جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة / المغرب ASSOCIATION AFAK POUR L'ENTREPRISE ET LE DEVELOPPEMEN

سيرا على نهجه بالانفتاح على المجتمع المدني عقد المجلس الإقليمي للسمارة دورته العادية يوم الأربعاء 19 مايو 2010 بقاعة
الاجتماعات بعمالة إقليم السمارة.
الدورة حضرها إلى جانب أعضاء المجلس الإقليمي السيد عامل إقليم السمارة ورؤساء المصالح الخارجية و ممثلو المجتمع المدني بالإقليم من جهة و من جهة أخرى حضرها ممثلان عن إدارة الأملاك المخزنية و دائرة المحا فضة العقارية بالعيون .
في بداية الاجتماع رحب السيد رئيس المجلس الإقليمي بالحاضرين و شكرهم على تلبية الدعوة التي تصب في الانفتاح على المجتمع المدني و الرأي العام المحلي وبعد ذلك أسهب في عرض جدول أعمال دورة المجلس الإقليمي العادية لشهر ماي2010 و
الذي يتكون من 11 نقطة وهي:
*1 حصيلة مساهمة المجلس الإقليمي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2005/2010.
*2 عرض للسيد المدير الإقليمي للتجهيز و النقل حول البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية و برنامج العمل لسنة2010.
*3 عرض للسيد المدير الإقليمي للفلاحة حول التدابير المتخذة لمحاربة أثار الجفاف بالإقليم.
*4 عرض للسيد النائب الإقليمي للشباب و الرياضة حول وضعية القطاع بالإقليم.
*5 عرض للسيد رئيس القسم التقني حول تقدم الأشغال بالشطر الأول من التأهيل الحضري.
*-6 عرض للسيد رئيس دائرة المحافظة العقارية بالعيون حول وضعية التحفيظ بالإقليم.
*7 المصادقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الإقليمي والجماعتين القرويتين للتفاريتي و اجديرية بشأن اقتناء شاحنات للنظافة.
*8 المصادقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الإقليمي و وزارة التجهيز و النقل و الجماعة الحضرية للسمارة ووكالة الجنوب حول انجاز الطريق الرابطة بين مدينة السمارة و زاوية الشيخ سيدي احمد الركيبي و إنجاز تهيئة مداخل المدينة.
*9 المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي و النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لدعم البرنامج ألاستعجالي.
*10 المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي و وزارة الشباب و الرياضة الخاصة بانجاز مركبين سوسيورياضيين للقرب المندمج بمدينة السمارة.
.*11المصادقة على اتفاقية تعاون و شراكة بين وزارة التجهيز و النقل و المجلس الإقليمي خاصة بالتاطير التقني و فتح و إصلاح المسالك القروية بالإقليم.
وبعد تقديم العروض التي ركزت على المشاريع المنجزة والتي في طور الانجاز و المبرمجة من طرف قطاعات التجهيز والنقل والفلاحة والشباب و الرياضة والتربية الوطنية و الشطر الاول من برنامج التهيئة الحضرية بشراكة مع المجالس المنتخبة والمبادرة الوطنية للتنمية البشريةو ركزت جل التدخلات من طرف أعضاء المجلس الإقليمي على المشاكل التي تتخبط فيها ساكنة السمارة مع دائرة الأملاك المخزنية و المحافظة العقارية مند سنة 1982 و من خلال العرض الذي تقدم به ممثل دائرة الأملاك المخزنية الذي أكد فيه أن عملية التحفيظ لا تحتاج إلا إلى التنسيق بين الجماعة الحضرية و قسم التعمير الشيء الذي لم يستسغه بعض أعضاء المجلس الإقليمي و.تأكيد عزمهم رفع تظلم إلى جلالة الملك من اجل تسوية ملفات ضحايا التحفيظ الذي يناهز ألف شخص.
كما كان لقطاعي التجهيز و النقل و الفلاحة حيز كبير من النقاش من طرف أعضاء المجلس الإقليمي حول التسريع بانجاز الطرق و فك العزلة عن الساكنة بالإقليم و الزيادة في حصة الأعلاف المخصصة للكسابة و مربي الماشية وضبط عملية توزيعها وإيجاد الحلول للمشكل المياه من اجل توريد الماشية.
وفي ختام الدورة تمت المصادقة بإجماع أعضاء المجلس الإقليمي على كل اتفاقيات الشراكة المعروضة على الدورة و توزيع شواهد تقديرية على مجموعة من رؤساء المصالح الخارجية والعسكرية والمنتخبين عرفانا لهم بالمجهودات التي بدلوها بمناسبة اليوم العالمي للأرض.
المصدر : الحسين شهيب

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 165 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2010 بواسطة AFAKSMARA

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

53,895