جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة / المغرب ASSOCIATION AFAK POUR L'ENTREPRISE ET LE DEVELOPPEMEN

        عملا بمقتطفات الرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في المناظرة الوطنية للرياضة الداعية بالخصوص إلى : " (...) الجماعات المحلية والقطاع الخاص لأن يكونوا شركاء بكل ما يعنيه ذلك من حضور والتزام وفعالية، في المخطط المندمج الجديد تنمية الرياضة المغربية، إستراتيجية رياضية، ومجتمعا رياضيا واقتصاديا، وذلك في تضافر لجهودها مع السلطات العمومية، وهيآت الحركة الرياضية والأولمبية الوطنية ".

واعتبارا للتوجهات الملكية السامية، ووعيا بأهمية الاستثمار في الموارد البشرية التي تعد أفضل رأسمال حقيقي، فإن العمل في إطار المقاولة الرياضية وما تجلبه من انتعاش للاقتصاد المحلي  والجهوي والوطني، احتضنت الحاضرة الروحية والعلمية للأقاليم الجنوبية للمملكة – السمارة – يوم الأحد 8 ماي 2011، الذي تزامن مع ذكرى ميلاد سمو ولي العهد الأمير مولاي الحسن، سباق السمارة الدولي على الطريق- خطوات السمارة- 10 km international d’ES-SEMARA الذي نظمه نادي وداد السمارة

جدارية الملصق الإشهاري لسباق السمارة الدولي على الطريق

( تصوير : الحسين شهيب)

لألعاب القوى، تحت شعار : " الرياضة في خدمة التنمية المحلية " تحت إشراف عمالة الإقليم والجامعة الملكية لألعاب القوى، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووكالة تنمية أقاليم الجنوب. حيث تمت دعوة عدائين أجانب من كينيا والجزائر وبلجيكا وايطاليا، إلى جانب عدائي الفريق المحلي، وهواة ألعاب القوى من ساكنة المدينة، وآخرين من جهات أخرى.

نقطة الانطلاق والوصول لسباق السمارة الدولي على الطريق

( تصوير : الحسين شهيب)

وقبل حلول موعد السباق بيومين ( 6 ماي 2011)، تم استقبال العدائين الدوليين بمطار الحسن الأول بالعيون، وكذا الصحفيين، وعقد ندوة صحفية بالمناسبة.

الجائزة المالية المخصصة للفائز باللقب في سباق السمارة الدولي على الطريق( تصوير : الحسين شهيب)

في اليوم الموالي (7 ماي 2011 )، تم استقبال العدائين، وكذا عقد اجتماع تقني حول التظاهرة، فيما تم تخصيص المساء لإحياء حفل تكريمي لبعض الفعاليات الرياضية المحلية التالية أسماؤهم :

-         أعضاء نادي وداد السمارة لألعاب القوى

-         محمد أفاينو : إطار رياضي شرف مدينة السمارة في العديد من المناسبات

-         بوقطيب مسعود : قيدوم المسيرين بمدينة السمارة

-         باهية فراجي: وجه رياضي نسائي بالمدينة السمارة

-         الدخيل شكرود : عداء محلي

-         عمر ميارة : منبر إعلامي ومنشط برنامج الفضاءالرياضي بقناة العيون الجهوية

-         ددي الساعد : حكم رياضي

-         الهادي حمادي : من قدماء لاعبي مدينة السمارة

-         زيدان أحمد :    "     "      "       "      "

-         حمادة امعيجينة : مهاجمة فريق غزالة السمارة لكرة القدم النسوية

-         امبارك أطويف: موهبة رياضية عالمية من مدينة السمارة

-         أباه الصالح : حظي بتكريم خاص

السيد العامل الإقليمي والوفد المرافق له بقاعة سيدي أحمد الركيبي بدار الثقافة بالسمارة غذاة حفل التكريم

( تصوير : الحسين شهيب)

 

وقبل إسدال الستار على فعاليات الحفل التكريمي تم توقيع اتفاقية شراكة بين : السباق الدولي للسمارة ونصف مارطون الدولي لمراكش، ونصف مارطون الدولي لنواذيبو، ونصف مارطون الدولي للعيون.

 عرفت التظاهرة الغير مسبوقة لمدينة السمارة تنظيما متواضعا يمكن تعليله بحداثة تجربة المسيرين، لا سيما وأن إضفاء الدولية عليها يختلف اختلافا كبيرا عن التظاهرات الجهوية التي سبق لنادي وداد السمارة أن نظمها، والتي وصلت إلى سبع ملتقيات في ألعاب القوى بالمركب الرياضي الحبيب حبوها، وثلاث سباقات على الطريق، وملتقى وطني للعدو الريفي. دون أن يخفى على بال متتبعي السباق ما طالته ألسنة لهب سوء التسيير منشط السباق: عبد الله جداد، الذي زاغ عن مسار التنشيط الاحترافي، وطغت عليه فلكلوريات التنشيط الكشفي... كيف لا وهو العامل بقناة العيون الجهوية وألف الكاميرا والأضواء  وبلاطوهات التصوير ولمسات الماكياج كما ألفته، مقارنة ببقية زملائه من لجنة الإعلام والتنشيط.

   ومن أفضل المشاهد التي علقت بأذهان ساكنة السمارة مشاركة جميع الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية والمؤسسات التعليمية، كانت أبرزها مشاركة السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الذي حصل على مرتبة مشرفة وتوج كأكبر مشارك.

  وإسهاما في إنجاح التظاهرة، سهرت السلطات الأمنية العمومية، ورجال الوقاية المدنية، وفريق الصحة العمومية، والإنعاش الوطني، وفريق الهلال الأحمر المغربي (الذي تزامن احتفاله بتخليد  اليوم العالمي للصليب والهلال الأحمر الموافق ل 8 ماي من كل سنة، وقد شارك الهلال بأكثر من 35 متطوعة ومتطوع من أبناء المدينة)،  وكذا طالبات وطلبة معهد التكنلوجيا التطبيقية، على تقديم الخدمات اللازمة لكل المشاركين في السباق والجمهور الحاضر على حد سواء. فضلا عن اللجنة المنظمة والحكام والتقنيين ورجال الإعلام المكتوب والسمعي البصري والإلكتروني وكافة الفاعلين الرياضيين. وأخيرا توج عداء كيني على رأس قائمة المتسابقين، وفاز بالتالي بلقب سباق السمارة الدولي على الطريق " خطوات السمارة ".

 

إعداد : العربي الراي/ رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية    

<!-- / ãä ÇÑÖ ÔäÚÇÑ äåÇíå ßæÏ ÇáÝíÓ Èæß www.rmcshinar.com -->

  • Currently 44/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 436 مشاهدة
نشرت فى 10 مايو 2011 بواسطة AFAKSMARA

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

53,899