جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة / المغرب ASSOCIATION AFAK POUR L'ENTREPRISE ET LE DEVELOPPEMEN

 

حوار : العربي الراي- رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة

- أكتوبر 2010 -

                 

مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله 

  

 

 صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا مريم رئيسة مؤسسة الحسن الثانـي للأعمـال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدمـاء المحاربين

 

   

ابراهيم أيت بركة الكاتب العام للفرع المحلي بالسمارة

للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

 

في حوار أجراه رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية مع ابراهيم أيت بركة الكاتب العام للفرع المحلي بالسمارة للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين، والرجل المتزن، والطيب - نقلا عن أصدقائه ومعارفه ووسطه - تطرق هذا الأخير إلى أنه تحت الرعاية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبالرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا مريم رئيسة مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين. تأسست بين الأشخاص المنخرطين ضمن القانون الأساسي، للجمعية التي سميت بــ " الجمعية الوطنية لقدماء المحاربين(ج.و.ق.م) "

***************************************************

  يقوم الفرع المحلي بفضل الخدمات الجليلة لمكتبه، وتفانيه في العمل ونكرانه للذات، بتدليل الصعاب في وجه الفئة المعنية، دونما كلل أو ملل، هدفه الأسمى العمل على ضمان حقوق المعنيين بالأمر، والحرص على تلبية حاجياتهم وتحقيق مصالحهم، في إطار نشاط جمعوي نبيل، بعيد كل البعد عن البراغماتية والنفعية والانتهازية والوصولية.

   وفي إطار بند القانون الأساسي للجمعية المتعلق بالأهداف، استعرض السيد ابراهيم جملة من الإجراءات الفعلية التي يواظب الفرع على استثمارها وبلورة مفعولها على أرض الواقع، تتمثل عموما في ما يلي :

*  قيام الفرع بجمع الوثائق الخاصة بملف الحصول على رأسمال الوفاة من شركة التأمين.

*  المطالبة بالحصول على صفة محارب قديم لفائدة أرامل الجيش الملكي وأفراد الجيش الملكي، وأرامل أفراد القوات المساعدة وأفراد القوات المساعدة.

* إعداد وجمع الوثائق المطلوبة في ملف معطوبي الحرب، ووثائق طلب الحصول على صفة مكفول الأمة.

* إعداد الوثائق المطلوبة في ملف إعادة الانخراط في تعاضدية القوات المسلحة الملكية، والوثائق المطلوبة في الحصول على الإعانة الخاصة المسلمة من طرف مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

* طلب الحصول على مصاريف الدفن في حالة وفاة قدماء المحاربين والعسكريين.

* الإخبار بوفاة المتقاعد، مصحوب بطلب تحويل المعاش إلى الأرملة  و الإدلاء  بالوثائق المطلوبة في مثل هذه الحالات، و توجيهها إلى الصندوق المغربي للتقاعد، مع طلب تحويل المعاش للأرملة وذوي الحقوق.

************************************************

الجمعية على حد تصريح السيد ابراهيم، تسير وفق أحكام الظهير الشريف رقم 1.58.376 بتاريخ 3 جمادى الأولى 1378( 15 نونبر1958) الذي يضبط بموجبه حق تأسيس الجمعيات، كما تم تعديله وتتميمه بالقانون رقم : 00-75 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 01.02.206 بتاريخ 23 يوليوز 2002 وكذا أحكام الظهير رقم 1.99.192 بتاريخ 13 جمادى الأولى 1420 ( 25 غشت 1999) الصادر بتنفيذ القانون رقم : 97-34 المتعلق بقدماء العسكريين وقدماء المحاربين وبإحداث مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين كما تم تعديله بالأمر الملكي الخاص رقم 5324/ ق.أ  بتاريخ 22 نونبر 2005

 وأردف السيد الكاتب العام للفرع المحلي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين قائلا : " إن الجمعية   المؤسِّسَة ( الأم ) تخضع لوصاية مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، وتتوفر على لجنة جهوية بكل مندوبية جهوية لهذه المؤسسة، وفروع محلية مرتبطة باللجان الجهوية بجميع أنحاء المملكة،  تناط فيها لِلـَّجنة المركزية مهمة تسيير الجمعية وتأطير اللجان الجهوية والفروع المحلية، كما تمارس دور المراقبة على ملائمة وشرعية كل أعمال الحياة الجمعوية.

يقع مقر الجمعية بالرباط، برقم 7، زنقة الرياض حي حسان، ويمكن نقله إلى أي مكان بالمدينة بقرار من اللجنة المركزية للجمعية. فيما تقع مقرات اللجان الجهوية والفروع المحلية وجوبا داخل دائرة النفوذ الترابي للمندوبيات الجهوية للمؤسسة.

     وحول الأهداف المسطرة من طرف الجمعية الوطنية لقدماء المحاربين، الغير السياسية والمعترف بها كجمعية ذات نفع عام ، أشار السيد ابراهيم إلى ذكر أربعة منها جاءت تباعا كالآتي :

*  التعاون المعنوي والمادي بين أعضائها وتمتين عرى الصداقة بينهم والدفاع عن مصالحهم وكذا مصالح ذوي حقوقهم وخلفهم، كما هو وارد في النصوص التي تهمهم.

*  البحث عن السبل الكفيلة بتحسين أحوالهم الاجتماعية والمعيشية شريطة الحصول على موافقة كتابية من مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

*  ابرام اتفاقيات شراكة مع جمعيات وطنية ودولية وكذا مع هيئات وطنية ودولية في الميادين المحددة في القانون الأساسي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين.

*  لاقتناء ولتفويت الممتلكات المنقولة وغير المنقولة لفائدة منخرطيها وذوي حقوقهم وخلفهم.

وفي استفساره عما إذا كانت تربط الجمعية الوطنية لقدماء المحاربين صلة بالمندوبية السامية لقدماء المحاربين وجيش التحرير، ذكر السيد إبراهيم حسب المعلومات المتوفرة لديه أنه لا توجد هنالك ثمة  أية علاقة بينهما، ما عدا إذا تم التفكير في ذلك مستقبلا في إطار شراكة أو تعاون مشترك.

بعض أنشطة الجمعية

 وختاما شكر السيد ابراهيم  جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة على انفتاحها الإعلامي على جمعية من نوع خاص، يخالها البعض حكرا على العسكريين دون غيرهم من المدنيين و فعاليات المجتمع المدني.

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 846 مشاهدة
نشرت فى 22 أكتوبر 2010 بواسطة AFAKSMARA

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

53,913