة وتاورطة على مسافة 100 كلم عبر الطريق الساحلية.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 26 فبراير 2013 بواسطة AFAKSMARA

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

54,183