جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة / المغرب ASSOCIATION AFAK POUR L'ENTREPRISE ET LE DEVELOPPEMEN

authentication required

<!--

<!--<!--

إعداد : العربي الراي  /  تصوير : رشيد بيسموكن

    في إطار أنشطة برامجها السنوية، وتحت شعار : " تقوية القدرات أساس التنمية " نظم الفرع المحلي للفدرالية الوطنية لدعم الاصلاحات والمبادرات المحلية بالسمارة، بشراكة مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، دورة تكوينية لفائدة الفاعلين المحليين بقاعة الاجتماعات سيد العالم الإدريسي بمقر بلدية السمارة، يومي  19 و 20 يناير 2013 حضره عدد مهم من ممثلي المجتمع المدني بالسمارة. 

السيد : عبد الله الونات رئيس الفدرالية الوطنية لدعم الاصلاحات والمبادرات الوطنية بالسمارة

     افتتحت أشغال الدورة على الساعة التاسعة والنصف، بكلمة ألقاها رئيس الفرع المحلي للجمعية السيد : عبد الله الونات وعضوين تابعين للمكتب، تناولوا  خلالها الإطار العام للندوة الذي يندرج في سياق المساهمة في تأهيل قدرات الفاعلين المحليين.  

المستفيدون من الدورة التكوينية

التكوين موزع على غلاف زمني مدته ثلاثة أسابيع :

 *  الأسبوع الأول : ( السبت والأحد :   20/19 يناير 2013  )

-         اليوم الأول : التدبير الاداري للجمعيات/ تأسيس وهيكلة الجمعيات

-         اليوم الثاني : التدبير المالي للجمعيات

* الأسبوع الثاني : ( السبت والأحد : 26/25   يناير 2013  )

-         اليوم الأول : مفاهيم وآليات وتقنيات تواصل القرب

-         اليوم الثاني : دور تواصل القرب في التنمية

* الأسبوع الثالث : ( السبت والأحد : 03/02  يناير  2013  )

- اليوم الأول : مراحل وتقنيات إعداد المشاريع

- اليوم الثاني : مصادر ومساطر تمويل المشاريع

       وفي حوار مع رئيس الجمعية، أوضح السيد : عبد الله الونات لجريدة المنعطف، أن الدورة التكوينية ترمي إلى المساهمة في التنمية المحلية، نظرا  لطبيعة النسيج الجمعوي المحلي الذي لا يزال فتيا، مقارنة مع جمعيات وطنية عريقة وذات تجربة كبيرة في العمل الجمعوي. مضيفا أن معظم الجمعيات التي انخرطت في ورشات التكوين لم يسبق لها أن استفادت من البرامج الوزارية والدعم الذي تخصصه للجمعيات النشيطة.

السيد الباشا رئيس الدائرة ضيف شرف الدورة التكوينية

     كما يقول الونات، فالمواضيع التي تم اختيارها من طرف جمعيته هي مواضيع منتقاة بعناية كبيرة، ودقيقة الأهداف والمرامي، تهم المسار اليومي للجمعيات في تدبير شؤونها المالية والمحاسباتية، وتطوير أساليب وتقنيات تواصلها، وامتلاك المهارات الكافية لإعداد وتمويل المشاريع التنموية. كل ذالك في بوثقةٍ حُمُولتـُهـَا تنمية قدرات الفاعلين المحليين.

ممثل مندوب التعاون الوطني

  واعتبارا لأهمية التكوين، أكد مؤطر الورشات السيد : سلامة الجامعي، أن الدورات الثلاث تتسم بصبغة جد هامة، وتحظى بعناية كبرى من طرف المجتمع المدني المحلي.

الدكتور : سلامة الجامعي مؤطر ورشات الدورة التكوينية

   فعن محور : التدبير المالي والمحاسباتي، يضيف المتحدث، فدوره لا مناص عنه في مجال تسيير الجمعيات. لا سيما وأن ما بات يعرف عنه مؤخرا  بربط المسؤولية بالمحاسبة.  فجميع المصاريف والنفقات المتعلقة بالجمعية ينبغي تقنينها، وضبط وثائقها من حيث التبرير والإثباث والحجج الدامغة.

 

  وحول مضمون الدورة التكوينية،أشار الدكتور سلامة إلى أن الورشات مرتبطـٌ شِقـُّها النظري بشقها التطبيقي، التي تتطرق في مجملها إلى دراسة حالات وتجارب رائدة في الميدان الجمعوي، وتجسِّر لسبل تواصل بناء مع الفاعلين المتميزين في إطار تبادل الخبرات والتجارب واستلهام الهمم، والسير على درب تفوقهم ونجاحهم، في شتى مناحي تخصصاتهم، التنموية منها والاجتماعية والرياضية.

  وتقييما للدورة التكوينية، أثنى معظم المستفيدين على الأجواء التنظيمية المناسبة التي مرت فيها برنامج الورشات في أسبوعها الأول. مشيدين بمهنية المؤطر وسلاسة  ميتولوجيا تمرير المعلومة، وكفاءة أبناء الصحراء الذي يعد الدكتور المؤطر : سلامة الجامعي واحدا منهم.

 

 

 

 

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 152 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2013 بواسطة AFAKSMARA

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

53,925